النشرة البريدية

مستوردون أتراك يلغون تعاقداتهم مع مصر.. مناقصة لإدارة محفظة “الأوقاف”..”لازوردي” تتوسع بمصر.. تصدير الغاز المصري للأردن

أهم الأخبار

غلق باب طلب التأهيل لمزايدة المتحف الكبير الأسبوع المقبل

البورصة تستحدث مؤشرين جديدين وتحذف أخرين في 2019

أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوى في 18 شهراً

“إتش سى” تتوقع تثبيت الفائدة واستقرار التضخم فى أغسطس

تحذيرات لمُصدرى الحاصلات من شركات «نصب» فى دبى

“المالية”: 4.5 مليار جنيه إتاحات عاجلة لعدة جهات

46 ألف مستورد وفقوا أوضاعهم مع القواعد الجديدة

“غبور أوتو” تبيع 20% من “إم.إن.تي”

“الضرائب العقارية” تنهي 252 ألف طعن من المواطنين

“المصرية للاتصالات” تسعى لاقتراض 500 مليون دولار

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الشركات الأجنبية تسدد ضريبة الأرباح الرأسمالية عن استثماراتها غير المقيدة

بدأ عدد من الشركات الأجنبية سداد ضريبة الأرباح الرأسمالية عن الشركات غير المقيدة فى البورصة، وسداد الضريبة على الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة قبل تأجيل العمل بالقانون فى مايو 2015.

وفرضت تعديلات قانون الضرائب فى 2014 ضريبة على الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة بالبورصة بنسبة 10% وتم تأجيلها فى مايو 2015 لمدة عامين وجرى مدها مرة أخرى إلى 3 أعوام.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن عدداً كبيراً من شركات السمسرة بدأت فى تسوية الضريبة عن عملائها المساهمين، علاوة على الشركات الأجنبية عن عمليات بيع الأسهم للشركات غير المقيدة فى البورصة.

وأخطرت مصلحة الضرائب البورصة بضرورة إرسال مخاطبات لشركات السمسرة لسداد الضريبة على توزيعات الأرباح والأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة فى الفترة السابقة على تأجيل القانون بينما ترسل المصلحة خطابات مباشرة للأفراد المخاطبين بسداد الضريبة على الشركات غير المقيدة.

وأضافت المصادر، أن اتفاقيات منع تجنب اﻻزدواج الضريبى المبرمة مع العديد من الدول لا تعفى الشركات الأجنبية من سداد الضريبة على توزيعات الأرباح أو الأرباح الرأسمالية وإنما وضعت سعر تفضيلى بأسعار منخفضة تتراوح بين 5% و9%، فيما عدا 7 اتفاقيات تعفى من سداد الضريبة على التوزيعات وهى الاتفاقيات الموقعة مع كل من هولندا وفرنسا وماليزيا وسويسرا والمجر والبحرين والإمارات.

وقالت المصادر، إن حصيلة الضريبة على توزيعات الأرباح والأرباح الرأسمالية للشركات غير المقيدة فى البورصة حالياً تزيد على ملياري جنيه من مصلحة الضرائب وتحصل شركة مصر المقاصة مبالغ أخرى تتجاوز 1.5 مليار جنيه. 

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، التعليق على تطبيق قانون الضريبة العقارية، وعمل ملفات تعريفية للمغتربين، واستعدادات هيئة السكك الحديدية لموسم عيد الأضحى المقبل، ومشروع قانون لمعاقبة المتزوج عرفيًا، والفئات المستبعدة من إضافة مواليد جُدد على البطاقات التموينية.

البداية مع قانون الضريبة العقارية، حيث اعترضت بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على موعد إصدار القانون “موعد غير ذكي”، موضحة خلال لقاء مع برنامج «عم يتساءلون» على قناة «LTC»، أن القرار صدر في وقت الترويج للاستثمار العقاري، وقد يُقلل من عملية الشراء.

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن عدد المصريين بالخارج، طبقًا لجهاز التعبئة العامة والإحصاء، بلغ 10 ملايين مصري، وهذا ليس العدد الحقيقي، مضيفة لبرنامج «8 الصبح»، على قناة «DMC»، أن الوزارة تسعى لأن يكون لكل مصري في الخارج ملف به جميع بياناته، وتم تشكيل لجنة لتنفيذ ذلك.

أعلن أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، عن استعدادات الهيئة لعيد الأضحى، بإضافة 26 قطارًا، بإجمالي 180 ألف مقعد، لتبدأ في السير من بعد غد الأربعاء الموافق 15 أغسطس.

وأضاف لبرنامج «صباح دريم»، على قناة «دريم»، أن الهيئة تعمدت بدء حجز القطارات الجديدة يوم الأحد المقبل، تحسبًا لتجار السوق السوداء، ولعدم الازدحام على منافذ البيع.

كشف فوزي عفيفي، مدير إدارة البطاقات والسلع الغذائية بوزارة التموين، عن الفئات المستبعدة من إضافة مواليد جدد، وهم من يتخطى المعاش الخاص بهم ألفي جنيهًا، والموظف الذي يتخطى راتبه 2500 جنيه.

وأضاف خلال حديثه ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن استبعاد مواطنين من إضافة مواليد جدد مجرد عملية تنظيمية حاليًا، إذ تتقيد الوزارة بموارد وميزانية محددة.

نتابع

توقع مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن تستأنف مصر تصدير الغاز الطبيعي، إلى الأردن خلال النصف الثاني من العام المقبل، وذلك بعد تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز، وفقا لموقع مصراوي.

تسعى الشركة المصرية للاتصالات لاقتراض 500 مليون دولار، من بنوك إماراتية، لتغطية نفقات رأسمالية وتشغيلية، وفقا لبيان من البنوك المرتبة للقرض، نقلته رويترز، حيث قال بنكا أبوظبي الأول والمشرق، المكلفان بترتيب التمويل المشترك الذي تبلغ مدته 5 سنوات، انهما بدءا ترويج الصفقة بين جهات الإقراض الأخرى.

تعتزم هيئة الأوقاف المصرية طرح مناقصة جديدة لإدارة محفظة أوراقها المالية فى البورصة، بعد إلغاء المناقصة التى طرحها رئيس الهيئة السابق، وفقا لتصريحات سيد محروس، رئيس الهيئة لصحيفة المال، مشيرا إلى أن الهيئة ستعلن عن مناقصة لاختيار شركة إدارة أصول بعد العيد مباشرة، ضمن خطتها لتعظيم الاستفادة من الأصول، وتقدر استثمارات الهيئة فى البورصة بنحو 2.7 مليار جنيه.

تغلق وزارة الآثار باب تلقى طلبات التأهيل للمشاركة فى مزايدة إدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، الأسبوع المقبل، وقال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف الكبير، إن هيئة المتحف تلقت 900 طلبا شفهيا واستفسارات من شركات وتحالفات من 12 دولة أجنبية حتى الآن، لكن تلك الطلبات لم تتحول لعروض رسمية، متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة زخماً فى الطلبات الرسمية للتأهيل للمشاركة فى المزايدة المتوقع طرحها قبل نهاية العام الجارى.

تبدأ شركة شرق بورسعيد للتنمية جولات خارجية للترويج للاستثمار فى الأراضى التى حصلت عليها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والبالغة 16 مليون متر مربع، قال أحمد المفتى، المدير التجارى للشركة، إن الشركة ستتجه إلى الصين للترويج للمشروع الشهر المقبل، والهند قبل نهاية العام، وجذب مستثمرين أجانب للمنطقة، مضيفا في تصريحات لصحيفة البورصة، أن عددا من المستثمرين من بولندا وألمانيا وأوكرانيا، زاروا المنطقة لبحث فرص الاستثمار بها.

توقعت شركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار احتفاظ لجنة السياسات النقدية فى اجتماعها يوم الخميس المقبل بأسعار الفائدة دون تغيير، وترى سارة سعادة محلل أول الاقتصاد الكلى بإدارة البحوث بشركة «إتش سى»، أن التضخم الشهرى سيبدأ فى الاستقرار خلال شهر أغسطس عند 1% بعد التخلص التدريجى من تأثيرات رفع أسعار الوقود والكهرباء والضرائب، وتعتقد سعادة، أن يشهد الربع الرابع من العام الجارى مزيداً من التيسير فى السياسة النقدية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف سليم شدياق الرئيس التنفيذي لشركة لازوردي للمجوهرات، أن الشركة تخطط لزيادة متاجرها في مصر، حيث توجد إمكانيات قوية لتحقيق عائدات جيدة على الاستثمار، مبينًا أن الشركة تملك حاليًا 10 متاجر في مواقع مختلفة بمصر، وقال إن مصنع لازوردي في مصر يشكل 12% من منتجات الشركة، ويهدف إلى التصدير خارج السوق المصرية.

هبطت أسعار الذهب، لأدنى مستوياتها خلال عام ونصف تقريباً، وفقد عيار 21 نحو 3 جنيهات أمس مسجلاً 600 جنيه، متأثرة بتراجع المعدن في الأسواق العالمية، تزامنا مع زيادة الطلب على شراء الدولار، وفقا لناجى منير، عضو شعبة الذهب والمعادن الثمينة فى غرفة القاهرة التجارية، متوقعا أن يواصل الذهب تراجعه فى الأسواق العالمية إلى 1070 للأوقية بدلاً من 1200 دولار حالياً.

قفزت أسعار الدقيق خلال الأيام الماضية بنحو 500 جنيه للطن، مدفوعًا بارتفاع الأسعار العالمية للقمح، والتى تسببت فيها الموجة الحارة التى ضربت العديد من البلدان المنتجة فى الفترة الأخيرة، ليسجل متوسط أسعار الدقيق خلال الأسبوع الحالى 5 آلاف جنيه فى الطن، مقابل 4500 جنيه قبل أسبوعين، نتيجة لارتفاع سعر القمح عالميا.

حذر مكتب التمثيل التجارى المصرى فى إمارة دبى بدولة الإمارات، من بعض شركات استيراد الحاصلات الزراعية المصرية، والتى لا تعمل بصورة قانونية، وأرسل المكتب خطابًا للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، للتحذير من التعامل مع شركتين لاستيراد الحاصلات الزراعية، هما Huma Ahmed» Adnan Food Stuff Trading LLC»، وشركة MFK Fruits and Vegetables Trading FZE.

كشف رئيس البورصة محمد فريد، أن إدارة البورصة ستعيد هيكلة مؤشرات السوق خلال العام المقبل، وذلك بإضافة ما لا يقل عن مؤشرين وحذف ما لا يقل عن اثنين من المؤشرات الحالية، البالغة 8 مؤشرات، وتوقع فريد في مقابلة مع رويترز، طرح أربع أو خمس شركات من القطاع الخاص في البورصة خلال ثمانية أشهر، بقيم تتراوح بين 6 إلى 7 مليارات جنيه، وبقيمة سوقية لتلك الشركات نحو 25 مليار جنيه.

وقعت مصر والصين أمس الاثنين منحة لتنفيذ مشروع إنشاء القمر الصناعي (مصر سات 2)، لتطبيقات الاستشعار عن بعد بقيمة 45 مليون دولار، وذلك استكمالا لمنحة مشروع تجميع الأقمار الصناعية بقيمة 23 مليون دولار بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية، وقالت الدكتورة سحر نصر خلال حفل التوقيع، إن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية في مجال الأقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد”.

اعتمد الدكتور محمد معيط وزير المالية عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 4.5 مليار جنيه عن شهر يوليو الماضي لهيئة السلع التموينية وهيئة السكك الحديدية والهيئة العامة للتأمين الصحي والهيئة الوطنية للإعلام، وبحسب بيان وزارة المالية،

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول، مشروع الوحدة الجديدة لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “أنربك” استعداداً لبدء التشغيل الفعلي وبدء الإنتاج الشهر المقبل، وبتكلفة استثمارية حوالي 233 مليون دولار، ويهدف المشروع لمضاعفة إنتاج شركة أنربك من البنزين 92 و95 عالي الأوكتين بزيادة حوالي 850 ألف طن سنوياً، لترتفع نسبة مساهمة إنتاج الشركة من 10% من الاستهلاك المحلي إلى 21.5% بعد البدء في تشغيل المشروع مما سيترتب عليه خفض معدلات الاستيراد.

انتهت مصلحة الضرائب العقارية من الفصل في حوالي 252.5 ألف طعن، من إجمالي 388 ألف طعن، تلقتها المصلحة، من المواطنين، للتظلم من قيمة الضريبة العقارية، وفقا لما نقله موقع مصراوي، عن ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة، مشيرا إلى أن المتبقي من الطعون حوالي 136 ألف طعن، وسيتم الانتهاء من الفصل في جميع الطعون قبل نهاية العام الجاري.

قال اللواء إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن 46.3 ألف مستورد، وفقوا أوضاعهم، للحصول على البطاقة الاستيرادية، وفقا للقواعد الجديدة التي تضمنتها اللائحة التنفيذية لقانون سجل المستوردين، بحسب موقع مصراوي، مشيرا الي أن المهلة الإضافية التي تم منحها للمستوردين لتوفيق أوضاعهم، ستنتهي الْيَوْمَ، وأنه لن يتم تجديدها.

باعت شركة “جي.بي.أوتو”، حصة تبلغ 20% من شركة “إم.إن.تي” انفستمنت المملوكة لها بطريقة غير مباشرة بنسبة 73.33%، حسب بيان على موقع البورصة، حيث تم بيع الحصة لشركة “”P II Holding 9 S.a.r.l” بـ480 مليون حنيه.

قال فاضل مرزوق، نائب رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن عددًا من العملاء الأتراك، ألغوا تعاقداتهم مع بعض مصدري الملابس الجاهزة بمصر، وفقا لما نقله موقع مصراوي، وتوقع مرزوق أن تنخفض صادرات الملابس الجاهزة المصرية إلى تركيا بنسبة تتراوح بين 50 و60%، نتيجة انهيار الليرة التركية أمام الدولار.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع على تجزئة القيمة الأسمية لسهم الشركة من 5 جنيهات الى 50 قرشاً مع مراعاة قواعد القيد والشطب من البورصة ليصبح عدد الأسهم الخاصة بالشركة 1.489 مليار سهم.

تقدمت شركة القومية للأسمنت إلى إدارة البورصة المصرية، بطلب الشطب الاختياري من البورصة، وجار عرضه على لجنة القيد، حيث تقدم الممثل القانوني للشركة بطلب لشطب قيد أسهم الشركة بعدد 103.2 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 2 جنيه للسهم الواحد من جداول البورصة شطبًا اختياريًّا.

أعلن محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أنَّ الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وافق على تجديد تعيين المستشار محمد أحمد عبدالوهاب نائباً للرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

قرر البنك المركزي المصري، تعطيل العمل بالبنوك العاملة بالسوق المصرية لمدة 4 أيام، اعتبارًا من الاثنين 20 أغسطس إلى الخميس 23 أغسطس، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وتستأنف البنوك العمل حسب بيان للبنك المركزي الأحد 26 أغسطس.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج 

نفّذت وزارة العمل السعودية، ممثلة في فرق التفتيش الميدانية 108.4 ألف جولة تفتيشية؛ للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلته الثالثة منذ بداية 2018، وقد أسفرت الجولات التفتيشية عن التحقق من التزام 98.1 ألف منشأة بنسبة 87%، وعدم التزام 10.3 ألف منشأة بنسبة 13%.

قالت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، إن المملكة تعمل حالياً على تطوير مدينة لصناعة السيارات؛ وتوفير العديد من المزايا والتسهيلات للمستثمرين في هذا القطاع.

ارتفع أجمالي مبيعات منتجات البترول الكويتية خلال العام المالى 2017 – 2018 بنحو مليار دينار (3.3 مليار دولار)، مسجلة 4.8 مليار دينار، مقارنة بالمبيعات المتوقعة فى الموازنة العامة، والتى قدرت بـ3.8 مليار دينار.

كشفت مصادر مطلعة، أن الكويت والسعودية اتفقتا مبدئيا، على عودة الإنتاج النفطى من ميناء الخفجي مطلع 2019، بعد تنفيذ الصيانة للآبار التي ستستغرق نحو 4 أشهر؛ وذلك بطاقة 100 ألف برميل يوميا.

عربي ودولي

 ارتفع الرقم القياسي لأسعار المنتجين بالأردن خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6.4% ليصل الى 119.4 نقطة مقابل 112.2 نقطة لنفس الفترة من عام 2017، بحسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.

 تعهد البنك المركزي التركي، أمس الاثنين، بتوفير كل السيولة التي تحتاجها البنوك، على أن يقوم بمراقبة الأسواق والأسعار عن كثب، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار المالي، معلنا عن خفض نسب الاحتياطي الإلزامي لليرة بواقع 250 نقطة أساس لجميع الآجال، كما خفض نسب الاحتياطي الإلزامي للالتزامات غير الأساسية بالعملة الأجنبية بواقع 400 نقطة أساس للآجال التي تصل إلى ثلاث سنوات، موضحا أن هذه التغييرات ستوفر للنظام المالي نحو 10 مليارات ليرة، و6 مليارات دولار، وما يعادل 3 مليارات دولار من السيولة الذهبية.

 أكد مصدر مطلع في وزارة النفط الإيرانية، أن بلاده قررت منح خصومات لعملائها من مشتري النفط الآسيويين، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يقوم به جميع مصدري النفط، وبحسب وكالة أنباء “ارنا”، فقد تم بيع النفط الإيراني الخفيف بسعر أقل من 80 سنتاً، إضافة إلى خصم بـ60 سنتا للنفط الثقيل، كما خفضت 75 سنتاً لنفط حقل فروزان و 80 سنتاً لنفط حقل سروش.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية