أخبار

صناديق سيادية ضخت 17 مليار دولار في صفقات رأسمال مخاطر خلال 2020

السيادية

شاركت صناديق الثروة السيادية حول العالم في صفقات رأس المال المخاطر بقيمة إجمالية بلغت 17 مليار دولار منذ بداية عام 2020 وحتى الآن، وهو ما يفوق بالفعل ما تم استثماره خلال عام 2019 بأكمله.

وبحسب وكالة رويترز، فإن هذا الأمر يعكس أن شهية صناديق الثروة السيادية للاستثمار طويل الأجل لم يتأثر بتفشي فيروس كورونا، كما أن هذه الاستثمارات تأتي على خلفية هدوء يخيم على بيئة إبرام الصفقات بشكل عام في أعقاب الجائحة.

وتسعى صناديق الثروة السيادية، من خلال سيولتها الكبيرة وآفاق استثمارها الأبعد مقارنة بالكثير من المستثمرين، بشكل متزايد إلى الشركات الناشئة، وبخاصة في قطاع التكنولوجيا على أمل أنها ستدر عائدات ضخمة.

وأظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة “بيتشبوك”، فإن “مبادلة” التي مقرها أبوظبي شاركت في واحدة من أكبر الصفقات حتى الآن هذا العام، إذ شاركت في استثمار بـ3 مليارات دولار في وايمو، وهي شركة لتكنولوجيا القيادة الذاتية مملوكة لألفابت الشركة الأم لجوجل.

وشملت الصفقة، التي أغلقت الشهر الماضي، استثمارا من مجلس استثمار خطة معاشات التقاعد في كندا وماجنا إنترناشونال وأندريسن هورويتز.

وقال ويل جاكسون-مور مدير الفريق العالمي للاستثمار المباشر والأصول العقارية والصناديق السيادية في بي.دبليو.سي ”تركز الصناديق السيادية جدا على القطاعات الناشئة ويمكنها الاستثمار للمستقبل كمستثمرين في المراحل الأولى“.

وبحسب بيانات بيتشبوك، بلغت قيمة صفقات رأس المال المخاطر منذ بداية العام 16.9 مليار دولار بمشاركة صناديق سيادية للثروة.
وأشارت “بيتشبوك” إلى أن بعض الصفقات جرى تنفيذها أو قيد التنفيذ قبل أن ينتشر تفشي الفيروس على نطاق واسع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية