عقارات أخبار

بلتون: مبيعات السوق العقاري المصري ستتحسن في الربع الأخير من 2020

أوكازيون الأسعار

توقعت شركة بلتون فاينانشال أن يشهد القطاع العقاري في مصر تحسنا في المبيعات بحلول الربع الرابع من 2020 وذلك بعد تأثير تداعيات أزمة كورونا على القطاع منذ بداية العام.

وبحسب أدهم هشام، محلل القطاع العقاري بشركة بلتون فاينانشال، فإن الربع الأول من العام الجاري شهد تأثرا كبيرا في أرباح الشركات العقارية، بسبب تراجع الإيرادات التي تأثرت بشدة نظرا لنموذج عمل السوق الذي يعتمد البيع على الماكيت.

قطاع الخدمات يرتفع بإيرادات طلعت مصطفى
قال أدهم هشام في مداخلة هاتفية على قناة العربية، إن أرباح طلعت مصطفى لم تتأثر خلال الربع الأول من العام، نظرا لأن الشركة تعتمد في 55% من إيراداتها على العقارات وحوالي 30% من الخدمات.

وأوضح أن أزمة كورونا ساهمت في زيادة إعتماد الناس على قطاع الخدمات وبالتالي زادت الايرادات، أما في قطاع العقارات تم تسليم وحدات بزيادة 10% عن العام الماضي مما غطى على الإنكماش في قطاع الفندقة.

عدم بيع الأراضي وراء تراجع إيرادات مصر الجديدة

وقال إن شركة مصر الجديدة قررت خلال خطة العام المالي 2018/2019 عدم بيع أراضي مما أثر على إيراداتها خلال العام وهو الأمر الذي انعكس على الأرباح.

ويرى هشام أن الربع الأول شهد تأجيل قرارات الشراء من قبل العملاء لشراء وحدات جديدة وبالتالي أثر على مبيعات الشركات، ومن المتوقع أن يشهد الربع الثالث استقرارا كبيرا على أن تعود الشركات للأرقام الطبيعية خلال الربع الرابع.

سوديك وإعمار ملاءة مالية عالية حائط صد في وجه الأزمة

وقال أدهم إن شركتي سوديك وإعمار مصر تتمتعان بملاءة مالية عالية جدا وبالتالي يتوفر لديهما معدلات سيولة نقدية كبيرة يتم استثمارهها في ودائع وشهادات، لافتا إلى أنه مع قرار البنك بخفض الفائدة 3% في بداية الازمة كان السبب وراء إنخفاض أرباح الشركتين.

أما بالنسبة لشركة بالم هيلز قال إن جزء كبير من أرباح الشركة يأتي من مبيعاتها الكبيرة وحين تراجعت المبيعات بنسبة 23% إنعكس ذلك على الأرباح، هذا بالإضافة إلى توظيف جزء من مخصصات زيادة رأس المال في أذون خزانة وفقدت جزء من أرباحها مع إنخفاض الفائدة.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية