النشرة البريدية

توقعات بتثبيت الفائدة.. إنهاء صياغة عقود التأمين ضد مخاطر ارتفاع البترول.. تداعيات أزمة تركيا على السوق المصري

أهم الأخبار

عمران: 15 سبتمبر موعد نهائي لانتخاب رئيس “المقاصة”

“الصناعة” تدرس تداعيات الأزمة التركية على السوق المصري

تحويل “دار مصر” إلى مشروع إسكان فاخر باسم “مروج”

سوق المحمول تخسر 1.19 مليون عميل في شهر

“الصناعة”: 9 أشهر مهلة إضافية لاستيراد قمح الـ13.5% رطوبة

البنوك تدرس زيادة رسوم الخدمات بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل

“مارسيليا” تستثمر 20 مليار جنيه خلال 5 سنوات

“الاتصالات” تدرس حوافز لجذب المستثمرين للمناطق التكنولوجية

مصر الأولى عربيًا في إنتاج الصلب

طرح الدراجات الكهربائية الذكية فى شوارع مصر قريبا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

 محللون يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة الخميس المقبل

توقع 5 محللين ومصرفيين استطلع آراءهم “بنوك وتمويل”، بصحيفة البورصة، أن يثبت البنك المركزى المصري أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الثالثة على التوالى، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل.

وثبت البنك المركزي الفائدة فى آخر اجتماعين للجنة السياسة النقدية عند 16.75% للإيداع، و17.75% للإقراض وذلك بعدما خفضها 200 نقطة أساس فى أول اجتماعين للجنة فى 2018.

وأرجع المحللون توقعاتهم إلى استمرار ارتفاع معدلات التضخم الشهرية، واتجاه «المركزى» للتحوط من الآثار الناجمة عن الجولة الجديدة من تخفيض دعم المحروقات والكهرباء وزيادة أسعار المياه.

وارتفع المعدل الشهرى للتضخم العام، خلال يوليو الماضى، بنسبة 2.5% عن الشهر السابق عليه، فى حين تراجع المعدل السنوى للتضخم العام إلى 13% بدلاً من 14.4% فى شهر يونيو، وفقاً للجهاز المركزى للإحصاء.

من جانبه، توقع محمد أبوباشا، المحلل ببنك الاستثمار هيرميس، تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة على الجنيه عند نفس المستويات الحالية، خلال اجتماع الخميس المقبل، والاستمرار فى التثبيت حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالى.

وقال إن البنك المركزى سيضع فى حسبانه خلال الاجتماعين المقبلين تطورات التضخم الشهرى، خاصة بعد الزيادات الأخيرة فى أسعار المحروقات والكهرباء والخدمات المدعمة.

ويرى أبوباشا، أن اتجاه البنك المركزي لتخفيض أسعار الفائدة يتوقف بشكل كبير على أسعار البترول العالمية، خلال الأشهر المقبلة، والتذبذبات التى تحدث فى الأسواق الناشئة، بالإضافة إلى وضع خطة تحرير أسعار البترول المحلية فى الحسبان.

وبحسب البنك المركزي، الخميس الماضى، سجل المعدل السنوى للتضخم الأساسى رقماً أحادياً لأول مرة منذ حوالى 27 شهراً عند 8.5% فى يوليو.

وتوقع هانى فرحات، المحلل الاقتصادي ببنك الاستثمار سى أى كابيتال، تثبيت الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية نهاية الأسبوع الحالى.

وترى رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار بشركة فاروس، أن ارتفاع التضخم الشهرى، خلال يوليو، يدعم الاتجاه إلى تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال اجتماع الخميس المقبل.

وقالت إن الوقت غير مناسب، حالياً، لتخفيض أسعار الفائدة، خاصة مع وجود موجة تضخمية نسبية، متوقعة أن يبدأ البنك المركزي تخفيض أسعار الفائدة فى اجتماع نوفمبر المقبل.

وقالت علياء ممدوح، محلل الاقتصاد الكلى فى بنك الاستثمار بلتون، إن البنك المركزي سيبقى على أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه دون تغيير فى الاجتماع الحالى، رغم انخفاض معدلات التضخم السنوية؛ وذلك لمواجهة الضغوط على العملة المحلية فى ظل التشدد النقدى فى الاقتصاديات العالمية.

وأضافت أن التثبيت يدعم جاذبية الدين المحلى للمستثمرين الأجانب والذى يعد أولوية لدى البنك المركزي للحفاظ على قيمة الجنيه، خاصة مع دخول جزء منها خارج آلية “المركزي” لإعادة تحويل الأموال.

وترى علياء، أن موجة خروج الاستثمارات الأجنبية من الدين المحلى بلغت ذروتها، متوقعة تجددها بالتزامن مع بدء دورة خفض أسعار الفائدة.

وتوقع مدير الخزانة بأحد البنوك الخاصة، تثبيت أسعار الفائدة، مرجعاً ذلك إلى استمرار الموجة التضخمية، وأن الفترة المقبلة ستشهد ضغوطاً من جانب الطلب بالتزامن مع دخول المدارس والأعياد الإسلامية، متوقعا خفض الفائدة فى اجتماع سبتمبر المقبل لكن بنسب لن تتجاوز 1%.

وتوقع طارق متولى، نائب رئيس بنك بلوم سابقاً، إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير، مضيفا أنه لا داعى لخفضها تحسباً للأوضاع العالمية، وتذبذب استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومى، خاصة أن تأثيرات قرارات رفع الدعم ستظهر بصورة أكبر خلال الشهور المقبلة.

من جانبها، تتوقع ريهام الدسوقى، المحللة الاقتصادية، إبقاء البنك المركزي الفائدة دون تغيير.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، عدة موضوعات أبرزها، قانون حماية المستهلك، ومبادرة أسبوع فى حب الوطن لحل مشاكل المواطنين، وزراعات القطن، والموقف الحالي لقناطر أسيوط الجديدة، وطروحات وزارة الإسكان الجديدة.

البداية مع قانون حماية المستهلك، قال راضي عبدالمعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن البرلمان وافق على قانون حماية المستهلك، وفي انتظار تصديق رئيس الجمهورية.

وأوضح خلال لقاء مع قناة «Extra News»، أن القانون وضع ضوابط عديدة لحماية المستهلك ليكون المشتري على علم بشكل السلعة ومضمونها، حتى لا يقع فريسة لأي عملية خداع، وناقش ملف التجارة الإلكترونية.

وأشار إلى أن مبادرة (أسبوع فى حب الوطن) تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا، لحل شكاوى المواطنين المتراكمة، والمبادرة لقيت دعم من المؤسسات الأخرى ومنها وزارة التموين.

وأضاف أن المبادرة بدأت صباح أمس والمؤشرات الأولية مُبشرة، وتم التواصل لحل 1223 شكوى بنسبة 9% من الشكاوى الموجودة.

وننتقل لوزارة الزراعة، حيث قال وزيرها عز الدين أبو ستيت، في مداخلة مع برنامج «الحياة في مصر»، على قناة «الحياة»، إنه تم تصدير كامل إنتاج مصر من الأقطان متوسطة الطول للموسم الماضي، مشيرا إلى ضرورة وجود مصانع محلية لتصنيع القطن طويل التيلة، ومن ثم التوسع في الزراعة.

وأوضح أنه سيتم تحديد المساحة المستهدفة لزراعات القطن متوسط الطول العام المقبل نهاية الموسم الحالي، والتوقعات تُشير لقدرة الزراعات على تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير.

قال حسان الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية، لبرنامج «رأي عام»، إن قناطر أسيوط الجديدة تُسهم في تحسين الري لنسبة 20% من المساحات الزراعية في 5 محافظات، وحركة الملاحة النهرية.

وأوضح أن قناطر أسيوط الجديدة، هي المكون الرئيسي لمشروع الممر الملاحي لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، مشيرا إلى أن مصر بدأت مشروع الممر الملاحي لربط دول حوض النيل بالبحر المتوسط من خلال توسيع الهويس الخاص بقناطر أسيوط.

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة عقدت اجتماعًا اليوم هو الثاني بين وزير التنمية المحلية وعدد من المحافظين لبحث منظومة المخلفات في مصر.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع قناة «Extra News»، إلى مناقشة احتياجات المحافظات في البنية التحتية، والتخلص من القمامة بشكل آمن، كما ناقش الاجتماع الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص لعمل مصانع جديدة لتدوير القمامة.

قال صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي، إن الجهاز يجري تنفيذ نحو 510 آلاف وحدة سكنية تابعة للإسكان الاجتماعي، وأنهى 300 ألف وحدة منهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «Extra News»، أن الجهاز سيطرح 200 ألف وحدة سكنية أخرى، ليصل إجمالي الوحدات التي تُنفذها الدولة في المراحل المختلفة إلى 700 ألف وحدة.

وتابع: «عدد الإعلانات التي تم طرحها وتتعلق بوحدات الإسكان الاجتماعي تبلغ 9 إعلانات وبلغ عدد المتقدمين الذين ينطبق عليهم الشروط نحو 700 ألف مواطن».

نتابع 

كشف مصدر حكومي، لنشرة “Economy plus“، أن مصر وقعت بالفعل مع أحد البنوك العالمية، ليتولى عملية تأمين واردات مصر من الوقود، ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول العالمية، رافضا الإفصاح عن اسم البنك الذي تم التعاقد معه، مضيفا أن وزارتي المالية والبترول، انتهتا فعليا، من صياغة العقود الخاصة بالتأمين ضد مخاطر ارتفاع البترول. ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الشهر الماضي  على بدء وزيري البترول والمالية، في إجراءات التعاقد مع أحد أو بعض بنوك أو مؤسسات التمويل العالمية، بخصوص التأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول العالمية، كإجراء وقائي، وبحسب المصدر، فان العقود حاليا في مرحلة المراجعة النهائية من مكاتب المحاماة العالمية.

وكانت وزارة المالية قد حددت  سعر برميل النفط في موازنة 2018 – 2019 عند 67 دولارا، في حين تجاوز سعر برميل خام برنت حاجز 74 دولارا، وبحسب “المالية”، فإن كل دولار زيادة في سعر برميل النفط، عن مستوى 67 دولار، يكلف الميزانية نحو 4 مليارات جنيه.

يدرس عدد من البنوك العاملة فى القطاع المصرفى، زيادة تعريفة الخدمات المصرفية لديها خلال الفترة المقبلة، مع ارتفاع تكاليف التشغيل بعد إصلاحات الدعم التى قامت بها الحكومة خلال الأشهر الماضية، ورفع البنك الأهلى المصرى، رسوم بعض الخدمات المصرفية منذ الشهر الماضى، بنسبة تصل حتى 100%، وقال مصرفيون، إن هناك اتجاهاً لدى البنوك التى يعملون بها أو البنوك الأخرى لزيادة تعريفة الخدمات المصرفية؛ نتيجة زيادة تكاليف التشغيل بعد الإصلاحات التى قامت بها الحكومة فى ملف الدعم.

تعتزم شركة رويال بالاس إنترناشيونال للأجهزة الكهربائية، إنشاء مصنع جديد لتصنيع البوتاجازات، فى المنطقة الرابعة الصناعية بمدينة جمصة بمحافظة الدقهلية، باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون جنيه، وقال محمود شكرى، نائب رئيس الشركة، إن المصنع الجديد سيكون على مساحة 10 آلاف متر، تصل نسبة البناء به الى 70% بواقع 4 أدوار، موضحا أن استثمارات المرحلة الأولى من المصنع تقدر بحوالى 20 مليون جنيه.

فيديو اليوم


تفاصيل الأخبار

أعلن  محمد معيط، وزير المالية، عن بدء عمل منظومة مراقبة الأداء المالى إلكترونيًا التى أعدتها وزارة المالية، والتى تمكن جميع الوزراء والمحافظين من المتابعة اللحظية لكل الموازنات التابعة لهم بجميع وحدات الجهاز الإدارى للدولة، والحكم المحلى والهيئات العامة الخدمية، مشيرا في بيان إلى أن وزارته نجحت نجاح في إنشاء الشبكة المالية للحكومة المصرية التى تربط كافة الجهات الإدارية بالدولة بوزارة المالية.

ارتفع إنتاج مصر، من الحديد والصلب، في النصف الأول من العام الجاري، بنحو 13.1%، ليصل إلى 3.7 مليون طن، وفقا لما نقله موقع مصراوي عن تقرير الاتحاد الدولي للصلب، مشيرا إلى أن  السعودية والإمارات احتلتا المركزين الثاني والثالث، في إنتاج الحديد والصلب، بالعالم العربي، بنحو 2.5 مليون طن و1.6 مليون طن، على التوالي.

تدرس وزارة الاستثمار، طلباً مقدمًا من محافظة كفر الشيخ، لإنشاء منطقة حرة عامة داخل مدينة مطوبس الصناعية على مساحة 150 فداناً، وقالت مصادر حكومية، إن وزارة الاستثمار أبلغت المحافظة باستطلاع رأى المستثمرين الراغبين فى تنفيذ مشروعات بالمنطقة الحرة قبل اتخاذ قراراً بإنشائها لضمان تخصيص كامل المساحة، مضيفة أن المحافظة تلقت 40 طلباً من مستثمرين لتنفيذ مشروعات صناعية وتخزينية بالمنطقة المزمع إنشاؤها، تم إرسالها إلى الهيئة العامة للاستثمار الأسبوع الماضى للتأكد من جدية المستثمرين فى الاستثمار بالمنطقة.

تدرس وزارة التجارة والصناعة تداعيات الأزمة التركية، وتأثيرها على المنتج المصرى فى السوقين المحلى والعالمى، حيث ستعقد الوزارة عدداً من الاجتماعات الفترة المقبلة لبحث الإجراءات الواجب اتخاذها لحماية السوق من غزو المنتجات التركية، بعد انهيار “الليرة” فى الأسابيع الأخيرة، وبحسب مصدر تحدث لصحيفة البورصة، فإن الإجراءات التى سيتم اتخاذها ستكون بالتنسيق مع منظمة التجارة العالمية، بما يضمن عدم مخالفاتها لأى قواعد دولية.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية تحويل مشروع دار مصر للإسكان المتوسط إلى إسكان فاخر تحت اسم «مروج»، وتجهز الهيئة لطرح 10 آلاف وحدة ضمن مشروع الإسكان الفاخر «مروج» بعد إدخال تعديلات على «دار مصر» وتحويله من إسكان متوسط إلى فاخر وزيادة سعر بيع المتر المربع، فيما أكدت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة البورصة، إن هيئة المجتمعات العمرانية قررت الاكتفاء بطرح مرحلتين فى دار مصر والإعلان عن المرحلة الثالثة تحت اسم مروج فى 6 مدن جديدة.

تناقش الهيئة العامة للرقابة المالية خلال اجتماع مجلس إدارتها غداً الاثنين الاستعلام ائتمانياً على المتعاملين بالهامش من العملاء الأفراد، عبر شركة «Iscore»، ورداً على سؤال لصحيفة البورصة، حول موعد انتخابات مصر المقاصة لاختيار رئيس جديد لمدة 3 سنوات، قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة أرسلت خطاباً لمجلس إدارة الشركة للدعوة لعمومية جديدة بحد أقصى 15 سبتمبر المقبل، على أن يراعى أن تكون الجمعية بعد نشر الدعوة بـ21 يوماً، وأوضح، أنه يجرى التفاوض مع «آى سكور» للاستعلام ائتمانياً عن عملاء الشراء الهامشى، مضيفا أن حجم الضمانات المنقولة المشهرة عبر السجل الذى تديره «آى سكور»، وصل قبل نهاية يوم عمل الخميس الماضى 396 مليار جنيه، وتجاوزت الإيرادات 5 ملايين جنيه، وهو الحد الأدنى لبدء حصول الرقابة المالية على نصيب من تلك الإيرادات، حيث بدأت «آى سكور» تشغيل السجل فى 9 مارس الماضى، مشيراً إلى أنه سيسهم بشكل إيجابى فى تصنيف مصر فى مؤشر «Doing Business».

قرر وزير الصناعة المهندس عمرو نصار مد فترة السماح لاستيراد القمح بنسبة مرتفعة الرطوبة عند 13.5%، لمدة 9 شهور بدأت فى 3 يوليو الماضي، وقال أشرف عفيفى، رئيس هيئة المواصفات والجودة، إن القرار يعكس سياسة الحكومة لتنويع مصادر استيراد السلع الاستراتيجية، فى مقدمتها القمح، بغرض إتاحة الفرصة لوزارة التموين فى اختيار أفضل العروض المقدمة للاستيراد.

 قال شريف حليو رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مارسيليا، إن الشركة تستهدف استثمار أكثر من 20 مليار جنيه خلال الخمس سنوات القادمة فى مشروعات بالإسكندرية والساحل الشمالى والعين السخنة والقاهرة ونستهدف مشروعات جديدة بالعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة والأردن، مضيفا لصحيفة البورصة، أن الشركة تستهدف الاستثمار فى العنصر البشرى بتوفير فرص عمل لا تقل عن 15 ألفاً فى مختلف مراحل تنفيذ مشروعاتنا المستقبلية، وقال حليو، إن الشركة تعمل على عدة مشروعات منها الشراكة المصرية الإماراتية فى مشروع مدينة نصر التى تتعاون فيه مرسيليا مع شركة أملاك الإماراتية التابعة لحكومة دبي، وذلك تحت رعاية إحدى شركات البنك الأهلى المصرى باستثمارات تتجاوز 10 مليارات جنيه، إضافة إلى مشروع مرسيليا البحر الميت – الأردن الذى من المستهدف إقامته بالتعاون مع إحدى النقابات الحكومية الأردنية على مساحة 10 أفدنة على ساحل البحر الميت مباشرة.

أظهر تقرير صادر عن وزارة الاتصالات، أن شركات المحمول الثلاث «فودافون»، و«أورنج» و«اتصالات» خسرت نحو 1.19 مليون عميل، خلال شهر مايو الماضى، ليصل عدد عملائها 93.45 مليون عميل، مقارنة بـ94.64 مليون عميل خلال شهر أبريل الماضى، ووفقا للتقرير، فإن «فودافون» فقدت نحو 115 ألف عميل، ليصل إجمالى عملائها إلى 42.08 مليون عميل بنهاية مايو الماضى، مقارنة بـ42.19 مليون عميل خلال إبريل الماضى، وفقدت «أورنج» 677 ألف عميل، ليصل عملاءها إلى 31.39 مليون عميل خلال مايو الماضى، مقارنة بـ32.07 مليون عميل فى إبريل، فيما خسرت «اتصالات مصر»، أيضاً، 391 ألف عميل، ليصل إجمالى عملائها إلى 19.98 مليون عميل.

تدرس وزارة الاتصالات طرح حوافز جديدة للمستثمرين للتواجد بالمناطق التكنولوجية، فيما أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، على أهمية تحفيز الشركات للاستثمار فى المناطق التكنولوجية، وتوفير كافة الإمكانيات التقنية والفنية التى تساعد الشباب المبتكر وأصحاب العمل الحر على تعزيز قدراتهم، وإطلاق طاقتهم الإبداعية، وزيادة مُنتجاتهم الرقمية، موضحا أن سوق العمل الحر هو سوق عالمى مفتوح، والطلب على خدماته فى نمو مطرد.

توقع الدكتور أحمد الجارحى، عميد كلية الهندسة بجامعة حلوان، في لقاء مع قناة “صدى البلد”، إمكانية ظهور الدراجات الكهربائية الذكية فى شوارع مصر قريباً، موضحاً أنه تم اتخاذ خطوات فعلية لذلك من خلال التواصل مع وزارة الإنتاج الحربى ليتم تنفيذها، وصمم طلاب هندسة جامعة حلوان دراجة كهربائية ذكية بها 5 أنظمة للقيادة من بينها فصل النظام الكهربائى لتعمل كدراجة عادية، فضلاً عن أنها مصممة لتسير فى الطرقات الوعرة والمرتفعات التى تتطلب مجهوداً كبيراً.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تبدأ وزارة الإسكان، اليوم الأحد، حجز الوحدات السكنية التى طرحتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، كمرحلة أولى، بالحى السكنى «كابيتال ريزيدانس» ويستمر الحجز حتى مساء يوم السبت 18 أغسطس الجارى أو حتى نفاد الوحدات، على أن يتم التخصيص لمن قاموا بتسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني، وسددوا مبلغ مقدم الحجز، والتخصيص بأسبقية حجز الوحدة واختيارها على الموقع الإلكتروني.

يعتزم جهاز مدينة شمال خليج السويس تخطيط مساحة 310 أفدنة بمنطقتى عتاقة والأدبية، وتخصيصها لمشروعات الاستثمار العقارى، بينما تتولى شركة مختار إبراهيم أعمال التخطيط وتوصيل المرافق بالمشروع بتكلفة 85 مليون جنيه.

رفعت شركة العربى الإفريقى لإدارة الاستثمارات حجم الأصول المدارة خلال العام بنسبة 50 %لتصل إلى 4.8 مليار جنية مقارنة بـ3.1 مليار جنيه فى ديسمبر2017، وقال محمد مصطفى العضو المنتدب للشركة، إن الشركة نجحت فى زيادة أصولها بقيمة 1.7 مليار جنيه من خلال تعاقدات جديدة مع عدد من المؤسسات لإدارة محافظها المالية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد الشباب فى الفئة العمرية (18 ـ 29 سنة) بلغ 20.2 مليون نسمة بنسبة 21% من إجمالى السكان وذلك وفقاً لتقديرات السكان خلال عام 2018.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشف جهاز قطر للاستثمار، أنه رفع حصته في بنك كريدي سويس السويسري إلى 5.21%، ليصبح بذلك أكبر مستثمر في البنك، وكانت حصة جهاز قطر في رأسمال كريدي سويس قد انخفضت إلى ما دون 5% في أغسطس من العام الماضي.

ارتفعت قيمة الادخار الإجمالي خلال الربع الأول 2018 بنحو 14% إلى 239.38 مليار ريال مقارنة بـ209.46 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ووفقا للهيئة العامة للإحصاء، بلغ معدل إجمالي الادخار إلى الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من 2018 نحو 35% مقابل 33% في الفترة المماثلة من العام السابق.

قالت دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي، إن عدد المشروعات العقارية “قيد التنفيذ” في الإمارة حاليًا يبلغ 456 مشروعًا، مشيرة إلى أن عدد المطورين المرخصين من قبل دائرة الأراضي والأملاك للتنفيذ بلغ 844 مطورًا بنهاية الشهر الماضي. 

عربي ودولي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تستعد حاليا، لاستخدام العملات المحلية في تجارتها مع كل من الصين، وروسيا، وإيران، وأوكرانيا، وغيرها من الدول التي نملك التبادل التجاري الأكبر معها، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء، مضيفا “نحن مستعدون لتأسيس نفس النظام، (استخدام العملة المحلية) مع الدول الأوروبية، إذا كانت تريد الخروج من قبضة الدولار”.

وفي السياق، قررت الولايات المتحدة الأمريكية، مضاعفة الرسوم المفروضة على وارداتها من منتجات الصلب والألومنيوم من تركيا، على أن يبدأ تطبيق القرار اعتبارا من الاثنين 13 أغسطس الجاري، وبموجب القرار الجديد، ستتضاعف الرسوم الأمريكية على منتجات الصلب والألومنيوم، إلى 20% على واردات الألومنيوم، و50% على الصلب، بدلا من 10% و25% قبل القرار.

قال السفير النمساوي في ايران شتفان شولتز إن الهدف الرئيسي للاتحاد الأوروبي يتمثل في إبقاء القنوات المالية مع إيران مفتوحة من أجل أن تتمتع طهران بفوائد خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الخزانة أن الحكومة الأمريكية سجلت عجزا في الميزانية قدره 77 مليار دولار في يوليو، مقابل عجز بلغ 43 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.

أوقفت شركة دور الألمانية لقطاع السيارات، أنشطتها في إيران، بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران، وقال كارلو كروسيتو مدير العمليات المالية في الشركة “نمت أعمالنا في إيران العام الماضي, والآن أوقفنا أنشطتنا، رغم أننا فزنا بعقدين في 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية