أخبار

السعيد: الطلب على أدوات الوقاية من “كورونا” يرفع معدل نمو الاستهلاك لـ7.3% بالربع الثالث

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن معدل النمو الحقيقي السنوي للاستهلاك الخاص في مصر بلغ حوالي 7.3% في الربع الثالث من العام المالي 2019/2020، مقابل معدل نحو بلغ 1.1% خلال الربع الثالث من العام المالي 2018/2019.

وأرجعت وزيرة التخطيط سبب هذه الزيادة الكبيرة في معدلات نمو الاستهلاك، إلى الطلب المتزايد خاصة على المنظفات والأدوات الطبية جراء الأزمة الراهنة واضطراب الوضع الاقتصادي.

جاء ذلك في تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول نتائج تقرير مؤشرات مديري المشتريات لشهر يونيو 2020 والأسباب والانعكسات الاقتصادية للمؤشر.

وأضافت السعيد حول الأسباب والانعكسات الاقتصادية للمؤشر، أن بيانات مؤشر مديري المشتريات الأخيرة على صعيد الوضع الاقتصادي المحلي، تعكس بوادر الاستقرار في النشاط الإنتاجي لشركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر بالمقارنة بالأشهر السابقة.
وبينت السعيد أن معدل الانكماش انخفض بشكل ملحوظ عن الشهر السابق لينعكس ذلك على الارتفاع النسبي في معدلات نمو الاستهلاك الخاص خلال الربع الثالث من العام المالي 2019/20 لتسجل 7.3% مقارنة بمعدل النمو خلال الربع الثالث من العام المالي 2018/19 البالغ 1.1%.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنه علي صعيد التوقعات المستقبلية، كان التفاؤل بالنشاط المستقبلي هو الأعلى في عام 2020 حتي الآن.

وأوضحت أن الحكومة تتطلع إلى تخفيف القيود الناتجة عن أزمة كورونا الحالية بشكل أكبر وتشجيع سير النشاط الاقتصادي، مضيفة أن الشركات أعربت عن أملها في أن يعيد ذلك الطلب في القطاع الخاص ويدعم زيادة الوظائف في المستقبل.

وأشارت إلى الخسائر التراكمية المتوقعة للاقتصاد العالمي، حيث قدر صندوق النقد الدولي الخسارة التراكمية التي يتكبدها الاقتصاد العالمي على مدار العامين 2020-2021 بقيمة تقدر بحوالي 12.5 تريليون دولار بسبب فيروس كوفيد-19.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جولدمان ساكس” يتوقع خفض المركزي للفائدة 2% في مايو

توقع بنك جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار...

منطقة إعلانية