أخبار

“اتش سي”: البنوك المصرية قادردة على امتصاص صدمات “كورونا”

المركزي

أصدرت شركة “اتش سي” لتداول الأوراق المالية، تقريرها حول القطاع البنكي المصري في ضوء تطورات تفشي فيروس كورونا، مؤكدة قدرة القطاع على الصمود في مواجهة هذه الأزمة.

 

أسعار الفائدة لا تزال جاذبة للاستثمار الأجنبي

وقالت محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، مونيت دوس، في بيان أصدرته الشركة اليوم الأربعاء، إنه رغم توقعاتنا بانخفاض معدل نمو إجمالي الناتج المحلي، فإن مصر لا تزال تقدم أسعار فائدة جاذبة للاستثمار الأجنبي في أذون الخزانة، مؤكدة قدرة القطاع البنكي على الصمود في ظل تباطؤ الاقتصاد المصري خلال عام 2020.

وأشارت إلى أن السياحة والاستثمارات الخاصة، إضافة إلى الإنفاق الاستهلاكي، من أهم مكونات الاقتصاد المصري التي تأثرت سلبا بانتشار فيروس كورونا، ما دفع الشركة إلى مراجعة توقعاتها لنمو إجمالي الناتج المحلي المتوقع للسنة المالية 2020/2019، بالخفض مرتين، من 5.9 إلى 4.7% والآن إلى 4%.

وخفضت الشركة من توقعاتها لنمو إجمالي الناتج المحلي للسنة المالية 2021/2020 بالخفض من 6.1 إلى 3.7%.

 

الإبقاء على الفائدة دون تغيير حتى نهاية 2020

وأضافت، أن أسعار الفائدة الحالية لسوق الخزانة المصرية تعد جذابة للاستثمار الأجنبي، إلى جانب استقرار سعر العملة المحلية مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى، مما يقلل حجم المخاطرللمستثمر الأجنبي، وهو ما سيؤدي إلى استعادة التدفقات الأجنبية إلى سوق الخزانة المصرية، وبالتالي يؤدي إلى تقليل عوائد أذون الخزانة، وكذلك سعر العائد علي الودائع البنكية.

وتوقعت دوس، أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية دون تغيير حتى نهاية 2020.

وأشارت إلى أن الأسس الاقتصادية القوية في مصر، ستدعم ربحية القطاع المصرفي، رغم توقعات انخفاض أرباح القطاع خلال 2020.

وأكدت محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة “اتش سي” لتداول الأوراق المالية، أن سهم البنك التجاري الدولي هو الأفضل نظرًا للنمو الجيد في ميزانيته العامة، والربحية العالية، والجودة العالية للأصول، إضافة إلى الرسملة العالية، مشيرة إلى أن أداء مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر جيد، ولكن تأخير زيادة رأس المال سوف يؤثر سلبا على سعر السهم.

الأكثر مشاهدة

المركزي: 11.2 مليار دولار عجزا في في الحساب الجاري خلال 2020/2019

كشف تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي المصري، استقرارا...

منطقة إعلانية