أخبار

“صندوق النقد”: نمو اقتصادات الشرق الأوسط سيتراجع لأدنى مستوى في 50 عامًا.. فماذا عن مصر؟

صندوق

خفّض صندوق النقد الدولي في تقرير حديث صدر اليوم الإثنين، توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرة أخرى لتتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ 50 عاما.

توقعات متشائمة للنمو في المنطقة

وتوقع الصندوق في تقرير “التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا”، انكماش اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5.7% في 2020، على أن تعاود الارتفاع بنسبة 3.4% في 2021.

وانخفضت توقعات الصندوق الجديدة الخاصة بـ2020 بنسبة 2.4% عن توقّعاته في تقرير صدر في أبريل الماضي.

وأشار التقرير إلى أن التوقعات المتشائمة جاءت نتيجة استمرار تداعيات الانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى جانب تخفيضات الإنتاج بين الدول المصدرة، وتعطل التجارة والسياحة ما زاد من موجات الرياح المعاكسة في المنطقة.

ارتفاع معدلات البطالة والفقر بسبب كورونا

ولفت إلى ارتفاع معدلات البطالة والفقر نتيجة تداعيات تفشي فيروس كورونا وإجراءات الإغلاق، وتوقع أن تشهد البلدان ذات الاقتصادات الاضعف بالمنطقة وتلك التي تشهد صراعات مسلحة، انخفاض كبير في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من 2900 دولار في 2018-2019 إلى حوالي 2000 دولار في 2020.

ثبات توقعات النمو للاقتصاد المصري

وكان الصندوق ثبت توقعاته في تقرير أصدره يونيو الماضي، لنمو الاقتصاد المصري عند 2% بنهاية العام المالي الحالي 2019-2020، فيما خفض توقعاته للعام المالي المقبل إلى نمو بـ2% بدلا من 2.8% كان قد توقعها في تقريره الصادر في أبريل الماضي.

وغطي تقرير الصندوق، توقعات النمو لأكبر 30 اقتصاد حول العالم تمثل 83% من حجم الاقتصاد العالمي، ومن بينهم مصر.

ومن بين 30 اقتصادًا يغطيها تقرير صندوق النقد، ستنجح مصر والصين فقط في تحقيق نمو هذا العام، حيث تشير التوقعات لنمو الاقتصاد الصيني بنسبة 1%، وبذلك تكون مصر هي الدولة الأعلى نموا بين الاقتصادات الـ30.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الصحة: تسجيل 131 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 21 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 1716 متعافيًا...

حظر الدخول لمصر دون الحصول على تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا

قرر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حظر دخول جميع القادمين إلى...