أخبار

مجموعة البنك الإسلامي: ننفذ 57 مشروعًا بمصر حاليا باستثمارات 3.8 مليار دولار

مجموعة

أكد الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، أن مجموعة البنك تقوم حاليا بتنفيذ 57 مشروعا في مصر بمبلغ إجمالي 3.8 مليار دولار.

 

وقال حجار، في بيان للبنك اليوم السبت، إن شراكة مجموعة البنك مع مصر أسفرت، على المدى الطويل، عن تقديم تمويلات إلى مصر بلغت 12.8 مليار دولار؛ منها 1.9 مليار دولار مشروعات ممولة من قبل البنك الإسلامي للتنمية، و230 مليون دولار عمليات تمويل القطاع الخاص من قبل المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD).

 

وبحسب البيان، بلغ إجمالي عمليات تمويل التجارة 8.9 مليار دولار عن طريق المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، كما أن الصناديق والبرامج الأخرى لمجموعة البنك ساهمت في تمويل ما يقارب مبلغ 1.8 مليار دولار.

 

وأشار البيان إلى أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات قدمت 2.4 مليار دولار (ICIEC) كتأمين للتعاملات التجارية و 3 مليارات دولار كالتزامات تأمينية جديدة.

 

وحول أبرز القطاعات التي مولها البنك في مصر؛ قال بندر حجار إن قطاع الطاقة يأتي في المقدمة، حيث ساهم في تمويل 19 مشروعًا بمبلغ إجمالي يتجاوز 1.6 مليار دولار، تمثل 80.7% من مجموع مداخلات البنك في مصر، ثم تأتي القطاعات الأخرى كالتنمية الحضرية ومشاريع الصناعة والتعدين والنقل وتمثل في مجموعها 8.7% من إجمالي مشاريع البنك 169 مليون دولار.

 

واستحوذت مساهمات البنك في تمويل مؤسسات التمويل الأصغر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على 4.1% من إجمالي مداخلات البنك 81 مليون دولار، بينما استحوذ قطاعا الصحة والتعليم على 4% بما يعادل 77.5 مليون دولار، وقطاع الزراعة والري على حوالي 2.4% أو ما يعادل 47 مليون دولار، وغير ذلك من مشاريع بناء القدرات وتطوير صناعة التمويل الإسلامي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية