أخبار

تنظيم الاتصالات: 1.2 مليون محفظة إلكترونية جديدة للهاتف المحمول في شهرين

تيك توك

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن ارتفاع عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، بنحو 1.2 مليون محفظة إلكترونية جديدة منذ شهر مارس الماضي، لتصل إلى 13.5 مليون محفظة إلكترونية بنهاية مايو 2020.

وأوضح الجهاز في بيان له، إجراء المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول نحو 4.8 مليون معاملة إلكترونية شهرياً، موزعة بين عمليات الإيداع والسحب النقدي، والتحويلات، إضافة إلى شحن رصيد الهاتف المحمول.

 

5 محافظات تستحوذ على 50% من المحافظ الإلكترونية

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لحاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على مستوى الجمهورية، أشار الجهاز إلى انتشار المستخدمين في جميع المحافظات، حيث جاءت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية في طليعة المحافظات بنسبة 50% من حاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، بالإضافة إلى انتشار الخدمة بين جميع الفئات العمرية مع الزيادة النسبية للفئة العمرية من 26 إلى 50 عام.

 

فودافون تستحوذ على 62.7% من إجمالي المحافظ الإلكترونية

وكان لشركة فودافون النصيب الأكبر من عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، حيث استحوذت على 62.7%، تلتها شركة أورانج بنسبة 25%، ثم اتصالات بنسبة 12%، وكانت المصرية للاتصالات الأقل استحواذا على عدد المحافظ الإلكترونية بنسبة 0.3%.

كما استحوذت شركة فودافون على النصيب الأكبر من عدد المعاملات الإلكترونية بنسبة 86.5%، ثم أورانج بنحو 8.5%، واتصالات بنسبة 4.5%، وكان نصيب المصرية للاتصالات 0.5% من إجمالي المعاملات الإلكترونية التي تتم عن طريق محافظ الهاتف المحمول.

ولتحفيز استخدام معاملات الدفع الإلكترونية في خدمات الاتصالات، وتنسيق المبادرات مع جهات الدولة المختلفة للحث على استخدام الوسائل الرقمية لإجراء واتمام المعاملات المالية إلكترونيا، قام الجهاز بعدة إجراءات جاءت على النحو التالي:

إجراءات تحفيز استخدام معاملات الدفع الإلكترونية

– التنسيق مع شركات المحمول لإطلاق عرض 30 ضعف الشحن عند شحن الرصيد إلكترونيا، باستخدام التطبيق الخاص بكل شركة أو المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول، مما أدى إلى زيادة عدد العملاء المستخدمين لخدمة الشحن الإلكتروني بنسبة 30% بعد العرض.
– إلزام شركات المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة الـ 50 جنيهاً وما فوقها، للحد من استخدام الوسائل التقليدية لشحن رصيد التليفون المحمول، وتشجيع استخدام أساليب الشحن الإلكترونية الأخرى.

– الموافقة على العروض التي تقدمت بها شركات المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني لتشجيع المشتركين على استخدام الوسائل الإلكترونية.

– إتاحة تسجيل المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول مجاناً، وباستخدام وسائل التعرف الإلكترونية، مما أدى إلى زيادة المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول بعدد 1.2 مليون محفظة إلكترونية جديدة في شهرين فقط، ليرتفع إجمالي عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول من 12.3 مليون محفظة إلكترونية في مارس 2020، والتي تم تسجيلها على مدار سبع سنوات إلى 13.5 مليون محفظة إلكترونية في مايو 2020.

– زيادة الحدود القصوى للعمليات من 6 آلاف إلى 30 ألف جنيه يومياً، والرصيد من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه يوميا، مما أدى إلى زيادة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، وانعكس ذلك على ارتفاع قيمة متوسط الأموال التي يتداولها المستخدم بنسبة 15% لتصل إلى 4336 جنيها.

– التنسيق مع شركات المحمول لإتاحة إجراء خدمات السحب والإيداع من رصيد محافظ الهاتف المحمول باستخدام ماكينات الصراف الآلي مجاناً، مما ساعد على تقليل التكدس والازدحام داخل منافذ البيع أثناء فترة كورونا، وزيادة عدد عمليات السحب والإيداع من الصراف الآلي بنسبة 48%.

– إدراج التعامل بالمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول ضمن وسائل صرف مبادرات الدولة للتيسير على المواطنين مثل نفقة المطلقات، ومنحة العمالة المؤقتة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية