النشرة البريدية

الحكومة تقر قانون حماية البيانات الشخصية.. انتخاب رئيس “المقاصة” 29 أغسطس.. 20 شركة أجنبية تطلب الاستثمار باقتصادية قناة السويس

أهم الأخبار

تسوية مديونيات بـ70 مليار جنيه لبنك الاستثمار القومي

كمال نجم رئيساً لمصلحة الجمارك

“الوزراء” يدرس عرض «أكواباور» لإنشاء محطات طاقة رياح

الحكومة تفتح الباب لتصدير السكر وتلغى رسوم الصادرات

“الهيئة الهندسية” تضع حجر الأساس لـ13 مجمعاً صناعياً

محفظة قروض القطاع المصرفي ترتفع لـ1.858 تريليون جنيه

“فوري” تطلق منصة جديدة للتسويق والتجارة الإلكترونية

منشآت سياحية تلجأ للطاقة الشمسية لتخفيض فاتورة الكهرباء

“تنظيم الاتصالات” يساهم بـ600 مليون جنيه فى رأسمال “السيليكون”

الصادرات تستحوذ على 77.5% من محصول القطن

“فاينانشيال تايمز”: السعودية تستحوذ على حصة ضخمة من أسهم “تسلا”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                   

القصة الرئيسية

خروج الأجانب يربك سوق أدوات الدين الحكومي

واصلت أرصدة اكتتابات الأجانب فى أذون الخزانة تراجعها للشهر الثانى على التوالى، لتنخفض خلال مايو الماضى، بنحو 64.8 مليار جنيه، مسجلة 310.6 مليار جنيه، مقابل 375.5 مليار جنيه فى أبريل.

وتراجعت أرصدة استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة، فى شهر أبريل الماضى، بنحو 4.8 مليار جنيه، ويعد التراجع فى مايو أعلى انخفاض شهرى فى أرصدة المستثمرين الأجانب فى أذون الخزانة منذ تعويم الجنيه نوفمبر 2016.

وكشفت وزارة المالية عن خروج استثمارات أجنبية من ديونها بقيمة 5 مليارات دولار لتنخفض استثمارات الأجانب فى الأوراق المالية الحكومية من 23.5 مليار دولار إلى 17.5 مليار دولار.

ولم ينعكس خروج استثمارات أجنبية من أدوات الدين الحكومي على سعر صرف الجنيه فى السوق بشكل كبير، نظرا لوجود آلية لدى البنك المركزى تضمن تمويل معظم طلبات التخارج الأجنبية، إلا أن التأثير ظهر على أسعار الفائدة والتى ارتفعت أكثر من 0.5% على معظم آجال الإصدارات الحكومية.

من جانبه، قال أحمد كجوك نائب وزير المالية لصحيفة البورصة، إن الحكومة بدأت تتوسع فى الإصدارات طويلة الأجل والتى تتمتع بفائدة أقل، حيث تعتزم الحكومة زيادة اعتمادها على السندات طويلة الأجل لتمثل 6%من إصداراتها بدلا من 3%حاليا.

وارتفعت اكتتابات بنوك القطاع الخاص فى أذون الخزانة بحوالى 4.4 مليار جنيه خلال مايو الماضي، لتسجل 276.3 مليار جنيه، مقابل 271.9 مليار جنيه أبريل الماضى، كما ارتفعت أرصدة اكتتابات بنوك القطاع العام فى أذون الخزانة خلال مايو الماضى، لتبلغ 338.3 مليار جنيه، بدلاً من 326.6 مليار جنيه في أبريل الماضى.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بمجموعة متنوعة من الموضوعات منها موقف اشغالات الفنادق في الموسم الحالي للسياحة، وأزمة الصحف بعد زيادة أسعار الورق، وتلقي الحكومة مقترحات خفض عدد ساعات العمل للموظفين.

قال بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحين في البحر الأحمر، إن القطاع السياحي تحسن الفترة الأخيرة داخليًا وخارجيًا، بدعم من تحسن حالة الجو في البحر الأحمر والغردقة على وجه الخصوص.

وأشار فى تصريحات لقناة «Extra News»، إلى أن نسبة الإشغالات في فنادق البحر الأحمر تصل إلى 90%، وتصل إلى 100% في بعض الفنادق، والسياح الألمان الأكثر تواجدًا في الغردقة وتزايدت أعداد رومانيا والمجر.

قال عبدالله حسن، وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة، إن زيادة أسعار الصحف تتوقف على موقف كل مؤسسة، وحاليًا يتم التشاور مع رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية للخروج من الأزمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، على قناة «TEN»، أن تكلفة استيراد ورق الصحف كانت 450 دولارًا للطن قبل أن ترتفع إلى 950 دولارًا فى الوقت الذى انخفضت فيه الإعلانات، ما يضع عدد من التحديات أمام الصحف.

وتابع: «القرار النهائي بزيادة أسعار الصحف لم يُتخذ بعد، والمؤسسات القومية تعاني من مشكلات أبرزها تراجع الإيرادات».

رفض وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، احتمالات هبوط أسعار الذهب في الفترة الحالية، وأكد أن السعر المعروض في السوق مقارب لسعر الاستخراج.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، على قناة «الحدث اليوم»، أن تراجع السعر يؤثر على الاستخراج، وبالتالي المعروض، فترتفع الأسعار مجددا.

قال صفوت النحاس، عضو لجنة الإصلاح الإداري بالدولة ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الأسبق، إن الحكومة تلقت 4 مقترحات للمناقشة، تخص تقنين أوقات عمل الموظفين.

وأوضح خلال حوار له مع برنامج «على مسئوليتي»، على فضائية «صدى البلد»، أن المقترح الأول يتضمن تشغيل الموظفين 6 أيام فقط، والثاني عمل دوريات منتظمة.

وأضاف: «تضمن المقترح الثالث مد العمل لساعات طويلة تصل إلى الخامسة مساءًا، والرابع يرغب في منح الموظفين 3 أيام إجازة في الأسبوع».

نتابع

تعتزم شركة «فورى» للمدفوعات الإلكترونية، إطلاق منصة «Fawry Pay» للتسويق والتجارة الإلكترونية خلال الشهر الحالى، بهدف تسهيل عمليات البيع والشراء «أون لاين»، وستبدأ المنصة تشغيل خدماتها بـ 71 تاجراً وصاحب منتج من العلامات التجارية الكبرى، وتخطط للوصول إلى 200 تاجر قبل نهاية العام، وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب لـ«فورى»، إن المنصة الجديدة، ستتيح التسوق بطرق مختلفة وهى الدفع النقدى فى أكثر من 80 ألف منفذ للشركة فى شتى أنحاء الجمهورية، ليتمكن العميل من طلب المنتج وسداد سعره من خلال «فورى».

عقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال جلسة نقاشية مع الشركة القابضة للغزل والنسيج، لمناقشة الدراسة التحليلية التى أعدتها الأخيرة لتطوير شركاتها التابعة، وقالت الوزارة فى بيان، إن الاجتماع ناقش مُقترحات تطوير الصناعة وإصلاح الشركات التابعة، والتى بدأت بتحديث محالج القطن مع تقليص عددها من 25 إلى 11 محلجاً فقط باستثمارات مليار جنيه.

تُجهز شركة الريف المصرى الجديد، لطرح فى منطقة غرب المنيا، سيتم توزيعها بين مشروعات الإنتاج الحيوانى والشباب وصغار المزارعين، حيث ستوفر الشركة نحو 39 ألف فدان لمشروعات الإنتاج الحيوانى، بالتعاون مع وزارة الزراعة، فضلاً عن 51 ألف فدان لطرحها على الشباب وصغار المزارعين.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تتفاوض هيئة المجتمعات العمرانية مع شركات رؤية للاستثمار العقارى وإعمار مصر للتنمية والعربية للتنمية العقارية، والمشرق للتنمية السياحية والعمرانية، على زيادة عروضها المالية للحصول على 6 قطع أراض بمساحة حوالى 1410 أفدنة بمدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد، ضمن المرحلة الثانية من مشروعات الشراكة بين وزارة الإسكان والمطورين العقاريين، وقالت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة البورصة، إن «المجتمعات العمرانية» طلبت من الشركات زيادة سعر المتر المربع على القيمة الواردة فى العرض المالى، وزيادة حصة الهيئة المالية والعينية من المشروعات.

