أخبار

“جانوس هيندرسون”: أزمة “كورونا” تضيف تريليون دولار لديون الشركات العالمية في 2020

جانوس هيندرسون

توقعت مجموعة جانوس هيندرسون الأمريكية المتخصصة في إدارة الأصول، ارتفاع القيمة الإجمالية لديون الشركات حول العالم بنحو تريليون دولار هذا العام، نتيجة التداعيات السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.

ديون الشركات بلغت مستوى قياسيا خلال يناير عند 8.3 تريليون دولار

وقالت “جانوس هيندرسون ” في تقرير لها اليوم الإثنين، أن ديون الشركات المتراكمة في مختلف أنحاء العالم بلغت بالفعل مستوى قياسيا خلال شهر يناير الماضي، بعد أن سجلت 8.3 تريليون دولار، مرتفعة بنسبة 8.1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما من المتوقع أن ترتفع بنحو تريليون دولار في أعقاب تفشي جائحة كورونا.

وقال المحلل لدى مجموعة”جانوس هندرسون” “سيث ماير” إن أزمة كورونا تسببت في تغيير كل شيء، لافتا إلى تركيز الشركات الآن ينصب على سبل الحفاظ على رأس المال وبناء ميزانية عمومية محصنة.

الاقتراض لتمويل استحواذات أو إعادة شراء الأسهم

وعزا تقرير “جانوس هندرسون” أسباب الارتفاع القياسي في ديون الشركات إلى اضطرارها إلى الاقتراض من أجل استكمال عمليات استحواذ أو إعادة شراء الأسهم بالإضافة إلى ضخ أموال في صفقات استثمارية.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الديون إلى الأرباح شهدت أسرع وتيرة زيادة لها على مدار الأعوام الخمسة الماضية.

ولفت إلى أن ارتفاع ديون الشركات بدأ قبل اندلاع أزمة كورونا بفترة طويلة، حيث تضاعف حجم صافي حجم ديون الشركات العالمية بواقع 625 مليار دولار العام الماضي فيما تعد أكبر زيادة لها منذ خمسة أعوام.

معدلات الفائدة المنخفضة شجعت التوسع في الاقتراض

ويرى تقرير مجموعة “جانوس هيندرسون “، أن ظاهرة اقتراض الشركات اكتسبت زخما واسعا خلال الأعوام الماضية مدعومة بمعدلات الفائدة المنخفضة وتوافر الائتمان عبر حزم التحفيز النقدي التي تبنتها البنوك المركزية الرئيسية حول العالم.

ديون “فولكسفاجن” الأعلى عالميا

وأضاف التقرير أن شركة “فولكسفاجن” الألمانية الرائدة في صناعة السيارات تعد الأكثر مديونية على مستوى العالم.

وطرحت الشركات العالمية سندات بقيمة 384 مليار دولار في الفترة من يناير وحتى مايو، ويتوقع التقرير زيادة الإصدارات بوتيرة قياسية الأسابيع المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية