أخبار

انكماش الاقتصاد السعودي 1% في الربع الأول بضغط من القطاع النفطي

1% في الربع الأول

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 1% في الربع الأول من العام الجاري مسجلًا 654.03 مليار ريال، وهو الانكماش الفصلي الثالث على التوالي، مقارنة بنمو بلغ 1.7% في الربع الأول من العام الماضي 2019، وفقا لبيان للهيئة العامة للإحصاء(الدولار يعادل 3.75 ريال).

وقالت الهيئة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، إن انكماش اقتصاد المملكة في الربع الأول يرجع بشكل كبير لانخفاض نمو القطاع النفطي في المملكة، والذي انكمش بنسبة 4.6%، فيما حقق القطاع غير النفطي نمو بالربع الأول 1.6%.

توقعات صندوق النقد للاقتصاد السعودي

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لانكماش اقتصاد المملكة خلال العام الجاري، وذلك في بيان للصندوق الأسبوع الماضي، إلى 6.8% وهي معدلات تباطؤ أعلى من توقعاته السابقة في أبريل الماضي بـ2.3% على خلفية تراجع أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا.

لكن يتوقع الصندوق عودة النمو في المملكة بأعلى من توقعاته السابقة، حيث يرى أن اقتصاد المملكة سينمو بـ3.1% في 2021 مقابل توقعاته السابقة في أبريل والتي كانت عند 2.9%.

انكماش القطاع النفطي أقل من الأرباع السابقة

ولم يكن انكماش القطاع النفطي في السعودية بنسبة 4.6% خلال الربع الأول من العام الجاري هو الأسوأ، حيث سجل تراجع في الربع الثالث من العام الماضي بـ6.4%، و5.8% في الربع الرابع من نفس العام.

على جانب آخر لم ينجح نمو القطاع غير النفطي في انقاذ اقتصاد المملكة من الانكماش بعد نموه بوتيرة هي الأقل خلال العامين الماضيين بنسبة 1.6% مقابل نمو بـ3.8% في الربع السابق، و 2.1% في نفس الربع من العام الماضي.

أهم القطاعات مساهمة في الناتج المحلي السعودي

ويساهم قطاع الزيت الخام والغاز الطبيعي كما هو معتاد بالحصة الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، وبلغت مساهمة القطاع في الربع الأول من العام الجاري 22.2%، وحل قطاع الخدمات الحكومية في المركز الثاني بـ21% ثم قطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بـ10.9%.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ستاندرد آند بورز تتوقع انكماش اقتصاد دبي 11% في 2020 بسبب كورونا

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني أن ينكمش اقتصاد...

هيثم حماد نائبا الرئيس التنفيذى لبنك المشرق مصر

كشف هيثم حماد، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك الشركة المصرفية...