أخبار

5 بنوك مصرية تقترض 700 مليون دولار من مؤسسات دولية.. لماذا؟

حصلت 5 بنوك مصرية على نحو 700 مليون دولار من مؤسسات دولية مختلفة خلال الفترة الماضية، وذلك بالتزامن مع أزمة انتشار جائحة كورونا.

ووفقا لبيانات جمعتها “ايكونومي بلس”، بلغت قيمة القروض التى حصلت عليها البنوك المصرية من البنك الأوروبى لاعادة الأعمار والتنمية 600 مليون دولار، إضافة إلى 100 مليون دولار من مؤسسة سى دى سى.

وتسعى البنوك من هذه القروض إلى تخفيف الأثار الأقتصادية والمالية الناتجة عن جائحة كورونا على الاقتصاد المصري وعلى عملاء البنوك من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وجاء البنك الأهلى المصرى، فى مقدمة البنوك التى حصلت على قروض خارجية حيث حصل البنك على قرض بقيمة 100 مليون دولار من البنك الأوروبى لإعادة الأعمار والتنمية EBRD .

وسيتم توجية القرض للشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة لدعمها في سد احتياجات السيولة التي قد تنشأ نتيجة لتداعيات تفشي فيروس “كورونا”، والتي قد تعاني من انخفاض في نشاطها أو حجم مبيعاتها أو ربحيتها.

وحصل بنك قطر الوطنى الأهلى على قرض بقيمة 200 مليون دولار من البنك الأوروبى لإعادة الأعمار والتنمية، و100 مليون دولار لبنك الكويت الوطنى ومثلها لكل من بنك القاهرة، والبنك التجارى الدولى مصر.

وحصل البنك التجارى الدولى cib على قرض مساند بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسسة سى دي سى، وقال البنك إنه سيتم إدراجه ضمن الشريحة الثانية من القاعدة الرأسمالية للبنك، وتبلغ مدة القرض 10 سنوات.

وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع خطط الإدارة التنفيذية لتعزيز قاعدة رأس مال البنك استعدادًا للتعافي الاقتصادي.

وقال مصدر فى أحد البنوك الحكومية إن بعض البنوك المحلية الكبرى تحرص على تلقى قروض بالعملة الأجنبية من مؤسسات التمويل الدولية خاصةً أنها تتسم بعدد من المزايا أبرزها انخفاض سعر فائدتها وطول آجال استحقاقها التى قد تصل فى بعض الأحيان إلى 15 عاماً مقابل قصر آجال نسبة كبيرة من الودائع المحلية.

وأشار إلى أن ذلك يمكن البنك من التوسع فى تمويل القطاع بصورة أكبر، مضيفاً أنها تعتبر مصدراً جيداً للعملة الأجنبية التى تمكن البنوك من توجيهها فقط للمشروعات المعتمدة على تصدير إنتاجها للخارج، لاسيما أن تعليمات البنك المركزى تقتصر على منح تمويلات بالعملة الأجنبية لمشروعات تدر عائداً بنفس العملة.

وأضاف أن مصادر العملة الاجنبية فى البنوك شهدت تراجعا كبيرا بعد أزمة إنتشار فيروس كورونا مثل تراجع السياحة وتحويلات المصريين فى الخارج وغيرها الأمر الذى دفع البنوك للبحث عن مصادر للعملة من خلال الاقتراض الخارجى للوفاء بالتزامتها تجاه العملاء وتمويل الاعتامدات المستندية التى اتفقت عليها مسبقا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية