أخبار

السعودية تستبعد 1.3 مليون مستفيد من دعم “حساب المواطن” في يوليو

السعودية

استبعدت المملكة العربية السعودية 1.3 مليون شخص في يوليو الجاري من برنامج المساعدات النقدية ” حساب المواطن” ، الذي يهدف إلى تخفيف حدة ضربة الإصلاح الاقتصادي ، مما تسبب في إحباط مواطنين خلال أسوأ فترة ركود منذ عقود.

 

بلومبرج: 2 مليون سعودي خرجوا من الاستفادة من حساب مواطن منذ أبريل

وبذلك يرتفع عدد المستبعدين من “حساب مواطن” إلى نحو مليوني شخص منذ أبريل عندما بدأ المسؤولون بالمملكة في تقليص أعداد المستفيدين، بتعليق الطلبات الجديدة، ووضع حد أعلى للعوائد وقواعد الأهلية المؤهلة للحصول على الدعم النقدي، وبدأت أعداد المستفيدين في الهبوط وتسارع الانخفاض، ليشهد شهر يوليو الجاري فقد 1.3 مليون سعودي مدفوعات “حساب مواطن”.

 

حكومة المملكة: تغييرات “حساب مواطن” تساعد في توجيه الدعم لمستحقيه

وقالت الحكومة إن التغييرات في برنامج “حساب مواطن” ستساعد على توجيه الدعم لمن هم في أشد الحاجة إليه، ولم تكن مرتبطة بالأزمة ذات الشقين المتمثلة في اضطراب سوق النفط ووباء كورونا كوفيد 19 الذي يجتاح المملكة، إلا أن هذه التغييرات جاءت في وقت يطرح فيه المسؤولون تدابير تقشف جديدة، بما في ذلك زيادة الضرائب.

 

برنامج “حساب المواطن” قدم مساعدات نقدية لأكثر من 50% من السعوديين

تم تصميم برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر للإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي تسبب عبئاً إضافيا على بعض فئات المجتمع، خاصة بفرض ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار الوقود وقد قدم مدفوعات شهرية لأكثر من 12 مليون شخص – أكثر من نصف جميع السعوديين – يستهدفون الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ولا يعد “حساب المواطن” الشكل الوحيد للمساعدة الحكومية في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، ولكنه الأكثر انتشارًا، بمتوسط توزيع يبلغ 930 ريالًا للعائلة.

وبدأ صرف الدعم النقدي للمواطنين في ديسمبر 2017، وتم حتى الآن صرف 32 دفعة شهرية منه.

قال بندر عوض ، وهو ساعي يبلغ من العمر 34 عامًا ، لـ”بلومبرج” عبر رسالة نصية “لم يعد يحق لي الحصول على 300 ريال – 400 ريال شهريًا.. حتى إعادة شحن رصيد هاتفي الخلوي أصبح أمراً صعبا”. ( الريال يعادل 3.75 دولار).

 

إجمالي مساعدات حساب المواطن ينخفض دون 2 مليار ريال للمرة الأولى

وفي يوليو، انخفضت القيمة الإجمالية الشهرية للمبالغ التي تودعها الحكومة السعودية للمواطنين لتسجل 1.7 مليار ريال، بعدما كانت القيمة قد بدأت في ديسمبر 2017 بـ2 مليار ريال وارتفعت بمرور الوقت لتصل 2.5 مليار ريال بعد نحو 6 أشهر من بدء البرنامج.

في بيان ، قالت الهيئة الحكومية التي تدير حساب المواطن إنها بدأت مراجعة البرنامج بنهاية عام 2019، وإن هناك بعض الأفراد المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايير تلقي الدعم لأنهم يعيشون مع أسرهم”.

وأكدت أن شروط الأهلية لم تتغير، ولكن تمت الموافقة على بعض اللوائح قبل أزمة فيروس كورونا، بهدف توجيه الدعم إلى الفئات الأكثر استحقاقًا.

 

السكن المستقل أصبح أحد شروط الاستفادة من “حساب المواطن”

وطلبت الهيئة المسئولة عن حساب مواطن من المستفيدين إبراز عقد إيجار أو سند ملكية لإثبات أنهم يعيشون بشكل مستقل،مما أدى إلى استبعاد 1.3 مليون شخص، وقال البرنامج إن أولئك الذين تبين أنهم غير مؤهلين يمكنهم التسجيل كمعالين لرب الأسرة.

وقالت أشواق، 30 عاما تعيش مع عائلتها وطلبت حجب اسمها الأخير، لـ”بلومبرج” إنه تم حذف إسمها من حساب المواطن من حساب المواطن، وإنها تبحث عن عمل، وهي تعيش حاليًا على 1000 ريال تحصل عليها كمساعدة الدولة كل شهر كمطلقة، وقالت إن هذا المبلغ لا يكفي احتياجاتها هذه الأيام مع ضريبة القيمة المضافة.

وبالنسبة لـ 10.7 مليون سعودي ما زالوا مدرجين بقائمة المستفيدين من حساب المواطن، زادت المدفوعات في يوليو إلى متوسط 930 ريال للعائلة، ارتفاعا من 725 ريال في يونيو، حيث تتقلب المبالغ بناء على أسعار الطاقة المحلية.

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 6.8٪ في عام 2020 ، وهو الأعلى منذ أكثر من 30 عامًا. في مواجهة انخفاض عائدات النفط ، ضاعف المسؤولون ضريبة القيمة المضافة بمقدار ثلاثة أضعاف ، وزادوا رسوم الاستيراد وألغوا بدل تكلفة المعيشة للموظفين الحكوميين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية