أخبار

مسؤول مصرفي: الأجانب يشترون أذون خزانة مصرية بـ440 مليون دولار في يوم واحد

الدولار

كشف مصدر مصرفي مسؤول، أن مؤسسات وصناديق استثمار دولية ضخت 440 مليون دولار استثمارات بالسوق المصرية اليوم الإثنين، فيما يعد أعلى معدل يومي في شراء الأجانب لأذون الخزانة المصرية في تاريخها.

واعتبر المسؤول في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، هذه الاستثمارات بمثابة عودة قوية للمحافظ المالية والمستثمرين الأجانب إلى السوق، في ضوء تزايد الثقة في الاقتصاد المصري، والسياسات النقدية التي يتبعها البنك المركزي، خاصة بعد التوصل لإتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن الثقة في مستقبل الاقتصاد المصري، في ضوء التقارير الإيجابية الصادرة من مؤسسات التصنيف الإئتماني العالمية، والمؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، عززت من ثقة واقبال المستثمرين الدوليين في السوق المصرية.

وأشار المسؤول المصرفي، إلى تحسن أداء الجنيه المصري والتوقعات بإستمرار تحقيقه مكاسب أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة، مع تزايد تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر، بعد قرار عودة الحياة للإقتصاد واستقبال مصر للرحلات السياحية، فضلا عن حصول مصر على نحو 13 مليار دولار من صندوق النقد والسوق الدولية ما خلق وفرة كبيرة في سوق النقد الأجنبي وعوض التراجع المؤقت في التدفقات النقدية الدولية الناتجة عن تفشي جائحة كورونا.

وكانت مؤسسة فيتش العالمية للتصنيف الإئتماني قد خفضت تصنيفها لعدد 33 دولة ، كما منحت نظرة مستقبلية سلبية لعدد 40 دولة أخرى، فيما منحت مصر نظرة مستقبلية مستقرة مع تثبيت تصنيفها الإئتماني عند بي بلس.

وأكد المصدر أن المؤسسات وصناديق الاستثمار الدولية أكدت ثقتها في قوة الاقتصاد المصري والسياسات الإقتصادية والنقدية التي تتبعها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، والتي عززت من أداء الاقتصاد خلال الفترة الماضية وقلصت من تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد مدعومة بقوة الاقتصاد الذي رسخه برنامج الاصلاح الذي نفذته مصر منذ 2016.

وأكد أن مصر تعد وجهة مفضلة للمستثمرين الدوليين خلال السنوات الأخيرة خاصة في ظل ما اكتسبته من ارتفاع في تصنيفات الجدارة الإئتمانية من قبل جميع مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، ما جعلها في مقدمة الأسواق الناشئة الأكثر جذبا للاستثمارات.

وكان سعر صرف الدولار قد فقد نحو 7 قروش بالبنوك المصرية اليوم ليسجل 16 جنيها للشراء و 16.10 جنيه للبيع، وسط توقعات بمزيد من الإنخفاض علىالجنيه المصري خلفية تزايد تدفقات النقد الأجنبي من المؤسسات والصناديق الدولية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية