النشرة البريدية

لا إلغاء للضريبة العقارية للمصانع.. فواتير الكهرباء تغضب المواطنين.. عمومية المقاصة 3 سبتمبر.. 40 مليار جنيه لقطاع المياه

أهم الأخبار

7 شركات هندية تفاوض لإنشاء منطقة صناعية في السويس

3 وزارات تشكل فريقا لحل مشاكل المستثمرين

“إيثيدكو” تتجه لاقتراض 1.8 مليار جنيه من 4 بنوك

“مبادرة المتعثرين” تكلف البنوك 17.4 مليار جنيه

تعرف على إجراءات إعفاء الوحدات السكنية من الضريبة

البنك الزراعى يعتزم إصدار أول ميزانية موحدة فى تاريخه

الكويت تُجدد تشديد إجراءات دخول الصادرات الزراعية المصرية

فريد: 5 شركات ترغب فى الطرح بالبورصة برؤوس أموال 25 مليار جنيه

وزير الصناعة: حصر الطاقات غير المستغلة بالمصانع خلال شهرين

توفيق يطالب القابضة للأدوية بطرح منتجات جديدة وتقليص ديونها

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مصر ترصد 40 مليار جنيه لمواجهة تحديات الأمن المائي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، وذلك بتكلفة 6.5 مليار جنيه، وبحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وفي البداية، قال الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، في كلمة خلال الافتتاح، إن مصر تواجه تحديات عظيمة، في مجال الأمن المائي وإدارة المياه، ومع استمرار معدلات الزيادة السكانية وتركيزها بالوادي والدلتا تأتي معظم مواردنا المائية والمتجددة من خارج البلاد، وأضاف عرفان أن الدولة سارعت لوضع المحاور الاستراتيجية التي تمكنها من استخدام التكنولوجيا الحديثة لترشيد وتجديد ورفع كفاءة استخدام المصادر المائية المتاحة لديها، فكانت خطتها العاجلة لعام (2018 – 2021) والتي رصد لها مبلغ 40 مليار جنيه لتحقيق عائد مائي يبلغ 10 مليارات متر مكعب سنويا وذلك بخلاف ما تم إنهاؤه من مشروعات خلال الفترة (2014 – 2018) باستثمارات بلغت 30 مليار جنيه، وأشار إلى أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة يلبي احتياجات 5 محافظات، ويساعد في تحسين الري لنحو  1.6 مليون فدان، أما المشروع الثاني الذي سيتم افتتاحه هو تشغيل 25 بئرا جوفيا للعمل بالطاقة الشمسية بمحافظة الوادي الجديد.

من جانبه، قال وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، “أننا نواجه تحديات كبيرة في مجال المياه والري وعلى رأسها الزيادة السكانية” ، موضحا أنه خلال السنوات الأربع الماضية زاد عدد السكان 10 ملايين نسمة تبلغ احتياجاتهم من مياه الشرب مليار متر مكعب وهذا يعد تحديا.

وأضاف، “نحن بحاجة إلى استثمارات كبيرة، والسيطرة على التعديات والانتفاع الأمثل بمنافع الري والحفاظ عليها، وتحديث التشريعات وهذا جزء من التحديات” ، مشيرا إلى أن هناك قانونا للموارد المائية يناقش في مجلس النواب، وأكد عبد العاطي أنه تم تحويل الاستراتيجيات المحددة إلى خطة قومية للمياه تستهدف الفترة من 2017-2037، باستثمارات متوقعة تبلغ 900 مليار جنيه. مشيرا إلى أن هذا هو الحد الأدنى من الاستثمارات الموزعة بين مجموعة من الوزارات هم وزارة الموارد المائية والري ووزارة الإسكان التي تأخذ النصيب الأكبر لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتابع “تم تخصيص استثمارات بقيمة 30 مليار جنيه للوزارة في عامي 2014-2018 ، لتحسين منظومة إدارة المياه وحماية المدن والقرى والشواطئ من السيول والغرق وأعمال الصيانة ، كما تم تنفيذ أعمال حماية للنيل الرئيسي لمسافة 110 كم، بتكلفة 220 مليون جنيه في محافظات مختلفة، وتنفيذ مشروعات تطوير مجري نهر النيل.

وأضاف “فيما يخص أعمال الحماية من السيول وحصاد الأمطار تم تنفيذ 29 بحيرة صناعية و140 بحيرة جبلية و253 خزانا أرضيا و17 حاجز توجيه و70 سد إعاقة والتي بلغت تكلفتها 1.4 مليار جنيه، وكانت نتيجته تقليل تأثير السيول والاستفادة من المياه المخزنة، وتم تنفيذها في عدة محافظات مثل جنوب وشمال سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر والصعيد”.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على افتتاح قناطر أسيوط الجديدة، وتنمية الصعيد، ومتابعة أخبار البعثة الرسمية للحج، والجديد في الضريبة العقارية.

بدايًة، قال حسام الإمام، المتحدث باسم وزارة الري، إن قناطر أسيوط الجديدة ثاني أكبر منشأ مائي على نهر النيل بعد السد العالي، تضم 2 هاويس لتسهيل حركة السفن التجارية والسياحية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة في مصر»، على قناة «الحياة»، إلى أن القناطر الجديدة تخدم 5 محافظات في منطقة الصعيد وتساهم في توليد الطاقة الكهرومائية النظيفة.

قال عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا الاقتصادية بجامعة القاهرة، إن مصر تملك أكبر محطات ري في العالم تمد 10 ملايين فدان بالمياه، وقناطر أسيوط القديمة تم إنشاؤها في 1902 ووجب تطويرها.

وأكد خلال لقاء له مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن القناطر الجديدة ستساهم في التوسع الزراعي بالهوامش الصحراوية.

كشفت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، عن افتتاح أول متحف مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص في العام المقبل، والمتاحف الخاصة يتكفل فيها المستثمر بالأرض والإنشاء، ويحصل على 50% من الأرباح.

وأشارت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، إلى استعدادات وزارة الآثار لافتتاح عددا من المتاحف الجديدة بالمحافظات، وإلى تحسن أعداد السائحين الأجانب وزيادة العوائد المالية.

قال محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، أن الصعيد شهد تنمية في قطاعات مختلفة في الفترة الماضية، وهو أمر غير مسبوق.

وأوضح في لقاء له مع برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC»، أن القيادة السياسية لديها إصرار على أن تُصبح مصر واحدة من الدول الرائدة على مستوى العالم، ويجب العمل بنظام اللامركزية في المحافظات.

قال عمرو لطفي، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج الرسمية، إن البعثة تتابع شئون الحجاج بانتظام، بشأن إعداد أوامر الخدمة ومتابعة تفويج الحجاج وأصحاب الأمراض المزمنة والمفقودين أو المحجوزين في المستشفيات.

وأضاف في تصريحات مع قناة «DMC»، أنه يوجد قسم للأدلة الجنائية يخص الفيش المميكن للحجاج، والذي يمكن من الوصول لهوية كل حاج عن طريق بصمته حال وفاته وعدم ارتدائه الإ0سورة الخاصة به.

قالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن مجلس الوزراء مد فترة سداد الضريبة العقارية حتى 15 أكتوبر المقبل، وحال تجاوز الوحدة السكنية مليوني جنيهًا، سيُفرض عليها 120 جنيه ضريبة، والقيمة نفسها إذا  كانت الوحدة بإيجار يصل إلى 24 ألف جنيه سنويًا.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أنه لا إعفاءات للشروط المحددة، وتم تحصيل 710 ملايين جنيه، خلال 40 يومًا، بدءًا من 1 يوليو حتى 9 أغسطس.

نتابع

توقع قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، في مذكرة بحثية أن يسجل معدل التضخم السنوي 13.3% في أغسطس الحالي، على أن يستقر في سبتمبر المقبل، موضحة أن التضخم الشهري مرشحًا للتباطؤ ليتحرك في نطاق 1.5% و1% خلال الشهرين الجاري والمقبل على التوالي.

أعلنت شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي، أنه تقرر انعقاد الجمعية العامة العادية للشركة يوم الاثنين الموافق 3 سبتمبر المقبل، لانتخاب رئيس مجلس الإدارة، بين المرشحين محمد عبد السلام، وأشرف الضبع، بحسب بيان الشركة.

تدرس الشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته (إيثيدكو) مخاطبة بنوك الأهلى ومصر والقاهرة والتجارى الدولى ، لتدبير قرض جديد بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه، بغرض تأسيس مشروعها الخاص بإنتاج المطاط الصناعى (البولى بيوتادين)، وذلك داخل مجمعها الصناعى بمحافظة الإسكندرية، وفقا لما نقلته صحيفة المال، عن مصادر، مشيرة إلى أن القرض قد يتضمن شريحة بالعملة الأجنبية، يتم تحديدها بناء على عروض  إقامة المشروع والتكلفة الاستثمارية النهائية.

كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن تكلفة مبادرة إسقاط الديون المتعثرة، التي أطلقها “المركزي” يونيو الماضي، تصل إلى حوالي 17.4 مليار جنيه، تمثل قيمة الغرامات والفوائد التي سيتم إسقاطها من جانب 8 بنوك اشتركت في المبادرة، في حال تقدم كامل العملاء المتعثرين لتسوية مديونياتهم

قال محمد الأهواني، المستشار القانوني، لاتحاد بنوك مصر، إن لجنة الشؤون القانونية، بالاتحاد، تدرس حاليًا، رفع توصية للبنك المركزي، من أجل تعديل قانون البنوك، لإعفاء الأصول التي آلت ملكيتها للبنوك مقابل تسوية مديونيات، من الضريبة العقارية، بحسب موقع مصراوي، موضحا أن القانون يتضمن مادة تلزم البنوك بالتصرف في الأصول التي آلت إليها نظير تسوية مديونيات العملاء، خلال 5 سنوات، وندرس أن تضاف لهذه المادة، فقرة جديدة، لإعفاء هذه الأصول من الضريبة العقارية، خلال الفترة المحددة في القانون”.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

اشترت مصانع الأسمنت 500 ألف طن فحم بترولى خلال النصف الأول من العام الجارى بقيمة إجمالية تقترب من المليار جنيه، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الكميات المباعة تخص 8 مصانع أسمنت فقط، منها لافارج للأسمنت، والسويس للأسمنت، وأسمنت أسيوط، سيناء للأسمنت الأبيض، وبنى سويف للأسمنت، والعامرية للأسمنت، والعربية للأسمنت، وهي التى تعتمد على الفحم ضمن عملية مزيج الطاقة لتشغيل خطوط إنتاجها، ويتم شراء هذا النوع من الفحم من عدة شركات محلية كبرى من ضمنها ميدور بالإسكندرية.

كشف محمد فريد رئيس البورصة المصرية، أن  4 إلى 5 شركات لديها رغبة في طرح أسهمها بالبورصة المصرية خلال 8 شهور برؤوس أموال تقترب من 25 مليار جنيه، موضحا أن الشركات التى تستهدف الطرح تتضمن قطاعات جديدة على سوق المال المصرى تتضمن قطاع التعليم والغزل والنسيج والقطاع المالى، وقال رئيس البورصة إنه يجرى خلال الفترة الحالية دراسة لإعادة هيكلة المؤشرات التى تقيس أداء السوق بناءً على طلبات من المؤسسات الأجنبية التى تتعامل بالسوق.

تعتزم الحكومة تثبيت مقابل الانتفاع بالأراضى للمستثمرين الراغبين فى إنشاء محطات طاقة جديدة ومتجددة على مستوى الجمهورية عند 2 %من الطاقة المنتجة سنوياً، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن عددا من المستثمرين العرب والأجانب تقدموا بطلبات للمحافظات لإنشاء محطات طاقة شمسية، ولكن كل محافظة تحدد قيم مختلفة مقابل منحهم الأراضى بنظام حق الانتفاع تتراوح بين 5 و7% من الطاقة المنتجة سنوياً.

فازت شركة مصر للتأمين بوثيقة التأمين على الآثار المصرية المشاركة بمعرض الكنوز الذهبية للفراعنة والمقام بمدينة موناكو بفرنسا، ويستمر حتى التاسع من الشهر المقبل، حيث تعاقدت الشركة مع المجلس اﻷعلى للآثار، التابع لوزارة الآثار، على تغطية القطع اﻷثرية المشاركة بالمعرض، والبالغ عددها 150 قطعة بإجمالى مبالغ تأمينية تصل إلى 465 مليون دوﻻر.

جددت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، فترة تشديد الرقابة على كافة المنتجات الزراعية المصرية (الخضار، والفاكهة) لمدة 3 شهور جديدة، مع استمرار الشروط المعلنة فى المرة الأولى من إعلان التشديد، قالت مصادر فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية أعلنت تجديد تشديد الإجراءات للمرة الثانية بداية من 25 يوليو الماضى، ولمدة 3 شهور.

يعتزم البنك الزراعى المصرى، إصدار أول ميزانية موحدة عن العام المالى 2017 خلال الفترة المقبلة، وقال السيد القصير، رئيس مجلس إدارة البنك، إنه يجرى التحضير لمؤتمر الإعلان عن أول ميزانية موحدة ومدققة فى تاريخ الزراعى المصرى، وذكر القصير، أن محفظة قروض البنك بلغت 24.9 مليار جنيه منها 3.3 مليار جنيه قروضا متعثرة تمثل %13.31 من محفظة الائتمان، موضحا أن البنك عالج مديونيات بقيمة 29 مليون جنيه لصالح 357 عميلا متعثرا.

أصدرت مصلحة الضرائب العقارية برئاسة الدكتورة سامية حسين كتابا دوريا لجميع المأموريات الضريبية لتنظيم إجراءات إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية وذلك تيسيرا على المجتمع الضريبى، وتوضيحا لشروط الإعفاء من الضريبة للوحدات السكنية، ومنها إعفاء السكن الخاص، والتى يقل صافى قيمتها الإيجارية عن 24 ألف جنيه سنويا ما يعادل قيمة سوقية للوحدة تبلغ 2 مليون جنيه.

رفضت وزارة المالية، طلباً قدمه الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين، للدكتور محمد معيط وزير المالية، للمطالبة بإلغاء الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية لصحيفة البورصة، إنه لا نية لإلغاء الضريبة العقارية على المصانع الفترة المقبلة، وأن ما يروج حول هذا الأمر لا يتعد كونه شائعة، وهو ما أكده محمد خميس الأمين العام لاتحاد المستثمرين ورئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر موضحا أن وزير المالية أبلغ الاتحاد إن الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر وتعويلها على الضرائب فى خفض عجز الموازنة العام المالى الجارى تحول دون الاستجابة لمطلبهم.

اشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع فاتورة استهلاك كهرباء شهر يوليو التى بدأت شركات التوزيع تحصيلها منذ 10 أيام، واعترض البعض على القيم المرتفعة وامتنعوا عن السداد، والبعض الآخر التزم بدفع الفواتير رغم قيمتها الزائدة، وقال الحسينى الفار العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع بالشركة القابضة للكهرباء، إن تعليمات مشددة صدرت لجميع رؤساء شركات التوزيع لمراجعة فواتير الاستهلاك قبل إصدارها لتفادى الأخطاء أو القراءات الجزافية، والتأكد أن قيمة الفاتورة تعبر عن الاستهلاك الحقيقى، وقالت ابتهال الشافعى رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، إن معدلات التحصيل لفاتورة كهرباء يوليو جيدة ووصلت نسبتها إلى 84%، وقال ناجى عارف رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن دعوات الامتناع ورفض سداد فاتورة الكهرباء تؤثر على الملاءة المالية لشركات الكهرباء، ولابد أن يدفع المشترك قيمة استهلاكه، وحال الامتناع عن السداد لمدة 3 أشهر من حق شركة التوزيع رفع العداد، وفرض غرامات.

تعتزم 7 شركات هندية توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، لإنشاء منطقة صناعية هندية بمحيط القناة الفترة المقبلة، وقال راهول كوليشيرايث، سفير الهند الجديد فى القاهرة لصحيفة البورصة، إن الشركات تعمل على إنهاء دراسات الجدوى الخاصة بترفيق المنطقة الصناعية وتجهيزها لجذب شركات هندية للاستثمار فى المنطقة، مضيفا أن المفاوضات بين الجانبين بلغت مرحلة متقدمة.

شكلّت وزارات الاستثمار والمالية والصناعة، فريق عمل مشترك يتولى التنسيق فيما بينهم، لحل مشاكل المستثمرين، وقال بيان إن الوزارات الثلاث، اتفقت على العمل المشترك على تسهيل بيئة الاستثمار والأعمال وإزالة أي معوقات تواجه المستثمرين لضمان مشاركة أكبر من القطاع الخاص مع وضع خطة لزيادة الاستثمارات فى قطاع الصناعة، نظراً لأهميته كقطاع حيوى يساهم فى الإنتاجية وتوفير فرص العمل، وتفعيل قانون الاستثمار والحوافز الضريبية وغير الضريبية، على أن تقوم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بتلقى شكاوى وطلبات المستثمرين فيما يخص الضريبة على القيمة المضافة.

تنتهى وزارة التجارة والصناعة من استراتيجية صناعة السيارات، قبل انعقاد الدورة البرلمانية الجديدة أكتوبر المقبل، وأكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة،  أنه سيتم خلال شهرين الانتهاء من حصر الطاقات الغير مستغلة بالمصانع من خلال الخريطة الصناعية الاستثمارية ، مشيرا إلى أن نحو 40% من الطاقات غير مستغلة بمصر، وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة – أن أهم أولويات وزارته خلال الفترة المقبلة هو التركيز على الصناعات التي لها ميزة بمصر، كالصناعات كثيفة العمالة والصناعات التحويلية والتجهيزية والصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وفيما يتعلق بالميزان التجاري ، قال نصار “إننا لا نسعى إلى وقف الاستيراد ولكن سنعمل على إعادة صياغة الواردات من خلال استيراد منتجات ومواد تدخل في صناعات ذات قيمة مضافة تساعد فى تحقيق أهداف التنمية”، وأوضح الوزير أن الوزارة ستسعى خلال الفترة المقبلة للاستفادة من انهيار الليرة التركية والتى فقدت 35% من قيمتها منذ بداية العام الحالى.

أكد الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن الاتحاد وضع خطة يبدأ تنفيذها قريبا، لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر والدول العربية، لتوفير فرص عمل للشباب العربي، والحد من أزمة البطالة، وجعل الشباب رواد أعمال لأنفسهم وغيرهم، إلى جانب شركات قادرة على نقل الاقتصاد والمجتمع نحو مستقبل أفضل، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أنه يتم حاليا اختيار عدد من المدن المصرية للانضمام لطريق الحرير البحري.

بحث هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وضع استراتيجية متكاملة للشركة القابضة للأدوية وشركاتها التابعة، والدراسة التي أعدتها الشركة القابضة لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص، والتحديات بالشركات التابعة لها، حيث تمت مناقشة أبرز النقاط الواردة بها وتبادل الرؤى والمقترحات بين الحاضرين في هذا الشأن، وأشار الوزير إلى التباحث مع وزارة الصحة حول سبل معالجة عملية التسعير، وكيفية سداد مستحقات الشركات التابعة لدى عدد من الجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الصحة، وذلك للمساهمة في حل مشكلة السيولة لدى الشركات، وخاصة الشركتين التجاريتين وإعادة التوازن للهيكل التمويلي، مؤكدا أهمية طرح منتجات جديدة تحقق هامش ربح مناسب مع ضرورة العمل على تقليص الديون والمستحقات المتراكمة بين الشركات الشقيقة.

اتفقت مصر وتونس على تعزيز العلاقات التجارية المشتركة وإزالة كافة التحديات التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الجانبين لإحداث طفرة في مستوى العلاقات التجارية المشتركة بما يحقق صالح البلدين الشقيقين، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب التونسي المهندس عمر الباهي، وزير التجارة التونسي، حيث تم التوقيع على محضر اجتماع اللجنة والذي تضمن عدد من البنود المتعلقة بأهمية تسهيل وتيسير الإجراءات المرتبطة بحركة التجارة بين البلدين، وقال نصار إن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التطور والنمو في التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين بلغ خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري 214 مليون دولار منها 176 مليون دولار صادرات مصرية و38 مليون دولار واردات من تونس.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

باعت وزارة الإسكان أمس 3100 كراسة شروط لحجز 18.6 ألف وحدة طرحتها بمحور الإسكان الاجتماعى الحر ويستمر بيع الكراسات وسداد مقدم الحجز حتى يوم 5 سبتمبر المقبل.

ارتفعت الصادرات المصرية ضمن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة والمعروفة بـ«الكويز» إلى 441 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل 366 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017 بزيادة بلغت 20.4%.

ذكر بيان لوزارة المالية، أنها جمعت 16.2 مليار جنيه من طرح أذون خزانة، تتوزع بين أجل 91 يومًا بقيمة 8.2 مليار جنيه، بمتوسط عائد 18.6%، وأجل 273 يوما بقيمة 8 مليارات جنيه بمتوسط عائد 18.9%.

تعتزم المجموعة العربية الدولية للأدوية «AIG»، تشغيل مصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية بمدينة بدر، نهاية العام الجارى، وقال على عوف، رئيس الشركة، إنها تنتظر الموافقة النهائية من وزارة الصحة بإصدار تراخيص الإنتاج خلال الفترة القليلة المقبلة، مقدرا استثمارات المصنع الجديد بـ 200 مليون جنيه، وذكر أن المجموعة تعاقدات على ماكينات الإنتاج من إيطاليا وفى طريقها إلى المصنع.

 تحالفت شركات «الراية ريزورت» للاستثمار السياحى والعقارى و«ستار دارى» للمشروعات العقارية والسياحية و«الإسكندرية الجديدة» للتعمير والإسكان لتطوير 170 فداناً مخصصة للنشاط السكنى بمنطقة العين السخنة بمحافظة السويس باستثمارات 1.2 مليار جنيه.

تستعد شركة غزل المحلة لإشهار شركة خاصة بالاستثمار الرياضى، خلال 3 أشهر، ضمن خطة الشركة لفصل النشاط الرياضى عن نشاط الشركة، وتوفيق الأوضاع وفقاً لقانون الرياضة الجديد رقم 71 لسنة 2017، والذى يمنح الأندية الحق فى الاستثمار الرياضى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 حذرت اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير، في السعودية، المواطنين والمقيمين في المملكة، من نشاط المتاجرة في سوق العملات الأجنبية غير المرخص، ومن التعامل أو الاستثمار في العملات الرقمية الافتراضية، لما لتلك التعاملات من عواقب سلبية مختلفة على المتعاملين ومخاطر عالية كونها خارج نطاق المظلة الرقابية داخل السعودية.

توقع مركز الشال الكويتي للاستشارات الاقتصادية، أن يحقق الفائض التجارى للكويت خلال العام الجارى نحو 9.2 مليار دينار؛ وذلك فى ظل استمرار معدل أسعار النفط أعلى من 60 دولارا للبرميل، موضحا أن الميزان التجاري للكويت، حقق في الربع الأول من العام الجارى، فائضا بلغ نحو 2.310 مليار دينار، بارتفاع 19.2% عن الربع الرابع من العام الماضى؛ حيث بلغت قيمة الصادرات السلعية نحو 4.9 مليار دينار، منها نحو 89.3% صادرات نفطية، بينما بلغت قيمة الواردات السلعية (غير العسكرية)، نحو 2.6 مليار دينار.

نفّذت وزارة التجارة السعودية، بالتعاون مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة جولات رقابية على منتجات الإنارة، أسفرت نتائجها عن ضبط وإتلاف وإعادة تدوير 76.7 ألف من منتجات الإنارة، وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بكفاءة الطاقة.

توقع كبير الاقتصاديين في مجلس التنمية الاقتصادية، يارمو كوتيلاين، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في البحرين، خلال العام الجاري بنسبة 3.4%، مقارنة مع 3.8% خلال العام الماضي، حيث كان الاقتصاد البحريني الأسرع نمواً في منطقة الخليج العربي في 2017، كما توقع كوتيلاين ان ينمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.3% في العام الجاري 2018، مدعوماً بصورة رئيسية من تسارع معدل النمو السنوي الحقيقي في قطاع البناء بشكل ملحوظ إلى 6.7% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

قال المجلس الأعلى الكويتى للتخطيط، إن حجم الإنفاق على المشروعات التنموية خلال العامين الماضيين، بلغ نحو 9 مليارات دولار، من أصل مشروعات ينتهي تنفيذها في 2019، تبلغ تكلفتها 24 مليار دولار، مضيفا أن الكويت أنفقت نحو 8.9 مليار دولار على 95 مشروعاً تنموياً خلال الربع الأخير من السنة المالية 2017/2018، بنسبة نمو تجاوزت 80% عن الفترة ذاتها من السنة المالية 2016/2017، لافتا إلى أن عدد المشروعات التي أنجزت خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية، وصلت إلى 8 مشروعات، بينما لم تبدأ 7 مشروعات فقط.  

عربي ودولي

 أفادت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل التضخم في الأردن ارتفع إلى 0.18% في يوليو الماضي، مقارنة مع 0.11% في الشهر السابق، فيما تتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام الحالي نحو 1.5%.

قفزت نسبة البطالة بين الشباب (15-29 سنة) في فلسطين، إلى 41% خلال العام الماضي 2017، ارتفاعا من 30.5% في 2007، وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن معدل البطالة للشباب في الضفة الغربية ارتفع إلى 27.2% في 2017، فيما زاد المعدل بين شباب قطاع غزة، إلى 61.2% في 2017.

طمأن البنك المركزي الإيراني في بيان, المواطنین بأن جمیع طلبیات السلع الأساسية والأدوية یتم تلبیتها وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 42 الف ريال للدولار الأمريكي الواحد ولیس هنالك أي قلق بهذا الشأن.

أكد وزير المالية الروسى، أنطون سيلوانوف، الأحد، أن روسيا ستواصل خفض حيازتها من الأوراق المالية الأمريكية، وذلك ردا على العقوبات الأخيرة، التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو، مضيفا أن الدولار الأمريكي، أصبح أداة غير موثوق بها في تعاملات التجارة الدولية، وأن روسيا تفكر في استخدام العملات الوطنية في معاملاتها الخارجية بدلاً من الدولار.

انتقد وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، بشدة سياسات الرسوم الجمركية والعقوبات التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إن مثل تلك الإجراءات تدمر الوظائف والنمو، وأن أوروبا لن ترضخ للضغوط الأمريكية بشأن إيران، مضيفا أن المستهلكين هم الأشد معاناة لأن زيادة الرسوم تدفع الأسعار للصعود.

ذكر تقرير لمؤسسة الصين لريادة أعمال وتوظيف الشباب أن نحو 40% من رواد الأعمال الشباب بالصين من الإناث، واستند التقرير، إلى مسح شمل 6928 من رواد الأعمال الذين تراوحت أعمارهم بين 16 و35 عاما، مشيرا إلى أن نتائج المسح أظهرت أن طلاب الجامعات يمثلون الأغلبية في مجتمع رواد الأعمال الشباب، ولفت إلى أن 63% من المشاركين في الاستطلاع يديرون أعمالا في قطاع الخدمات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ثروة طائلة وممتلكات في أنحاء العالم عائلة قطر الحاكمة

احتلت العائلة المالكة في قطر المركز الثاني خليجيًا بعد العائلة...

منطقة إعلانية