أخبار

“هيرميس”: زيادة تدفقات النقد الأجنبي تدعم أداء الجنيه أمام الدولار

شمس الدين

قالت المجموعة المالية “هيرميس”، إن أوضاع النقد الأجنبي في مصر شهدت تحسنا ملحوظا خلال الأسابيع الأخيرة، انعكس في ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري إلى 38.2 مليار دولار نهاية يونيو الماضي، في أول زيادة لها منذ بدء انتشار جائحة فيروس كورونا في مارس الماضي.

وقال أحمد شمس رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن تحسن أوضاع النقد الأجنبي في مصر ساهم في تدعيم أداء العملة المحلية – الجنيه أمام الدولار، حيث سجل الجنيه ارتفاعا بنسبة 1.1% أمام العملة الخضراء على مدار تعاملات الشهر الماضي.

شمس: 1.5 مليار دولار تدفقات لأدوات الدين المصري

وأضاف “شجع ذلك التحسن، على تدفق رؤوس الأموال المستثمرة في أدوات الدين المصري بما يقدر بنحو 1.5 مليار دولار، لتحافظ مصر على مكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين بأدوات الدين الذين يتطلعون إلى عوائد مربحة”.

عائدات السندات المصرية الأعلى في الأسواق الناشئة

وأوضح شمس أن العائدات القوية للسندات المصرية، والتي تعد الأعلى مقارنة بنظيرتها في الأسواق الناشئة والأسواق الحدودية المبتدئة، أعادت شهية المستثمرين وزخم حركة الاستثمارات مرة أخرى إلى السوق المصرية، ما يرجح التوقعات بمزيد من تدفقات الأموال في الفترة المقبلة، في حال واصلت الأسواق العالمية مسيرتها للتعافي من آثار جائحة فيروس كورونا.

وأشار شمس إلى أن تقديرات المجموعة المالية هيرميس السابقة بشأن تراجع محتمل بنسبة تتراوح ما بين 2 إلى 4% في قيمة الجنيه بحلول نهاية 2020 قد يتم تعديلها في حال استمرار تدفق رؤوس الأموال بأدوات الدين المصري.

وأوضح أن استمرار تفشي جائحة كورونا عالميا يظل يشكل تهديدا رئيسيا لمسيرة تعافي الاقتصادات وتدفق رؤوس الأموال سواء في مصر أو دول العالم أجمع.

عوامل تحسن أوضاع النقد الأجنبي

وقال رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس إن تحسن أوضاع النقد الأجنبي الملحوظ في مصر يعود إلى عدة أسباب من بينها موافقة صندوق النقد الدولي النهائية على منح الحكومة المصرية قرضا بقيمة 5.2 مليار دولار ضمن برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني ما يعني أن مصر رسميا وفرت تغطية الفجوة التمويلية ، إلى جانب ارتفاع قيمة حيازات الذهب بنحو 0.27 مليار دولار .

وأضاف أن البيانات بشأن صافي الأصول الأجنبية لشهر مايو أظهرت أن البنك المركزي المصري عمد إلى استخدام عائدات إصدار سندات “يوروبوند” في تدعيم احتياطي البنوك من النقد الأجنبي الذي سجل ارتفاعا ملحوظا في شهر يونيو مانحا القطاع المصرفي مزيدا من الحصانة.

تعافي القطاع السياحي

ورأى شمس أن استئناف حركة الطيران والنشاط السياحي للمرة الأولى منذ شهر مارس الماضي يشكل تطورا إيجابيا و يؤكد قدرة القطاع الحيوي على بدء مسيرة التعافي في وقت أسرع ما قد ينعكس إيجابيا على تدفقات النقد الأجنبي من القطاع السياحي.
ولفت إلى أن بيانات شركات السياحة تشير إلى أن هناك حجوزات مبشرة على مدار الأشهر المقبلة لاسيما من دول أوروبا الغربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية