النشرة البريدية

“فيتش” تثبت تصنيف مصر.. الدين الخارجي يرتفع لـ88.1 مليار دولار.. “الصناعات” يسعى لتعديل اتفاقية التجارة مع تركيا

506 شركة

أهم الأخبار

مؤسسة التمويل الدولية توجه ملياري دولار للقطاع الخاص

16 مليار دولار عائدات قناة السويس في ثلاث سنوات

الدفع الإلكتروني يشكل 3% من التعاملات البنكية في مصر

“برايم” تتوقع ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ46 مليار دولار بنهاية 2018

هيئة البترول تسحب 200 مليون دولار من تمويل “أفريكسيم”

“سيكو” تفاوض 4 بنوك لاقتراض 550 مليون جنيه

ارتفاع إنتاج “ظهر” لـ1.75 مليار قدم مكعب غاز يومياً

برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي ينتهى فى يونيو 2019

السعودية تجمد التعاملات التجارية والاستثمارية مع كندا

تصريحات أمريكية تهوي بالليرة التركية لمستوى قياسي

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“فيتش”: استقرار الجنيه المصري رغم تخارج الأجانب من أدوات الدين

أكدت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” استقرار التصنيف الائتماني لمصر عند «B» مع نظرة مستقبلية إيجابية، وقالت فيتش فى تقرير حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، إن تأكيدها على تصنيف مصر الائتماني، ناتج عن التقدم فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالى، واستقرار الاقتصاد الكلى بشكل كبير وتحسين المالية الخارجية.

من جانبه، اعتبر الدكتور محمد معيط وزير المالية أن تأكيد «فيتش» للتصنيف الائتماني بنظرة مستقبلية إيجابية للاقتصاد المصرى يسهم فى زيادة درجة الثقة فى قدرات الاقتصاد وجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية، وخفض تكلفة التمويل للحكومة وللقطاع الخاص.

وترى “فيتش” أن رفع تصنيف مصر يقيده العجوزات المالية الضخمة، والديون الحكومية العامة الكبيرة كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى، إلا أن النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس اتجاهات تحسن عدد من المقاييس الائتمانية فى مصر استجابة لبرنامج الإصلاح.

وقالت فيتش، إنه بالرغم من خروج 5 مليارات دولار استثمارات رأسمالية فى أدوات الدين الحكومى إلى الخارج منذ مايو مع عزوف المستثمرين عن الأسواق الناشئة، إلا أن الجنيه المصرى كان مستقراً جداً أمام الدولار بمتوسط 17.75 جنيه للدولار فى الفترة من يناير وحتى يوليو الماضى، مشيرة إلى أن الجنيه انخفض بنسبة 1.3% تقريبًا منذ بداية مايو حتى نهاية يوليو مسجلاً 17.9 جنيه للدولار؛ ما يشير إلى قدر من المرونة.

وذكرت أن الحكومة المصرية أظهرت التزامًا قويًا بجدول أعمال الإصلاح الخاص بها، ولاتزال على المسار الصحيح وفق اتفاقية قرض صندوق النقد الدولى فى نوفمبر 2016 لاقتراض 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

وتتوقع الوكالة، أن ينخفض ﻣﺘﻮﺳﻂ اﻟﺘﻀﺨﻢ إﻟﻰ 11.6% فى 2019، ﻣﻦ 13% فى ﻋﺎم 2018، مشيرة إلى أن التضخم ارتفع بمعدلات قوية بعد تحرير سعر صرف الجنيه أواخر 2016، كما تتوقع أن ينمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى بنحو 5.5% خلال العام المالى الحالى، والعام المالى المقبل.

وأضافت أن ايرادات القطاع السياحى والتحويلات ارتفعت بنحو 300% و20% على التوالى فى 2017، وفى الربع الأول من العام الحالى، حققت إيرادات السياحة مزيداً من المكاسب بنسبة 80% على أساس سنوى، كما ارتفعت التحويلات بنسبة 12%، مشيرة إلى إن الصادرات غير البترولية بدأت فى الاستجابة لانخفاض قيمة الجنيه المصرى التى أصبح أكثر قدرة على المنافسة وارتفعت بنسبة 19% الربع الأول من 2018، لتصل إلى أعلى مستوى لها فى سبع سنوات.

وقالت وكالة التصنيف الائتمانى، إن صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر فى عام 2017، غطت نحو 77% من عجز الحساب الجارى، مرتفعاً من 39% تغطية فى العام المالى 2015/2016، مشيرة إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر غطت أكثر من 100% من عجز الحساب الجارى الربع الأول من 2018.

وترى فيتش أن استمرار ضعف الحوكمة نسبياً مع المخاطر الأمنية والسياسية سيكون له تأثير على التصنيف الائتماني لمصر، مشيرة إلى أن احتمالات عدم الاستقرار السياسي لاتزال تشكل خطراً، بجانب برنامج التكيف الاقتصادي والمشاكل الهيكلية المستمرة، وارتفاع البطالة بين للشباب.

وقال وزير المالية، إن المرحلة الحالية من برنامج الإصلاح الاقتصادي تركز على زيادة معدلات النمو والتشغيل والاستثمارات الخاصة، مع أهمية الإبقاء على المسار النزولى لمعدلات عجز الموازنة والمديونية كنسبة من الناتج المحلى.

وأشار أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى إلى أهمية استمرار تحقيق معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات المقبلة، والعمل على تحقيق مزيد من التحسن فى هيكل النمو وتنويع مصادر النمو المحققة، لأن ذلك يؤثر بشكل إيجابى على درجة تقييم تصنيف مصر الصادرة عن مؤسسات التصنيف الائتمانى.

وقال إن تقرير مؤسسة «فيتش» تضمن الإشادة بتحسن أداء القطاع الخارجى والمتمثل فى انخفاض عجز الميزان الجارى وتحقيق مستويات عالية للاحتياطيات من النقد الأجنبى، والتى وصلت إلى 44.3 مليار دولار فى يونيو 2018.

أضاف كجوك، أن تقرير “فيتش” الأخير يؤكد وجود بعض التحديات أمام الاقتصاد المصرى، والتى يمكن أن تؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية والنظرة المستقبلية إذا لم يتم التعامل معها بجدية وعلى رأسها ضرورة استمرار تنفيذ الإصلاحات المستهدفة لضبط المالية العامة وخفض مؤشرات الدين العام، والحفاظ على مستويات مرتفعة ومطمئنة من الاحتياطي من النقد الأجنبي، وتجنب حدوث تطورات تحد من وتيرة التعافي الاقتصادي.

من جانبها، قالت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة، إن تأكيدات مؤسسة «فيتش» للتصنيف الائتماني المصري منطقى جداً فى ظل تطبيق الحكومة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

أضافت أنه يجب على الحكومة الاتجاه إلى مزيد الإجراءات لتحسن التصنيف الائتماني أبرزها العمل على رفع معدلات النمو، والسيطرة على التضخم، مع خفض عجز الموازنة، وانخفاض الدين العام كنسبة من الناتج المحلى.

وأكدت أن التباطؤ فى نمو الاحتياطي الأجنبي وخروج الأجانب من سوق الدين الحكومي لن يؤثر على التصنيف الائتماني لمصر.

ويرى الخبير الاقتصادي هانى توفيق، أن التصنيف الائتماني لمصر عند درجة «B» متواضع للغاية بالنسبة للإمكانيات الهائلة للسوق المصرى وقدرته الجاذبة للاستثمار الأجنبى خلال الفترة المقبلة.

أشار إلى أن المطلوب من الحكومة لتحسن التصنيف الائتماني هو تحصيل الضرائب، وتقليل عجز الموازنة، وتسديد الدين العام.

وقالت علياء ممدوح، كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى «بلتون» المالية، إن النظرة المستقبلية الإيجابية لـ”فيتش” تحدث نوع من التوازن بين المخاطر التى يرونها وبين نسبة انخفاض الدين المحلى للناتج المحلي، وبين عجز الموازنة المرتفع.

أشارت إلى أنه لأول مرة نجد فائض أولى فى الموازنة، ولكن مازال الأمر مبكراً فى تغطية المؤشرات الأولية الإيجابية للاقتصاد المصرى على المخاطر التى يرونها على المدى القصير.

توك شو

 ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، إضافة مواليد جدد علي البطاقات التموينية، وآثار فرض ضريبة عقارية على صناعة الدواجن، وإصلاح منظومة الضرائب.

نبدأ من وزارة التموين، حيث قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن الفئات الأولى بالرعاية فقط تستحق إضافة مواليدها إلى بطاقات التموين بحد أقصى 2500 جنيه للراتب الشهرى.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام”، على قناة «TEN»،: «من يتجاوز دخله المبلغ المقرر يحتفظ ببطاقته التموينية كما هي، ولن يسمح له بإضافة مواليده».

أشار إلى وجوب خروج 3 فئات من منظومة الدعم، وهم المواطن المكرر أكثر من مرة على البطاقات، والمصريون بالخارج لأكثر من 6 أشهر، والمتوفون.

وعن استبعاد 6 ملايين مواطن من بطاقات الدعم التمويني، أكد أنه لا يمكن استبعاد أحد من الدعم قبل الانتهاء من المؤشرات والإعلان عنها وتطبيقها.

ذكر أن إجمالي الشركات التي تقدمت للمشاركة في الأوكازيون الصيفي بلغت 1064 شركة، وأن الوزارة رصدت 4 مخالفات تجارية، من المحال التي بدأت تبيع بعروض الأوكازيون دون الحصول على تصريح من الوزارة.

حذر عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، من فرض الحكومة ضرائب عقارية على المزارع، وتوقع أن يتسبب ذلك في زيادة الأسعار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن»، على قناة «الحدث اليوم»,« هل يعقل استئجار مزرعة من المحافظة بسعر 400 جنيه سنويًا، ويتم فرض ضريبة عقارية عليها بقيمة 1000 جنيه شهريا؟»

قال محمد معيط، وزير المالية، إن إصلاح منظومة الضرائب أهم أولويات الوزارة في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن مصلحة الجمارك تحتاج إعادة هيكلة وتبسيط للإجراءات، ويتم الآن دراسة مشروع قانون لتوحيد جميع الإجراءات الضريبية.

وأضاف في لقاء خاص على قناة «Extra News»، أن هناك تنسيق دائم مع وزارة المالية وجميع الوزارات لإزالة التحديات الاقتصادية، متابعا أننا نحتاج إلى توحيد القطاعين العام والخاص لزيادة معدل النمو الاقتصادي.

وأشار إلى سعى الدولة لتقليل نسبة الاستيراد والتحول نحو الإنتاج والتصدير والعمل على عدة مشاريع في مختلف المجالات مع البنك الدولي.

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تعمل على تطوير قناطر أسيوط القديمة التي يصل عمرها أكثر من 200 عامًا بجانب إنشاء قناطر جديدة.

وأضاف في حوار له على قناة «المحور»، أن قناطر أسيوط القديمة كان بها هويس واحد، والقناطر الجديدة بها اثنين، وتتميز عن القديمة بتوليد الكهرباء، وتبلغ تكلفتها 6 مليارات جنيه، وتوفر احتياجات 5 محافظات من المياه.

نتابع

تسعى الحكومة المصرية لتحقيق أقصى استفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة مع الدول الأفريقية، من خلال الوصول إلى أسواق نحو 10 إلى 15 دولة بالمنتجات والقطاعات ذات القدرات التنافسية، وقال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، في بيان له، إن الحكومة تسعي لتشجيع المستثمرين فى قطاعات محددة للاستثمار فى عدد من الدول الإفريقية.

ينتهي برنامج مصر مع صندوق النقد الدولى فى شهر يونيو 2019، كما يقول أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والكلية، في تصريحات لصحيفة الشروق، مشيرا إلى أنه لم يتبق له إلا مراجعتان، الأولى فى شهر نوفمبر 2018 والثانية قبل يونيو 2019، وربما تكون فى مايو، وأضاف كجوك، أن التعاون مع الصندوق سيستمر بعد انتهاء البرنامج.

ألغت وزارة التجارة والصناعة التعاقد مع بيت الخبرة الألماني “ماكنزي”، التي كانت عينتها لإعداد استراتيجية صناعة السيارات في مصر، وفقا لما نقله موقع مصراوي عن مصدر مسؤول في اللجنة المسؤولة عن إعداد استراتيجية السيارات.

يعتزم بنك تنمية الصادرات سحب 10 ملايين دولار من “الصندوق الأخضر” الشهر المقبل بهدف تمويل الطاقة الجديدة والمتجددة، كما قال محمد مرسي، رئيس مكتب مصر بمؤسسة “فاينانسي إن موشون”، لمصراوي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف البنك المركزي في تقريره الشهري الصادر أمس، أن ديون مصر الخارجية ارتفعت بنحو 5.3 مليار دولار، لتصل إلى 88.1 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 82.2 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2017، وذلك نتيجة لزيادة الديون متوسطة وطويلة الأجل بنسبة 6.8% لتصل إلى 76.6 مليار دولار، مقابل 71.7 مليار جنيه في نهاية ديسمبر من العام الماضي، وقدر “المركزي” متوسط نصيب الفرد من الدين الخارجي بـ841.2 دولار، بزيادة 6.3%.

أعلن وزير البترول طارق الملا ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر إلى 1.75 مليار قدم مكعب غاز يومياً قبل نهاية الشهر الحالي، مشيرا إلى أن الإنتاج سيواصل ارتفاعه ليبلغ نحو ملياري قدم مكعب غاز يومياً خلال شهر سبتمبر المقبل.

شكل الدفع الإلكتروني 2 إلى 3% من إجمالى التعاملات البنكية في مصر، حسبما نقلت صحيفة اليوم السابع، عن أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري للمدفوعات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن البنك المركزي يعد حاليا منظومة رقمية لتفعيل الخدمات البنكية، وقال حسين في تصريحات لموقع مصراوي، إن المركزي يعتزم إطلاق رخصة قبول إلكتروني عبر المحمول أمام البنوك، وتتمثل في إتاحة خدمة تسديد فواتير العملاء للمحلات والمطاعم عبر الهاتف المحمول.

جددت مؤسسة التمويل الدولية “IFC” التزامها بدعم القطاع الخاص المصري بملياري دولار حتى العام المقبل 2019، قابلة للزيادة لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حسبما صرحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار في بيان صحفي، خلال لقاءها مع سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ووليد اللبادى، مدير مؤسسة التمويل الدولية فى مصر، وأشارت نصر إلى أن محفظة التعاون مع التمويل الدولية بلغت منذ 2014 حتى العام الجاري 1.8 مليار دولار.

تعتزم غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية طرح تعديل اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا خلال الاجتماع المزمع مع أماني الوصال رئيسة قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة، غدًا الأربعاء، حسبما صرح بهاء ديمتري، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة المنزلية والكهربائية، مضيفا “أنه من غير المنطقي دخول منتجات تركية تصنعها مصر دون أن تخضع للجمارك، مما يتسبب في خفض حجم مبيعات المصانع المصرية المنتجة للأجهزة الكهربائية على سبيل المثال بواقع 25% خلال 2018.

توقع بنك الاستثمار برايم، ارتفاع رصيد مصر من الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى ما يتراوح بين 45 إلى 46 مليار دولار بنهاية العام الحالي 2018، تزامنًا مع إظهار البنك المركزي المصري التزامًا قويًا في سداد الالتزامات الخارجية.

صرح محمد سالم، رئيس الشركة المصرية لصناعات السيليكون “سيكو”، لموقع “أموال الغد” بأن الشركة تجرى مفاوضات حالياً مع 4 بنوك محلية، للحصول على حزم تمويلية بقيمة 550 مليون جنيه بتسهيلات ميسرة، بهدف زيادة الاستثمارات المحلية إلى مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة.

قال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، في بيان أمس الإثنين، إن الهيئة العامة للبترول سحبت مبلغ 200 مليون دولار من البنك، لدعم استثمارات الهيئة في شركة مصفاة نفط الشرق الأوسط.

حققت قناة السويس 15.8 مليار دولار عائدات خلال الثلاث سنوات الماضية، وفقا لتصريحات مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية، خلال احتفال الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أن القناة حققت عائدات خلال العام المالي 2017-2018، بنحو 5.6 مليار دولار بزيادة 600 مليون دولار عن العام المالي السابق.

إنفو جراف

عناوين أخرى

كشفت شركة مينا فارما للأدوية، في بيان للبورصة المصرية عن إبرام عقد شراء 15.76% من أسهم شركة مينا فارم بروبيجين المملوكة لشركة ترايكويرا بى مقابل 95.5 مليون جنيه، لترتفع حصتها بالشركة محل الاستحواذ إلى 75.01%.

ذكر بيان لمجلس الوزراء أمس، أن تكلفة برنامج التغذية المدرسية خلال العام المالي 2018/2019 تقدر بنحو 972 مليون جنيه، ويستفيد منه حوالي 11.2 مليون تلميذ من مختلف المراحل التعليمية.

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن الحكومة بدأت جديًا في دراسة مقترح بتقليص عدد أيام عمل موظفي بعض جهات الجهاز الإداري للدولة وليس تخفيض عدد ساعات العمل دون المساس بأجورهم وكافة مستحقاتهم، وذلك بهدف ترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المروري.

حصلت شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، على 3 مشاريع من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة 355.45 مليون جنيه خلال شهر يوليو الماضي، وفقا لبيان من الشركة للبورصة المصرية.

خصص البنك الدولي، محفظة تمويل لمشروعات بالقارة الأفريقية بقيمة 18 مليار دولار، خلال العام الجاري 2018، وفقا لما نقلته صحيفة الشروق عن حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولي لشئون افريقيا.

ارتفع صافي ربح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 681 مليون جنيه بزيادة سنوية 12%، فضلاً عن زيادة الإيرادات بواقع 3.8% إلى مستوى 2.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قررت السعودية تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا بعد أن حثت وزارة الخارجية الكندية الرياض على الإفراج عن نشطاء للحقوق المدنية، وأمهلت المملكة السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد واستدعت سفيرها في كندا، وأعلنت كل من البحرين والإمارات تضامنهما مع القرار السعودي.

عين دائنو مجموعة أبراج الإماراتية، شركة “ألفاريز آند مارشال هولدينغز” الأمريكية مستشارًا للمساعدة في استرداد مستحقاتهم لدى المجموعة، ووفقا لمصادر تحدثت لوكالة “بلومبرج” فإن “ألفاريز” ستمثل دائني أبراج في المحادثات مع شركتي “ديلويت” و”برايس وتر هاووس كوبرز”، وهما المصفيان المؤقتان المعينان من جانب المحكمة لاسترداد أكثر من 99 مليون دولار مستحقة على المجموعة.

أعلن بنك الكويت المركزي إصدار سندات وتورق بقيمة اجمالية قدرها 792 مليون دولار، بأجل ثلاثة اشهر، بمعدل 2.5%.

أظهرت بيانات وزارة التخطيط والإحصاء القطرية ارتفاع عدد السياح الأجانب القادمين إلى قطر خلال يونيو الماضي بنسبة 24.7%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، إلى نحو 116 ألف زائرا مقابل 93 ألفا في يونيو 2017.

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، أنها قامت بالمراجعة الربع سنوية لأسعار البنزين، واعتمدت الإبقاء على أسعار البنزين للربع الثالث من عام 2018 دون تغيير، عند سعر 1.37 ريال للتر بنزين 91، و2.04 ريال لبنزين 95 (الدولار يعادل 3.75 ريال).

أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية 1179 ترخیصا لشركات الأشخاص خلال شھر یولیو الماضي من خلال مركز الكویت للأعمال (النافذة الواحدة)، مضيفا في بیان صحفي أن التراخیص تنوعت ما بین 1131 طلبا لمحلات ومكاتب تجاریة فضلا عن 32 ترخیصا لشركات حرة متناھیة الصغر و16 للمركبات المتنقلة.

عربي ودولي

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن أسعار الخام تتجه نحو الاستقرار، مضيفا في تصريحات لصحيفة الصباح الرسمية، أن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط إلى أكثر من 7.5 مليون برميل يوميا خلال 2023 و2024، تخصص منها 6 ملايين برميل يوميا للتصدير و1.5 مليون برميل للاستهلاك المحلي.

توصل بنك “إتش إس بي سي” البريطاني إلى اتفاق مع وزارة العدل الأمريكية لتسوية مخالفات تتعلق بأوراق مالية مدعمة برهن عقاري أثناء الأزمة المالية العالمية عام 2008، وقضت التسوية بدفع البنك 765 مليون دولار للسلطات الأمريكية بسبب بيع سندات مدعومة بين عامي 2005 و2007.

هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار أمس الاثنين بعد أن قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.66 مليار دولار.

أظهر مسح أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، مع تراجع المخاوف من نشوب حرب تجارية شاملة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، حيث ارتفع مؤشر سنتكس لمنطقة اليورو إلى 14.7 من 12.1 في يوليو بينما كان متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز أن يرتفع المؤشر إلى 13.5 نقطة.

هوى الجنيه الاسترليني لأقل مستوى في 11 شهرا أمس الاثنين، متأثرا بتصريحات مسؤولين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى تأجيج المخاوف بين مستثمري العملات من انفصال بريطانيا دون إبرام اتفاق تجاري، وهبط الاسترليني أمس إلى 1.2954 دولار وهو أقل مستوى منذ 19 يوليو، بانخفاض 0.3%، كما نزلت العملة البريطانية 0.2% مقابل اليورو إلى 89.20 بنس لليورو.

عبر الاتحاد الأوروبي عن أسفه الشديد لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران، وقال إنه والأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي مع طهران سيعملون على إبقاء القنوات المالية مفتوحة معها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية