أخبار

خبراء: 26 مليار جنيه حجم قطاع التمويل متناهي الصغر في مصر

خبراء

كتب – محمد رمزي

 

قال خبراء في مجال التمويل متناهي الصغر إن حجم القطاع يقدر بنحو 26 مليار جنيه تقدمها الجمعيات والشركات المتخصصة في هذا القطاع.

 

وبحسب الخبراء الذين شاركوا في المؤتمر الإفتراضي الذي عقدته شركتي تمويلي و دي كود للاستشارات المالية فإن ازمة كورونا تركت تأثيراتها على القطاع منذ ظهورها وحتى الأن.

 

محمد يوسف: 12 مليون مواطن يحتاجون إلى التمويل متناهي الصغر

قال محمد يوسف رئيس شركة دي كود للاستشارات إن الفترة التي سبقت ظهور فيروس كورونا كانت تشهد تحسنا ملحوظا في المؤشرات الاقتصادية مثل انخفاض عجز الحساب الجاري بنسبة 13.0% خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر ليسجل 4.6 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 5.3 مليار دولار

في العام السابق، وتحسن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وتراجع معدل التضخم الرئيسي إلى 5.3 ٪ في فبراير، والتراجع في عجز الموازنة مما أعطى فرصة لوزارة المالية والبنك المركزي للتدخل بخطوات تحفيزية في بداية الأزمة.

 

وأضاف ظهور أزمة فيروس كورونا تركت عددا من التأثيرات على الآداء الاقتصادي تمثلت في ارتفاع معدل البطالة إلى 9.2% خلال إبريل الماضي مقارنة 7.7% خلال مارس، وتراجع مؤشر مديرو المشتريات إلى 29.7% خلال إبريل، مقارنة بـ47.1% خلال فبراير، ثم عاد للتحسن مرة أخرى ليسجل 44.6% خلال يونيو.

 

وأشار إلى أن الأزمة ساهمت في تراجع سعر الفائدة إلى 10.25% في مارس مقارنة بـ13.25 في فبراير، وتراجع الصادرات إلى 1.8 مليار دولار خلال إبريل 2020مقارنة بـ2.7 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق، كما ساهمت الأزمة كذلك في تراجع حجم الواردات إلى 4.2 مليار دولار في إبريل 2020 مقارنة بـ7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

ولفت إلى إن تقديرات الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر تشير إلى أن عدد المواطنين الذين يحتاجون التمويل يقدر بنحو 12 مليون مواطن، كما تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن فقدان الوظائف في القطاع غير الرسمي وحده سيؤدي إلى أن يصل معدل الفقر في مصر إلى 44.4 %.

 

وأوضح أن التمويل متناهي الصغر يساهم في تخفيف حدة الفقر، وذلك من خلال المؤسسات والجمعيات التي يمكنها الوصول إلى فئات متنوعة من العملاء، لافتا إلى أن هيكل الخدمات المالية في مصر مقسم إلى 80% خدمات مصرفية، و16% خدمات غير مصرفية و4% خدمات يقدمها البريد المصري.

 

ويقدر عدد البنوك في مصر 40 بنكا 13 منها معنية بالتمويل متناهي الصغر بشكل مباشر أو غير مباشر، بينما يقدر عدد مؤسسات التمويل متناهي الصغر 989 جمعية و11 شركة، واستحوذت الجمعيات على نسبة 56% من حجم القروض في عام 2019 في حين استحوذت الشركات على 32% واستحوذت البنوك على 12%.

 

تمويلي: 2 مليار جنيه حجم أعمال الشركة في أقل من عامين

قال عمرو أبو العزم رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي للتمويلات متناهية الصغر إن الشركة تمكنت خلال أقل من عامين تقديم تمويلات بقيمة 2 مليار جنيه لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وبلغ رصيدها القائم مليار جنيه.

 

وأضاف أن الشركة تمتلك حاليا 61 فرعا في 11 محافظة من أكثر المحافظات إحتياجا للتمويل، وتقدم خدماتها التمويلية لما يقرب من 70 ألف عميل.

 

وأوضح أن الشركة كانت حريصة منذ اليوم الأول لها في السوق المصري على الاعتماد على الحلول التكنولوجية المختلفة في تقديم الخدمات للمواطنين، لافتا إلى تعاون الشركة مع هيئة البريد المصري للوجود داخل عدد من مكاتب البريد في المحافظات لتقديم الخدمة، بالإضافة إلى تمكين العملاء من سداد أقساطهم داخل فروع البريد.

 

وأشار إلى أن الشركة تتعامل في حجم تسهيلات بنكية مع 16 بنكا مصريا، وتسعى للحصول على تسهيلات بقيمة 200 مليون جنيه من خلال عدد من البنوك، كما تجري مفاوضات مع جهات تمويل دولية للحصول على تمويلات بأسعار مناسبة لقطاعات محددة، فضلا عن التعاون مع بنكين لتوريق 20% من المحفظة في الفترة المقبلة، تتفاوض مع عدد من البنوك لاقتراض 200 مليون جنيه.

 

وأكد أن الشركة إتخذت مجموعة من الإجراءات للتيسير على العملاء بسبب جائحة كورونا منها تأجيل الأقساط وتأجيل غرامات التأخير على الأقساط المؤجلة لعدد من العملاء لدى الشركة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية