أخبار

الملا: توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.07 مليون وحدة سكنية العام المالي الماضي

الغاز

قال وزير البترول والثروة المعدينة، المهندس طارق الملا، إنه تم الانتهاء من تحويل 1.07 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي خلال العام المالي 2020/2019، وذلك ضمن مشروع مصر القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

وأضاف وزير البترول، في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأحد، أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 11.1 مليون وحدة سكنية منذ بداية النشاط وحتى نهاية العام المالي 2020/2019، وهو ما أدى إلى توفير نحو 200 مليون اسطوانة بوتاجاز سنوياً، وتوفير خدمة الغاز الطبيعي كوقود حضاري ومستدام لنحو 45 مليون مواطن، منهم نحو 5.1 مليون وحدة سكنية، تم توصيلها بالغاز خلال السنوات الست الماضية بنسبة 46% من الإجمالي.

وأوضح الملا، أن معدلات التنفيذ وصلت إلى 107% مقارنة بالمخطط خلال نفس الفترة من العام الماضي، رغم التحديات التي واجهها نشاط التوصيل نتيجة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

توصيل الغاز الطبيعي إلى 66 منطقة جديدة

وأشار وزير البترول، إلى أن خطة العام المالي الماضي تضمنت توصيل الغاز الطبيعي إلى 66 منطقة جديدة لأول مرة، بخلاف استكمال أعمال التوصيل بجميع المناطق المتاحة، مؤكدا أنه طبقاً لهذه المعدلات القياسية، فإن ما يتم تحقيقه في تحويل الوحدات السكنية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من اسطوانات البوتاجاز، يعكس جهود قطاع البترول في تنفيذ خطة الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي، وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة، لخفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة، وخاصة المتعلقة بدعم اسطوانات البوتاجاز.

تركيب 20 ألف عداد مسبق الدفع

وأوضح الملا، أنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية بالتوسع في استخدام العدادت مسبوقة الدفع، فقد تم تنفيذ ذلك تجريبيا بنجاح من خلال استخدام 20 ألف عداد مسبق الدفع بمناطق الأسمرات وبشائر الخير، وقد تم إسناد توريد 1.2 مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي، في إطار التكامل الذي تعمل به الحكومة، ليتم البدء في تعميمها خلال خطة العام المالي الحالي.

وشدد الوزير، على أنه من أهم عوامل نجاح تحقيق خطة العام المالي الماضي، هو استمرار مبادرة وزارة البترول في تقسيط جزء مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد، بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة، التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة، ضمن مشروع مصر القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خامس إصدارات سندات توريق “بريميوم” بـ211 مليون جنيه

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت الإصدار الخامس بقيمة 211...

منطقة إعلانية