اعتمد مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى فى اجتماعه أمس الأول موعد الجمعية العامة العادية للشركة لانتخاب رئيس مجلس إدارة بعد تأجيل الجمعية الماضية بقرار من الرقابة المالية لفحص الاستشكالات المقدمة من محمد عبدالسلام وأشرف الضبع المرشحين على مقعد رئيس الشركة أمام المحكمة الإدارية العليا، وقالت مصادر، إنه تم إرسال قرارات مجلس إدارة الشركة للهيئة العامة للرقابة المالية والمتضمنة تحديد يوم 29 أغسطس الجارى لانتخاب رئيس الشركة والحصول على عدم ممانعتها على القرار مع إتاحة فترة تصل 21 يوما قبل الانتخابات إذا ما تم احتساب فترة إجازة العيد، ومن المقرر أن يتم نظر الشق الموضوعى من الالتماس المقدم من محمد عبدالسلام، على حكم استبعاده يوم 25 أغسطس أمام المحكمة الإدارية العليا.

يدرس مجلس الوزراء العرض المقدم من شركة أكواباور السعودية لإنشاء محطات رياح بقدرة 500 ميجاوات، ويبت فيه خلال أسبوع، وتتعاون مع عدد من المؤسسات البنكية لتمويل المشروعات المقدر استثماراتها بنحو 600 مليون دولار.

فتحت الحكومة المصرية باب تصدير السكر أمام الشركات المنتجة، وقرر وزير الصناعة عمرو نصار، إلغاء رسم الصادر المفروض منذ فبراير 2017، بقيمة 3 آلاف جنيه على الطن، قال حسن كامل، العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن القرار جيد وتأخر كثيرًا، نظرًا لأنه يساعد الشركات على تصريف المخزون، وتوفير السيولة اللازمة لتلبية المصاريف الثابتة للشركة، موضحا أن شركته لديها مخزون يصل إلى 160 ألف طن، فى الوقت الذى لم يتجاوز إنتاج العام الحالى 128 ألف طن فقط وباقى الكمية راكدة من الموسم السابق، تراجعت أسعار السكر للعقود الآجلة خلال الشهر الحالى إلى 326 دولاراً للطن مقابل 352 دولاراً للطن خلال شهر مايو الماضى.

تبدأ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وضع حجر أساس 13 مجمعًا صناعيًا جاهزًا خلال أغسطس الجارى باستثمارات نحو 6 مليارات جنيه، وقال المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية لصحيفة البورصة، إن التوزيع الجغرافى للمجمعات الجديدة سيكون 2 فى محافظة الفيوم ومجمع فى كل محافظة من محافظات الصعيد.

حققت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة فائضا ماليا بقيمة 129 مليون جنيه عن العام المالى2017/ 2018 بزيادة 47 مليون جنيه عن الفائض المقدر، وأوضح اللواء فؤاد عثمان رئيس الهيئة، أنها نفذت 93 %من خططها الاستثمارية بإجمالى مبلغ 155 مليون جنيه شاملة مشروع تطوير ميناء طابا البرى والمرحلة الأولى من تأمين موانئ الهيئة كما تم مناقشة مشروعات التطوير القادمة فى الموانئ المختلفة.

أنفق القطاع الخاص 400 مليون جنيه على تطوير 174 فرعاً بشركات التجارة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق خلال الفترة من 2015 إلى 2018، وقالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة، إن شركات التجارة الداخلية التابعة للشركة القابضة للسياحة حققت عوائد من المشاركة مع القطاع الخاص بلغت 108 ملايين جنيه منذ 2015.

تلقت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 20 طلباً من شركات محلية وعالمية للاستثمار، بحسب ما قالته مصادر حكومية لصحيفة البورصة، مضيفة أن شركات بجنسيات سعودية، وإماراتية، وإنجليزية، وأمريكية، تقدمت بعروضها لإنشاء مشروعات لصناعة السيارات والبتروكيماويات والمنسوجات والإلكترونيات وتصنيع الأدوية، وتدرس المنطقة الاقتصادية طلبات الشركات تمهيداً لتخصيص الأراضى لها.

أصدر محمد معيط، وزير المالية، قراراً بندب كمال حسن نجم، رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط بالمنطقة الشرقية رئيساً جديداً لمصلحة الجمارك لمدة عام أو لحين شغل الوظيفة عبر التعيين أيهما أقرب، وذلك خلفاً لرئيس المصلحة السابق جمال عبدالعظيم الذى ألقي القبض عليه من قبل الرقابة الإدارية منذ أسابيع بتهمة الرشوة من المستوردين، ولا يزال خاضعاً للتحقيقات مع أطراف أخرى فى القضية.

ارتفعت رؤوس أموال البنوك، خلال أبريل الماضى بنحو 6.463 مليار جنيه، لتصل إلى 148.7 مليار جنيه، مقابل 142.29 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى، وكشفت بيانات البنك المركزى، عن ارتفاع المركز المالى الإجمالى للبنوك إلى 5.2 تريليون جنيه، مقابل 5.1 تريليون جنيه نهاية الشهر السابق له، وارتفعت محفظة القروض إلى 1.858 تريليون جنيه، مقابل 1.549 تريليون جنيه.

تدرس مجموعة من الفنادق والقرى السياحية بمرسى علم، التعاقد مع شركة كرم سولار؛ لتوفير الديزل المعالج لتوليد الكهرباء بما يقلل من كميات استهلاكه، وقال الدكتور عادل راضى، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بالمنطقة، إنَّ استهلاك الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية تزايد، خلال الفترة الحالية، مع ارتفاع تكلفة الكهرباء التقليدية خلال الفترة الأخيرة، مضيفا لصحيفة البورصة، أنَّ 3 قرى سياحية فى مرسى علم تعتمد على الكهرباء المنتجة عبر تركيب أنظمة شمسية، وبعض الشركات العاملة فى تركيب أنظمة الخلايا الشمسية قدمت عروضاً لتدشين محطات بقدرات مختلفة تصل 1000 كيلووات.

دعت وزارة التجارة والصناعة الشركات السنغافورية للاستثمار فى مصر، خاصة فى المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن أمام مجتمع الأعمال السنغافورى فرصاً استثمارية ضخمة بالسوق المصرى فى مختلف المجالات، وذلك خلال اجتماعه مع بريمجت سداسيفن سفير سنغافورة بالقاهرة، وسجل التبادل التجارى 220 مليون دولار خلال العام الماضى.

شارف الموسم الحالى لمحصول القطن في مصر على الانتهاء، بعد أن تم تسويق نحو 93 %من إجمالى الإنتاج، استحوذت الصادرات على 77.5% منها، بينما اشترت المغازل المحلية 22.5% فقط من الإنتاج، قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إنَّ إجمالى المعروض من محصول القطن، خلال الموسم الحالى، بلغ نحو 1.55 مليون قنطار، منها 158 ألف قنطار مخزونة من الموسم الماضى، ونحو 1.4 مليون قنطار من إنتاج الموسم الحالى، موضحة أن المغازل المحلية حصلت على نسبة ضعيفة من إجمالى المحصول بواقع 350 ألف قنطار فقط، فى حين حصلت الأسواق الخارجية على كميات تصل إلى 1.1 مليون قنطار، ويتبقى نحو 113 ألف قنطار لم تُسوق بعد.

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الترخيص للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات المساهمة فى رأسمال شركة واحات السيليكون للمناطق التكنولوجية بمبلغ 600 مليون جنيه، فيما يبلغ رأسمال “واحات السيليكون” 1.3 مليار جنيه، وهي تعمل فى تخطيط وتصميم وتنفيذ وإنشاء مبانٍ ومناطق تكنولوجية متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم الخدمات اللوجستية وإقامة مشروعات البنية التحتية والتكنولوجية المطلوبة لتنمية هذه المناطق.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون لحماية البيانات الشخصية، المعالجة إلكترونياً جزئياً أو كلياً لدى أي حائز أو متحكم أو معالج لها، حيث أوضح عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مشروع القانون ينص على عدم جواز جمع البيانات الشخصية أو معالجتها، أو الإفصاح أو الافشاء عنها بأية وسيلة من الوسائل، إلا بموافقة الشخص المعني أو في الأحوال المصرح بها قانوناً، كما ينص مشروع القانون على إنشاء مركز حماية البيانات الشخصية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في بيان بأنه جاري تسوية مديونيات حكومية لصالح بنك الاستثمار القومي بقيمة 70 مليار جنيه، وأنه وقع الاختيار على 13 شركة لطرحها في البورصة، فضلاً عن استهداف زيادة مساهمة قطاع الصناعة في النمو الاقتصادي إلى 20% خلال العام المالي الحالي، مقابل 15%حاليًا، وذلك خلال لقاءها مع مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين.

إنفو جراف

عناوين أخرى

  انتهى البنك الأهلي المصري من دراسة طلبات تمويل جديدة بقيمة 3 مليارات جنيه لنحو 3 الآف عميل جاري استيفاء مستنداتهم، ضمن مبادرة التمويل العقاري، وفقا لما نقله موقع “مباشر”، عن كريم سوس رئيس مجموعة مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري.

احتلت مصر صدارة الدول الأكثر حصولاً على تأشيرات الحج سنويا، وفقا لما أظهرته بيانات المؤسسة الأهلية لمطوفى حجاج الدول العربية بالسعودية، إذ بلغ عدد تأشيرات المصريين 78.138 ألف تأشيرة بفارق كبير عن الجزائر التي جاءت في المركز الثاني بعدد 36 ألف تأشيرة.

سددت شركة مصر للتأمين 50 مليون جنيه تعويضاً مبدئياً لشركة السويس للبترول، إحدى الشركات التابعة لوزارة البترول، عن الخسائر المادية التى تعرضت لها شركة السويس للبترول؛ نتيجة حريق شبَّ فى جهاز التفحيم المسئول عن تصنيع المواد البترولية شهر ديسمبر الماضى.

وقع المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، وفولف جانج ورتنر المدير الإقليمى لشركة بلاتر النمساوية بالشرق الأوسط، عقد توريد وصيانة ماكينة فحص السكك الحديثة لصالح سكك حديد مصر، وذلك للارتقاء بمستوى الخدمة، ورفع مستويات الأمان فى منظومة السكك الحديدية.

تنتهى وزارة الإسكان خلال أسابيع من مشروع تطوير منطقة عشش رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة 185 مليون جنيه.

ارتفع سعر متر الأرض بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات إلى 1000 جنيه، العام الجارى، مقابل 600 جنيه العام الماضى، وذلك بسبب انتشار ظاهرة تسقيع الأراضى بشكل كبير والمتاجرة بها من قِبل مجموعة من السماسرة.

تستهدف شركة النيل للأدوية إيرادات بقيمة 483 مليون جنيه بنهاية العام المالى الحالى، مقابل 462.7 مليون جنيه بنهاية العام المالى المنتهى فى يونيو 2018، بنمو 10.8%، مقارنة بالعام السابق له، وتحولت الشركة من الربحية إلى الخسارة خلال 2017-2018، بصافى الخسارة بلغ 12.8 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2017 حتى نهاية يونيو الماضى، مقابل أرباح بلغت 23.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت مصادر مصرفية مطلعة إن أرامكو السعودية وبتروناس الماليزية خاطبتا بنوكا لاستبدال قرض قصير الأجل قيمته 8 مليارات دولار جرى جمعه في وقت سابق من العام الحالي، ليحل محله تمويل طويل الأجل بنفس الحجم تقريبا، من أجل مشروع تكرير وبتروكيماويات مشترك في ولاية جوهور بجنوب ماليزيا.

تصدرت الإمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقات الاستحواذ خلال النصف الأول من 2018، حسب إحصاءات مؤسسة ماجنيت لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث استحوذت الإمارات على 36% من إجمالي عدد الصفقات، بينما استحوذت على نسبة 59% من قيمة الاستثمارات خلال نفس الفترة، واحتلت السعودية المركز الثالث من حيث قيمة الاستثمارات، ولبنان في المركز الثالث من حيث عدد الصفقات في نفس الفترة.

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، أنها استحوذت على 100% من شركة “يونيفيدر جروب” الدنماركية، التي تعد أكبر شبكة لوجستية لتشغيل سفن شحن الحاويات المتوسطة وسفن النقل البحري الساحلي قصير المدى في أوروبا، في صفقة بلغت قيمتها 660 مليون يورو وسيتم تمويلها من الموارد المالية المتوفرة في ميزانية الشركة.

يدرس ايلون موسك، الرئيس التنفيذي وأكبر المساهمين بشركة تسلا لإنتاج السيارات الكهربائية، تحويلها إلى شركة خاصة، مشيرا إلى أنه تلقى عرضاً للاستحواذ على الشركة يقدر قيمتها بـ71 مليار دولار، وقال موسك، إنه حصل على تمويل من مشتري خاص، يقدر سهم تسلا بنحو 420 دولار، وقفزت أسهم الشركة في أعقاب تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز، قالت فيه إن المملكة العربية السعودية استحوذت، عن طريق صندوقها السيادي، على حصة كبيرة من أسهم شركة تسلا، بهذا السعر الذي أعلن عنه إيلون موسك، ترتفع القيمة الإجمالية لشركة تسلا إلى 71 مليار دولار، مقارنة بـ58 مليار دولار قيمتها قبل التغريدة.

 عربي ودولي

قال المعهد الوطني للإحصاء في تونس إن معدل التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 7.5% في يوليو بعد أن بلغ 7.8% في يونيو مسجلا أعلى مستوى له منذ عام 1990 ورفع البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي في مايو بمقدار 100 نقطة أساس إلى 6.75% لمواجهة ارتفاع التضخم.

أعلنت وزارة الطاقة في كوريا الجنوبية الثلاثاء أن الحكومة ستخفض رسوم الكهرباء للأسر بصورة مؤقتة خلال شهري يوليو وأغسطس 2018، بنسبة تصل إلى 20% لمساعدة المواطنين على مواجهة موجة الحرارة المرتفعة التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي.

أظهرت بيانات مصلحة الجمارك الفيدرالية الروسية، أن عائدات روسيا من صادرات النفط زادت بنسبة 314% خلال النصف الأول من عام 2018، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 60.3 مليار دولار، كما ارتفعت عائدات صادرات الفحم الحجري بـ20.4% إلى 7.9 مليار دولار.

ارتفع عدد الشركات التي تأسست في تركيا برؤوس أموال أجنبية خلال النصف الأول من العام الحالي، 103.7%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، لتصل 5.782 ألف شركة، بحسب بيانات اتحاد الغرف والبورصات، وجاءت رؤوس أموال تلك الشركات من مواطني عدة دول أبرزها المملكة العربية السعودية وسوريا والإمارات وإيران وأذربيجان.

تبحث “سوفت بنك” إمكانية تقييم أعمالها للاتصالات اللاسلكية في اليابان عند 90 مليار دولار من خلال عملية طرح عام أولي تخطط لها، حسبما نقلت “بلومبرج” عن مصادر مطلعة على الأمر، وبحسب المصادر، فإن “سوفت بنك” تتناقش مع الشركات الاستشارية حول بيع ثلث الوحدة مقابل 30 مليار دولار عبر عملية الطرح العام الأولي.

أعلن مكتب الاحصاءات الاتحادي الألماني عن ارتفاع حجم الصادرات الألمانیة في النصف الأول من العام الحالي إلى 622.8 ملیار یورو ( 719.8 ملیار دولار)، بزیادة 3.9% مقارنة مع النصف السنوي الذي سبقه.

كشف الأمين العام للمؤسسة الصينية لتنمية الشركات في الخارج، خي تشين وي، الثلاثاء، أن روسيا والصين ستعلنان خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي عن إنشاء الصندوق الروسي الصيني للتنمية الإقليمية بقيمة 100 مليار يوان (14.6 مليار دولار)، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

تغطية خاصة

الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران تدخل حيز التنفيذ

بدأ أمس الثلاثاء تطبيق المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية، على إيران، عقب قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران.

وتشمل الحزمة الأولى من العقوبات، فرض قيود على بيع العملة الأمريكية لإيران، وعلى قطاع المعادن، وشركات صناعة السيارات الإيرانية، إضافة إلى فرض قيود على الاستثمار في السندات الإيرانية، والتعاملات الكبيرة بالعملة الإيرانية “الريال”، وتجارة السجاد والمواد الغذائية الإيرانية.

أما الحزمة الثانية من العقوبات، والتي ستدخل حيز التنفيذ فستطال جميع الأنشطة المتعلقة بقطاع النفط، وكذلك قطاع الموانئ والسفن، كما سيتم فرض قيود على التحويلات المالية بين المؤسسات المالية الأجنبية والبنك المركزي الإيراني.

وتسبب قرب تطبيق العقوبات الأمريكية، في تدهور سعر صرف العملة الإيرانية، خلال الأيام القليلة الماضية، مسجلة في أعلى مستوياتها 117 ألف ريال للدولار الواحد، بالسوق الموازية، فيما بلغت خسائرها منذ بداية عام 2018 نحو 65 في المائة.

من جانبه، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبدالناصر همتي الاثنين، أن حزمة الإجراءات الخاصة بتنظيم سوق صرف العملة الصعبة، والتي وافق عليها مجلس الوزراء الأحد الماضي، تم تفعيلها اعتبارا من أمس الثلاثاء، وتتضمن الإجراءات وفقا لوكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، السماح لكبار المصدرین ببيع حصيلة صادراتهم من الدولار، بالسوق الثانویة، كما يعتزم البنك المركزی، ربط الأسواق المالیة المحلية بعضها بعضا، والتحكم بالسوق الثانویة للعملة الصعبة عبر هذه الأسواق، موضحا بأنه سیتم خلال الأسابیع القادمة عقد اجتماعات لمناقشة هذه الإجراءات وتنفيذها.

ويمثل قطاع الهيدركربونات (النفط والغاز) أهمية قصوى فى الاقتصاد الإيراني، حيث تحقق صادرات القطاع أكثر من 80% من حصيلة صادرات البلاد، ويسهم دخل القطاع بما يتراوح بين 40% و50% من إيرادات الموازنة العامة للدولة.

وأمهلت الإدارة الأمريكية الشركات الأجنبية والشركات متعددة الجنسيات، 90 يوما لإنهاء تعاملاتها التجارية مع إيران.

وتقول الإدارة الأمريكية، إن نحو 50 شركة وكيانا عالميا تعهدوا بمغادرة إيران، فيما غادرها بالفعل ما يزيد عن 10 شركات عالمية تحسبا للعقوبات، منهم: بوينغ، وجنرال إليكتريك، وميرسك، بيجو، ومجمع تكرير ريلاينس، وسيمنس، وتوتال للغاز والبترول.

ووفقا لدائرة الجمارك الايرانية، فقد تجاوز حجم تجارة إيران مع 11 دولة أوروبية 3.1 مليار دولار خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، ما يساوي 27.6% من اجمالي تجارة إيران الأجنبية، وتعتبر الصين والإمارات والعراق وافغانستان وكوريا الجنوبية، الوجهات الرئيسية للصادرات الإيرانية، مستحوذة على 60% من اجمالي صادرات إيران.

من جانبها، أكدت منسقة السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني على ضرورة تجارة المجتمع الدولي مع إيران للحفاظ على خطة العمل المشترك الشاملة الاتفاق النووي، مضيفة أن إيران التزمت بكافة تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي ومن هذا المنطلق فان الاتحاد الأوروبي حر في اختيار الاطراف التي يريد التجارة معها بما فيها إيران ولا يولي اهتماما بما تملي عليه امريكا، وقالت إن الاتحاد الأوروبي يدعو الشركات الدولية وباقي دول العالم لتعزيز التبادل التجاري مع إيران حفاظا على الاتفاق النووي.

قال أليستير بيرت وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، إنه مع إعادة فرض واشنطن عقوبات على طهران اعتبارا من أمس الثلاثاء، سيبدأ سريان قانون جديد للاتحاد الأوروبي يحمي الشركات الأوروبية، سعيا للحد من تأثير ما يصفه مسؤولون بالاتحاد بأنه توسع غير قانوني للعقوبات خارج الحدود الأمريكية.

من جانها، قالت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات والشاحنات، إنها تخلت عن خطط لتوسعة أنشطتها في إيران، مضيفة في بيان “أوقفنا أنشطتنا المحدودة بالفعل في إيران بموجب العقوبات السارية”، فيما قالت شركة نستله، أكبر شركة غذاء في العالم، إنها لا تتوقع أي تداعيات مباشرة جراء إعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران، وأنها مستمرة في توفير المنتجات الغذائية الأساسية للمستهلكين الإيرانيين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية