النشرة البريدية

مصر تتفاوض لاقتراض ملياري دولار من البنك الدولي.. صفقة للاستحواذ على غاز شرق المتوسط.. تأجيل انتخاب رئيس “المقاصة”

عامر

أهم الأخبار

تجديد اتفاقية مبادلة العملة بين مصر والصين في ديسمبر

“المقاصة” ترجئ عمومية انتخاب رئيسها لأجل غير مسمى

تحذيرات من ارتفاع سعر السكر بعد إلغاء رسوم التصدير

الغرف التجارية” تطالب بتثبيت أسعار إمدادات الكهرباء

اتحاد المستثمرين يسعى لتعديل الضريبة العقارية

“البحيرة للكهرباء” تطرح مناقصات لإنشاء 3 محطات توليد ديزل

“السياحة” تدرس تفعيل نظام “النزيل الخفي” للتفتيش على الفنادق

1.5 مليار جنيه عائدات موانئ شمال قناة السويس خلال 6 أشهر

3.84 مليار دولار عجزًا بالميزان التجاري في مايو بزيادة 12%

واشنطن تؤكد استمرار المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر

1.2 مليار دولار استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

عامر: 120 مليار دولار تدفقات لمصر منذ التوقيع مع صندوق النقد

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن الاقتصاد المصري نجح فى جذب أكثر من 120 مليار دولار، تم ضخها فى الأنشطة الاقتصادية المختلفة بعد توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي نهاية 2016.

وأضاف فى تصريحات على هامش اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية بشرم الشيخ، أنه لولا توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولى ما كان لمصر أن تحصل على هذه الأموال، بعد أن كانت عملية جذب أموال من الخارج باتت شبه مستحيلة، مع عزوف المستثمرين الأجانب وفقدانهم الثقة فى إقراض الدولة المصرية.

ووقعت مصر على تسهيل ائتماني ممتد مع صندوق النقد الدولي قبل عامين لاقتراض 12 مليار دولار من الصندوق لتمويل برنامج إصلاح مالى ونقدى واسع النطاق، حصلت منهم بالفعل على 8 مليارات دولار.

وقال عامر إن مصر جمعت أكثر من 38 مليار دولار استثمارات فى الأوراق المالية المصرية، من بينها 13 مليار دولار من سوق السندات الدولية بالإضافة إلى أذون الخزانة وسوق المال.

ودافع عن سياسة التوسع فى الاقتراض الخارجى وقال إن حجم الديون أمر غير مقلق بالمرة لأن أغلبها ديون طويلة الآجل لسنوات تزيد على 30 عاما، كاشفا عن أنه سيتم تجديد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار ديسمبر المقبل، كما تم تجديد قروض وودائع من الإمارات والسعودية والكويت بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار.

وتوسعت مصر فى الاقتراض الخارجى لغلق الفجوة التمويلية ولضبط ميزان مدفوعاتها وتكوين احتياطى نقد أجنبى.

وقال عامر إن تكلفة الدين الخارجى ليست ضخمة «فضلنا جمع أكبر قد ممكن من الأموال من الأسواق الدولية كتأمين للاقتصاد المصرى ضد الأزمات التى تحدث فى الأسواق العالمية من حين لآخر».

وحول سعر الدولار أوضح عامر أن سوق الصرف يخضع للعرض والطلب ولا يتم التدخل فيه، وأسعار الفائدة رغم قيام البنك برفعها 7%، ولكنها تبقى متدنية مقارنة بالدول الأخرى مثل الأرجنتين والتى وصلت إلى 40%.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، احتياطي النقد الأجنبي في مصر، واستعدادات المجازر لموسم الأضحى، ومتحصلات الضرائب، وأزمة الصحف بشأن زيادة أسعار الورق.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن تدفقات النقد الأجنبية من الخارج تُساهم في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي، والثقة في الصناديق الخارجية مرتفعة.

وأضاف  خلال حوار له مع برنامج «مال وأعمال»، على قناة «Extra News»، أن البنك المركزي تلقى 37 مليار دولار استثمارات في الأوراق المالية، خلال عامين، بخلاف الأموال التي قُدمت من خلال إصدار السندات الدولية والاستثمارات المباشرة في قطاع البترول.

وذكر أنه تم سداد نحو 10 مليارات دولار متأخرات لمستثمرين أجانب في قطاع البترول بعد الإيرادات الزيادة في سوق النقد، مضيفا “أردنا إعطاء قيمة الجنيه المصري من خلال عائد جيد في نسبة الفائدة، واحنا كبنك مركزي نتعهد لحائز العملة المصرية أن يكون عائده أعلى دائمًا من حيازته للعملة الأجنبية”.

قال حسن الجعويني، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، إن جميع المجازر مفتوحة لخدمة المواطنين بعد صلاة عيد الأضحى وحتى رابع أيام العيد لذبح الأضاحي، وتم وقف إجازات أطباء الطب البيطري بالمجازر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صوت الناس»، على قناة «المحور»: «نتأكد قبل الذبح من خلو الحيوان ظاهريًا من الأمراض التي قد تنتقل للإنسان».

قال سامي العوضي، رئيس الإدارة المركزية للبحوث بمصلحة الضرائب، إن الضرائب المصرية أقل قيمة تحصل من المواطنين حول العالم، وتعود للمواطن في شكل خدمات منها التعليم، وتم تحصيل 537 مليار جنيه هذا العام، بزيادة 5% عن المستهدف.

وأوضح خلال حوار له مع قناة «Extra News»، أن حصيلة ضرائب العام لم تتحقق منذ 25 عام، ويتم تدريب وتأهيل العاملين بالمصلحة باستمرار للنجاح في تحصيل المستهدف.

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن هناك توجه لتحريك سعر الصحف الورقية لـ 3 جنيهات لليومي و4 جنيهات للأسبوعي، وتم بحث آليات دعم صناعة الصحافة الورقية في اجتماع النقابة أمس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أن الاجتماع ناقش إنشاء مصنع للورق، وأماكن توزيع الجرائد لأن هناك بعض المناطق الجديدة لا يوجد بها منافذ للتوزيع.

ولفت نقيب الصحفيين إلى أن الأهرام تمتلك 120 فدانا في محافظة البحيرة، وتم دعوة الصحف للدخول مع الأهرام لإنشاء مصنع وتحويل الفكرة لواقع يساهم فى حل مشكلات الصحف.

نتابع

وضعت شركات غاز الشرق المصرية وديليك للحفر الاسرائيلية ونوبل انيرجي الأمريكية التفاصيل النهائية للاتفاق الذي من شأنه أن يمنحها السيطرة على خط أنابيب الغاز الطبيعي الممتد من مصر إلى إسرائيل، حيث بموجب الصفقة سيتم تأسيس شركات مشتركة في قبرص وهولندا، والتي ستشتري الشركات الثلاثاء بمقتضاها حصة 37٪ في شركة غاز شرق المتوسط، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة على الصفقة، وأضافت الوكالة أن هناك جهودً أيضًا لتخفيض الغرامة الموقعة على مصر إثر انقطاع إمدادات الغاز عن تل أبيب في 2011 من 1.76 مليار دولار إلى نحو 470 مليون دولار، على أن يتم سدادها على مدى ١٥ عام.

قال السفير راجى الإتربى، عضو مجلس إدارة البنك الدولى والمدير التنفيذى المناوب لمصر والدول العربية، لصحيفة “البورصة” إن الحكومة تتفاوض مع البنك للحصول على ملياري دوﻻر لدعم مشروعات البنية التحتية، موضحًا أن المفاوضات تسير بشكل مرضى لكن لم يتم تحديد موعد زمنى بعد للتصويت على صرفها.

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان أمس، إنه من المقرر الانتهاء من مشروع خط أنابيب “نورس –أبو ماضي- الجميل” بنهاية العام الجاري بتكلفة 300 مليون دولار لنقل 700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وذلك خلال اجتماع طارق الملا مع قيادات بالقطاع.

نقل موقع مصراوي عن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قوله انه سيتم تجديد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين تلقائيًا بقيمة 2.7 مليار دولار في ديسمبر المقبل.

عقدت البورصة المصرية اجتماعًا مع أطراف السوق من ممثلي الجمعية المصرية للأوراق المالية والجمعية المصرية لإدارة الاستثمار وشعبة الأوراق المالية وشركة مصر للمقاصة لبحث كيفية تعديل نظام المزايدة بإتاحة مدى سعري أكبر للأوراق المالية منخفضة السعر، على أن تتقدم البورصة بنتائج الدراسة لهيئة الرقابة المالية لاعتمادها في حال الموافقة النهائية عليها.

صرح ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية، أن البنك سيوقع اتفاقًا مع وزارة الصناعة، خلال أسبوعين لتوفير تمويلات للمستثمرين بمدينة الروبيكي للجلود، الذين نقلوا أعمالهم من منطقة مجرى العيون.

وأدت عملية نقل المدابغ الفترة الماضية إلى تراجع صادرات الجلود خلال 6% خلال أول 5 أشهر من 2018، لتسجل 48.5 مليون دولار فقط، بحسب موقع مصراوي.

تعتزم هيئة التنمية الصناعية طرح حوالي مليون متر مربع من الأراض الصناعية، خلال الشهرين المقبلين، كما نقل موقع مصراوي عن مصدر مسؤول بالهيئة، ان الأراضي التي سيتم طرحها للمستثمرين في كل المدن الصناعية ستكون بنظام الطرح العام وليس المطور الصناعي.

تدرس رانيا المشاط، وزيرة السياحة،  تفعيل نظام “النزيل الخفي” الذى يقوم بزيارة الفندق للتفتيش عليه دون معرفة إدارته، وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة مع الخبير السياحي آلان فوتر المتخصص في تصنيف الفنادق في إطار استراتيجية هيكلة القطاع، وفقًا لبيان الوزارة.

تنطلق فعاليات أول مؤتمر عن إصدارات الصكوك بعد تعديلات قانون سوق التى تبنتها سحر نصر، وزيرة الاستثمار، بالقاهرة في 23 أكتوبر 2018، وتُنظم مؤسسة كونسرتيوم للاستشارات، المؤتمر تحت عنوان “دور الصكوك فى تنويع الاستثمارات وتوفير التمويل للمشروعات”، وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات المالية الإقليمية وبنوك استثمار عالمية رائدة فى مجال إصدار وطرح الصكوك.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

فتح اتحاد المستثمرين خط اتصال مع مصلحة الضرائب، لإعادة النظر فى طريقة حساب الضريبة العقارية على المصانع، حسبما صرح محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ورئيس لجنة الضرائب بالاتحاد لموقع “مصراوي”، ولكن التعديل يتطلب تشريعًا قانونيًا بذلك، وشدد البهي على أن الضريبة غير عادلة، فهي تفرض على المصانع المتوقفة أيضًا، فضلاً عن تقديرها بنسبة10% من القيمة الإيجارية السنوية للمنشأة الصناعية، بحسب القيمة السوقية وليس القيمة الدفترية.

حذر محمد فوزي، رئيس شعبة صناعة السكر والحلوى باتحاد الصناعات، من ارتفاع سعر السكر بالسوق المحلية عقب إلغاء وزارة التجارة والصناعة أمس الأول رسوم التصدير ما يفتح الباب على مصرعيه أمام صادرات السكر، ومن ثم قد يؤثر على المعروض منه وارتفاع السعر.

طرحت شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، التابعة للقابضة لكهرباء مصر، مناقصة لإنشاء 3 محطات توليد كهرباء ديزل، بنظام تسليم المفتاح في محافظة مطروح، وقال محمد السيد سطوحي، رئيس الشركة فى تصريح لصحيفة “المال” إن المحطة الأولى فى سيوة بقدرة 8 آلاف كيلووات، والثانية فى منطقة حباطة بقدرة 500 كيلووات، والثالثة فى محطة بئر بقدرة 1000 كيلووات.

قال طارق عبد البارى، القائم بأعمال رئيس مصر للمقاصة والعضو المنتدب للشركة، أنه تقرر إرجاء عقد عمومية مصر للمقاصة لانتخاب رئيسًا للشركة، إلي أجل غير مسمى، انتظارا لرد الهيئة على الموقف القانونى لإجراء الانتخابات، وفقًا لموقع حابي.

وكانت الشركة قد حددت 29 أغسطس الجاري موعدا لانعقاد الجمعية العمومية لإجراء الانتخابات على الرئاسة بين المرشحين محمد عبد السلام وأشرف الضبع، وهو الموعد الذى تم التراجع عنه لحين تلقى الشركة خطابا رسميا من الهيئة يفيد بالإجراء الواجب اتخاذه.

قالت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن موانئ المنطقة الشمالية للمنطقة “شرق وغرب بورسعيد” حققت عائدات بلغت 1.5 مليار جنيه من خلال تداول 2.8 مليون حاوية خلال أول 6 أشهر من 2018.

كما تخطط الهيئة توقيع العقود النهائية لـ 4 مشروعات صينية باستثمارات تصل 980 مليون دولار.

ارتفع عجز الميزان التجاري خلال شهر مايو الماضي إلى 3.84 مليار دولار بزيادة سنوية 12%، وذلك على الرغم من ارتفاع قيمة الصادرات بواقع 1.4% إلى 2.48 مليار دولار، ولكن في المقابل ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 7.9% لتسجل 6.32 مليار دولار، بحسب النشرة الشهرية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، إن استثماراتها في مصر بلغت 1.2 مليار دولار وفقا لبيان لها أمس، مشيرة إلى أن هذه الاستثمارات ساهمت في خلق فرص العمل، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز النمو الاقتصادي.

ارتفعت أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، بنسبة 35% لتصل إلى 1.5 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي، مقابل 1.1 مليار جنيه خلال العام السابق.

وتستعد الحكومة لطرح 20% إضافية من أسهم الشركة في البورصة، ضمن الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية، المقرر تنفيذه في الربع الأخير من 2018.

نقلت بوابة “الأهرام” عن فتحي مرسي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالبحيرة، بأنه تم التقدم بمقترحات للتغلب على معوقات الاستثمار، وأهمها توفير الطاقة الكهربائية وتثبيت أسعارها وخاصةً لقطاع الإنتاج.

أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نجاح برنامج الإصلاح في تحقيق أهدافه، مستشهدًا بارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لأكثر من 44 مليار دولار وقفزة معدل النمو إلى 5.2%، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر اجتماعات مجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية الذي انطلق بمدينة شرم الشيخ أمس.

أعلنت وزارة الخارجية أمس أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت مصر بالتزامها باستمرار تقديم المساعدات العسكرية والاقتصادية، وذلك خلال اجتماع مباحثات عقده سامح شكري وزير الخارجية مع مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن، أمس الأربعاء.

قدر يوليوس جيورج لوى، السفير الألمانى بالقاهرة، في بيان مساهمة الحكومة الألمانية فى تمويل إنشاء قناطر أسيوط الجديدة على نهر النيل بـ 311 مليون يورو، بما يعادل 67% من تكلفة المشروع البالغة 474 مليون يورو.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أكد خالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، إنه تم الاتفاق بين الاتحاد ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، على إنشاء مراكز لريادة الأعمال بالدول العربية، يتبناها القطاع الخاص، واختيار مصر مركزاً رئيسياً بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالوطن العربي، وفقًا لبوابة الأهرام.

بحثت هالة السعيد وزيرة التخطيط، مع ديكسيبوس أجوريدس مدير البرنامج التنفيذي للنمو الأخضر بأفريقيا وأوروبا التابع للمنظمة العالمية للنمو الأخضر، سبل التعاون فيما يخص النمو الأخضر وعلاقته بالتنمية الاقتصادية، حيث بحث الطرفان انضمام مصر كعضو بالمعهد للاستفادة من البرامج التي يقدمها، وفقًا لبيان الوزارة.

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات WE وشركة اتصالات مصر عن توقيعهما مذكرة تفاهم تعد الأولى من نوعها في السوق المصرية لتقديم خدمات الصوت الثابت الافتراضي، حيث ستقوم WE بموجب تلك الاتفاقية بتمكين اتصالات مصر من تقديم خدمات الصوت الثابت عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات WE الممتدة في جميع أنحاء الجمهورية.

تشهد محال البقالة التموينية فى 8 محافظات، هي القاهرة، والجيزة، والوادى الجديد، والفيوم، وأسيوط، والمنيا، وكفر الشيخ، والغربية استمرار تعطل النظام الخاص بصرف المقررات التموينية، وفارق نقاط الخبز المدعم للمواطنين حاملى البطاقات التموينية، لليوم الثامن على التوالى منذ بداية شهر أغسطس الجارى، بحسب صحيفة المال.

امتدت الأزمة لتصل إلى فروع شركتى الأهرام، والنيل للمجمعات الاستهلاكية التى مازالت حتى الآن لم تصرف المقررات لحاملى البطاقات التموينية للمتعاملين معها.

تعتزم شركة “المصرية الأردنية” للاستثمار العقارى تطوير مشروع سكنى بمدينة القاهرة الجديدة باستثمارات 500 مليون جنيه نهاية العام الجارى، وقال عمر سلام مدير الشركة، إن المشروع يقام على مساحة 22 فداناً.

أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أنه جارٍ العمل، حالياً على دراسة شكوى تقدمت بها شركتا “Careem” و”أسطى” ضد شركة Uber بخصوص قيام الأخيرة بممارسات الهدف منها إقصاء المنافسين بالسوق، وكانت شركتا كريم وأسطى قد تقدمتا بشكوى منذ فترة؛ بسبب طرح أوبر عرضاً لفترة محدودة يتيح للكباتن تحصيل الأجرة بالكامل مع سداد عمولة أوبر البالغة نحو 20% من قيمة الرحلة.

تصدرت الفنادق والمنتجعات السياحية بمدينتى الغردقة وشرم الشيخ توقعات النمو فى عائد الغرف بمنطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثالث من العام الجارى، حيث بلغ  النمو فى العائد لكل غرفة بنسبة 8%، وفقًا لتقرير “كوليرز”.

تعتزم محافظة الشرقية طرح تنفيذ 1800 وحدة سكنية ضمن المرحلة الثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعي على شركات المقاولات بمدن الزقازيق وههيا وأبوكبير الشهر المقبل، وأوضح حامد على وكيل وزارة الإسكان بمحافظة الشرقية، أن المحافظة خصصت مساحة 11 قطعة أرض للمرحلة الثالثة، بحسب صحيفة البورصة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قالت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر إن السعودية تبيع أصولها الكندية في ظل نزاع متصاعد مع كندا بعدما انتقدت أوتاوا القبض على ناشطة سعودية.

وذكر التقرير أن البنك المركزي السعودي وصناديق التقاعد المملوكة للدولة وجهوا مديري الأصول في الخارج إلى بيع الأسهم والسندات والحيازات النقدية في كندا مهما كلف الأمر.

توقع وكیل وزارة النفط الكویتیة بالوكالة الشیخ طلال ناصر العذبي الصباح أن تحافظ أسعار النفط في الأسواق العالمیة على مستویاتھا الحالیة بین 70 إلى 75 دولارا للبرمیل حتى نھایة العام الحالي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الشیخ طلال قوله يوم الأربعاء إن “الأوضاع الجیوسیاسیة والاضطرابات في بعض الدول المنتجة للنفط تعزز من المحافظة على تلك المستویات”.

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن بتروتشاينا تجري مباحثات في مرحلة متقدمة مع قطر لشراء غاز طبيعي مسال بموجب اتفاقات قصيرة وطويلة الأجل.

وتحتاج الصين إلى تدبير الغاز الطبيعي المسال في إطار مسعاها لحرق الغاز الطبيعي الأقل تلويثا للبيئة بدلا من الفحم بهدف الحد من تلوث الهواء, وبعد أن بدأت بكين البرنامج العام الماضي، تفوقت الصين على كوريا الجنوبية لتصبح ثاني أكبر مشتر في العالم للغاز الطبيعي المسال.

قالت وزارة المالية السعودية إن العجز في ميزانية المملكة هبط إلى 7.36 مليار ريال “1.9 مليار دولار” في الربع الثاني من 2018، من 34.3 مليار ريال في الربع الأول.

وتتوقع السعودية، التي تنفذ إصلاحات اقتصادية لتنويع اقتصادها وتقليص اعتماده على النفط، عجزا قدره 195 مليار ريال، أو 7.3 % من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، انخفاضا من 230 مليار ريال العام الماضي، وتهدف إلى تحقيق التوازن في ميزانيتها بحلول عام 2023.

أعلنت مجموعة لانكسيس الألمانية للكيماويات في بيان نيتها بيع حصتها البالغة 50% في شركة أرلانكسيو المنتجة للمطاط الصناعي إلى شريكتها أرامكو السعودية مقابل نحو 1.4 مليار يورو نقدًا في صفقة قالت الشركة إنها ستمنحها المزيد من المرونة للنمو.

عربي ودولي

قال مسؤول بمؤسسة النفط الهندية “أويل إنديا” أمس، إن الشركة اشترت 6 ملايين برميل من النفط الخام الأمريكي للتسليم في الفترة من نوفمبر إلى يناير مع البحث عن بدائل للخام الإيراني قبل بدء سريان عقوبات أمريكية.

وأضاف إيه.كيه. شارما المدير المالي في أويل إنديا إن هذه هي أول مشتريات للشركة من خلال مناقصة قصيرة الأجل لشراء النفط الأمريكي.

أعلن الاتحاد الدولي للنقل “إياتا”، نمو الطلب على الشحن الجوي خلال النصف الأول من 2018 بنسبة 4.7% أي أقل من نصف معدل النمو في 2017، وما زال يتوقع الاتحاد معدل نمو بنحو 4% بالنصف الثاني وإن كان تدهور التجارة العالمية يشكل مصدر قلق حقيقي.

قالت المؤسسة الليبية للاستثمار “صندوق الثروة السيادية للبلاد” في بيان أمس الأربعاء إنها قررت نقل مكتبها الرئيسي من طرابلس بسبب خروقات أمنية، بعدما تلقى عدد من موظفيها تهديدات، أو تم خطفهم.

وظلت المؤسسة، التي تحوز أصولا معظمها مجمدة تقدر قيمتها بنحو 66 مليار دولار، في قلب نزاعات على القيادة وصراعات على السلطة تعكس الانقسامات السياسية في ليبيا.

أعلنت وزارة التجارة الصينية أن بكين قررت فرض رسوم إضافية نسبتها 25% على واردات من السلع الأمريكية قيمتها 16 مليار دولار تشمل النفط ومنتجات الصلب والسيارات والمعدات الطبية، في ظل تصاعد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية