أخبار

أرباح الـ “CIB” تنخفض 7% وتسجل 5 مليارات جنيه خلال النصف الأول

5 مليارات

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر، عن تراجع صافي أرباحه خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 7%، ليسجل نحو 5 مليارات جنيه، مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي 2019.

وأوضح البنك في بيان أرسله إلى البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، أن الربح قبل ضرائب الدخل ارتفع بنسبة 2%، ليصل إلى 7.5 مليار جنيه على أساس سنوي.

وارتفعت الإيرادات المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 17%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مصحوبة بارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 25%، بينما انخفض صافي الدخل بخلاف العائد بنسبة 79%، كما تراجعت نسبة المصروفات إلى الإيرادات بنحو 15%، لتسجل 20.7%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وسجل البنك نموا في محفظة القروض بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، كما شهدت محفظة الودائع زيادة بلغت نسبتها 5%، مقارنة بالسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وسجلت نسبة القروض للودائع 42.2%.

وأشار البنك، إلى أن نسبة القروض غير المنتظمة، انخفضت من نحو 5 إلى 4%، كما سجل معدل التغطية نحو 257% بنهاية يونيو الماضي، مما يعكس قدرة البنك على استيعاب أي زيادة غير متوقعة في حجم القروض غير المنتظمة.

وحافظ البنك التجاري الدولي – مصر على قاعدة رأسمالية قوية، وذلك بمعدل كفاية رأس مال بلغ 29.5%، وهو ما يدعم قدرة البنك على مواجهة تقلبات السوق.

وأوضح البنك، أنه استطاع تكوين مخصصات غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام الحالي بسبب أزمة فيروس كورونا، تأخذ في عين الاعتبار الخسائر الائتمانية المتوقعة نتيجة الأحداث الجارية، والتي يصعب تقديرها بشكل مؤكد في الوقت الراهن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية