أخبار

مصر والسعودية تدخلان سباق المنافسة على منصب مدير منظمة التجارة العالمية

مؤشر

أعلنت مصر والسعودية، رسميا، عن ترشيح شخصية من كل بلد لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، ليدخل المرشحان العربيان سباق المنافسة على المنصب الدولي مع 5 متنافسين آخرين بينهم 3 أفارقة.

من جانبها، قدمت مصر رسميًا ملف ترشيح الاقتصادي عبد الحميد ممدوح للمنصب، فيما أعلنت السعودية عن ترشيح المستشار في الديوان الملكي محمد بن مزيد التويجري، لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

7 مرشّحين للمنصب الدولي

ويتنافس 7 مرشّحين على منصب مدير عام منظمة التجارة العالمية من مصر والسعودية، وكينيا والمكسيك ومولدوفا ونيجيريا وكوريا الجنوبية على المنصب.

ويغلق باب الترشّح الأربعاء في إطار المنافسة التي تم تسريعها لاختيار شخصية تحل مكان مدير المنظمة الحالي روبرتو أزيفيدو، الدبلوماسي البرازيلي الذي سيغادر المنصب نهاية أغسطس قبل عام من انتهاء ولايته الثانية.

ويتم اختيار المدير العام لمنظمة التجارة العاليمة بالإجماع بدلا من الانتخاب بحيث يتم حذف المرشحين بالتدريج، ويمكن اللجوء للتصويت كملاذ أخير رغم أنه لم يسبق اللجوء له في تاريخ المنظمة.

من هو المرشح المصري للمنصب الدولي؟

يبلغ عبد الحميد ممدوح 67 عامًا ويحمل جواز سفر سويسريًا ويعمل محاميًا هناك، وعمل في عان 1985 سكرتيرا أول تجارى بالبعثة الدائمة لمصر فى جنيف، في عام 1990 شغل منصب المستشار القانوني لتسوية المنازعات بالـ”الجات”، ثم عمل في 1991 مساعدا لنائب المدير العام لـ “الجات”.

وشغل عبد الحميد منصب نائب مدير التجارة بمنظمة التجارة العالمية في عام 1993، في عام 2001 مدير إدارة الخدمات والاستثمار بمنظمة التجارة العالمية حتى 2017.

يقدم عبد الحميد حاليا المشورة لرئاسة مجموعة العشرين، والسعودية بشأن مسائل التجارة والاستثمار.

تعرف على المرشح السعودي

وأعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، ترشيح المستشار في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن مزيد التويجري، كمرشح لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يتمتع التويجري، بسجل حافل من الخبرات والتجارب العملية، فقد حصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في العام 1998.

وشغل العديد من المناصب القيادية التي أهلته للترشح لشغل المنصب بكفاءة واقتدار، من أبرزها منصب وزير الاقتصاد والتخطيط إلى جانب عضويته في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنمية من 2017 إلى 2020.

وشغل التويجري منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، وهو عضو في مجلس إدارة كل من شركة أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، كما تولى منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك (HSBC) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 2014 إلى 2016.

والمرشحون السبعة لمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية، هم الدبلوماسي المصري السابق عبد الحميد ممدوح، والمستشار في الديوان الملكي السعودي، محمد بن مزيد التويجري، وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي، ووزيرة الخارجية الكينية السابقة أمينة محمد، ونائب المدير العام السابق للمنظمة المكسيكي يسوس سياد كوري ووزيرة الخارجية والمالية النيجيرية السابقة نغوزي أوكونجو-إيويالا، ووزير خارجية مولدوفا السابق تيودور أوليانوفسكي.

الأكثر مشاهدة

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

منطقة إعلانية