الذهب أخبار

احتياطي البنك المركزي يرتفع إلى 2.5 مليون أوقية ذهب بنهاية يونيو

البنوك المركزية

بلغ احتياطي مصر من الذهب 4.076 مليار دولار بنهاية يونيو بزيادة 271 مليون دولار عن مايو الماضى، ونحو 1.3 مليار دولار عن يونيو 2019.

وارتفع الذهب لدى البنك المركزي بنحو 933 أوقية خلال يونيو، ونحو 27.6 ألف أوقية خلال الـ12 شهرًا الماضية، لتصل إلى مليونين و562 ألف أوقية، مقابل مليونين و 534 ألف أوقية فى يونيو 2019.

كانت شركة سنتامين أعلنت فى بيان قبل أسابيع، أن المركزي اشترى منها 2.2 طن ذهب منذ 2017 وحتى مايو الماضى، ضمن اتفاقية تسهل شراء الذهب مقابل تسهيلات ائتمانية.

وقال المركزى أمس، إن الاحتياطى الأجنبى لديه ارتفع 2.2 مليار دولار خلال شهر يونيو ليصل إلى 38.2 مليار دولار.

وارتفعت أرصدة العملات الأجنبية ضمن الاحتياطى إلى 33.8 مليار دولار مقابل 32 مليار دولار، وكذلك حقوق السحب الخاصة ارتفعت إلى 298 مليون دولار مقابل 107 ملايين دولار.

وكشفت بيانات البنك المركزى انخفاض الودائع بالعملة الاجنبية غير المدرجة فى الاحتياطيات الرسمية بنحو 1.5 مليار دولار لتصل إلى 3.55 مليار دولار بدلًا من 5.05 مليار دولار بنهاية مايو، بخلاف 5.2 مليار دولار أوراق مالية بالعملة الأجنبية تمثل سندات دولارية أصدرتها وزارة المالية لصالح البنك المركزى وأعاد الأخير بيع %75 منها مع تعهده بالالتزام باعادة الشراء لمجموعة من البنوك الدولية لمدد تراوح ما بين عام و3 أعوام بدأت فى نوفمبر 2019، لتبلغ اجمالى الأصول الاحتياطية غير المدرجة فى الاحتياطيات الرسمية نحو 8.760 مليار دولار.

وأبرمت مصر الشهر الماضى اتفاقات تمويلية مع عدد من المؤسسات الدولية على رأسها صندوق النقد الدولى، ببرنامج الاستعداد الائتمانى والذى حصلت بموجبه على ملياري دولار شريحة أولى من التمويل البالغ قيمته 5.2 مليار دولار، بخلاف التفاوض على 4 مليارات دولار من مؤسسات دولية أخرى.

وتأثر احتياطى النقد الأجنبي لمصر بجائحة كورونا وانخفض بعد توقف السياحة الفترة الماضية، وانخفض من أعلى مستوى له عند 45 مليار دولار

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على بيع أراض لـ11 شركة بالدولار

أحيط مجلس الوزراء بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،...

منطقة إعلانية