أخبار

نشاط القطاع الخاص المصري يتحسن والثقة بالاقتصاد عند أعلى مستوى في 2020

قالت مؤسسة “IHS” للأبحاث، إن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر، تحسّن خلال شهر يونيو الماضي، بعد أن سجل أسوأ أداء له في شهر أبريل الماضي، متأثرا بأزمة فيروس كورونا.

وارتفع مؤشر “IHS” ماركت لمديري المشتريات في القطاع الخاص غير النفطي بمصر إلى 44.6 نقطة في شهر يونيو الماضي، بعد أن سجل 40.7 في مايو، لكنه يظل دون مستوى الـ 50 نقطة، وهو الخط الفاصل بين النمو والانكماش.

وتعليقا على ذلك، قال الباحث الاقتصادي بمجموعة “IHS” ماركت، ديفيد أوين: “إن مؤشر مديري المشتريات في مصر، ارتفع بنحو 3.9 نقطة، ليصل إلى 44.6 نقطة في يونيو الماضي، موضحا أن بعض المؤشرات تدل على أن الاقتصاد المصري قد بدأ في الاستقرار، إلا أنه لا يزال هناك تباطؤ في التراجع الناجم عن أزمة فيروس كورونا.

وأضاف، أن أعداد الموظفين انخفضت بشكل متسارع خلال شهر يونيو الماضي، رغم وجود إشارات متعددة تؤكد إلى تغير ذلك قريبا، مشيرا إلى أن ارتفاع الطلب على منتجات بعض الشراكات، وزيادة الأعمال المتراكمة، وارتفاع مستوى الثقة إلى أعلى مستوى في 6 أشهر، جميعها عوامل تعزز من تطلع الشركات إلى اسئناف عمليات النمو في المستقبل القريب.

وأوضح أوين، أن أسعار مشتريات شركات توريد المعدات الطبية والمواد الخام، ارتفعت بشكل كبير خلال شهر يونيو، ما أدى إلى ارتفاع متجدد في أعباء التكلفة على مستوى القطاع الخاص غير النفطي، ونتجية لذلك، تم تخفيض الأجور للشهر الثالث على التوالي.

الأكثر مشاهدة

منظمة العمل الدولية: عودة الأجور لما قبل كورونا ستستغرق وقتا طويلا

حذرت منظمة العمل الدولية اليوم الأربعاء من أن الضغط العالمي...

كولدويل بانكر” تتعاون مع”ساكنين” للتوسع في خدمات التسويق الرقمي

وقعت شركة كولدويل بانكر- مصر، بروتوكول تعاون مع شركة "ساكنين"...

منطقة إعلانية