أخبار

بعيداً عن مراوغات أديس أبابا.. الجيش المصري التاسع عالمياً والإثيوبي الـ 60

الجيش المصري

تواصل إثيوبيا أسلوبها المراوغ في التعامل مع قضية سد النهضة، حيث انتهت المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي أمس دون اتفاق، ليعلن وزير الري الإثيوبي سليشي بقلي، صباح اليوم الأربعاء، البدء في ملء سد النهضة لتخزين 4.9 مليار متر مكعب، قبل أن يعود ويتراجع عن تصريحاته، فماذا عن المقارنة بين الجيش المصري ونظيره الإثيوبي؟

 

فرغم إصرار مصر على أن يكون التفاوض والنهج السلمي هو الحل الوحيد لمسألة سد النهضة، الذي تسعى إثيوبيا لتخحزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل خلفه، إلا أن القوة العسكرية قد تكون ضرورية لفرض الاتفاق السلمي، وعامل ردع لعدم المراوغة والحفاظ على حقوق المصريين في الحياة.

 

وقال الوزير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في جلسة مجلس الأمن قبل أسبوعين إن سد النهضة والاجراءات أحادية الجانب تعد تهديدا ذو أبعاد وجودية محتملة، وأكد أن “مصر ستدعم وتحمي المصالح الحيوية لشعبها. فالبقاء ليس مسألة اختيار”.

 

ولكن ماذا تقول مؤسسة جلوبال فاير باور المتخصصة في الشؤون والقوى العسكرية للدول عن القوى العسكرية لكل من مصر وإثيوبيا، في تقريرها الخاص بعام 2020؟

 

الجيش المصري التاسع عالمياً والإثيوبي رقم 60

يحتل الجيش المصري المركز الـ9 عالمياً، في قائمة أقوى جيوش العالم، لعام 2020، بينما يأتي الجيش الإثيوبي في المرتبة 60 عالمياً من بين 138 دولة، وفيما يلي نقدم لكم مقارنة بين القدرات العسكرية للبلدين.

 

عدد سكان إثيوبيا أكبر لكن القوة البشرية المتاحة للجيش المصري أكثر

يبلغ عدد سكان مصر 99.413 مليون نسمة، بينهم قرابة 43 مليون نسمة قوة بشرية متاحة، مقابل عدد سكان يبلغ 108 مليون نسمة في إثيوبيا، بينهم قرابة 41 مليون نسمة قوة بشرية متاحة.

 

كان جهاز التعبئة العامة والإحصاء المصري قد أعلن أن المصريين بلغوا 100 مليون نسمة، في شهر فبراير الماضي.

 

عدد الجنود المصريين يفوق 3 أمثال الإثيوبيين

يبلغ عدد أفراد الجيش المصري 920 ألف جندي بينهم 440 ألف جندي فاعل و480 ألف جندي في قوات الاحتياط، بينما يبلغ مجمل عدد أفراد الجيش الإثيوبي 140 ألف جندي.

 

تفوق كاسح للقوة الجوية المصرية

يتفوق الجيش المصري بشكل كاسح على نظيره الإثيوبي فيما يتعلق بالقوات الجوية، حيث يمتلك الجيش المصري 1054 طائرة حربية متنوعة، بينها 215 مقاتلة، و88 طائرة هجومية، و59 طائرة شحن عسكري، إضافة إلى 387 طائرة تدريب، و294 مروحية عسكرية منها 81 مروحية هجومية.

 

أما الجيش الإثيوبي، فلا يمتلك سوى 86 طائرة حربية فقط، منها 24 مقاتلة و9 طائرات شحن عسكري و20 طائرة تدريب و33 مروحية عسكرية منها 8 مروحيات هجومية فقط.

 

سلاح الدبابات يرجح كفة الجيش المصري بفارق يزيد عن 10 أضعاف الإثيوبي

بحسب تقرير جلوبال فاير باور، فإن الجيش المصري لديه أسطول هائل من الدبابات يبلغ قرابة 4300 دبابة ويمتلك عدداً ضخماً من المدرعات يصل عددها الى 11700 مدرعة بالإضافة الى 1039 مدفع ذاتي الحركة وأكثر من 2189 مدفع ميداني، إضافة إلى 1100 راجمة صواريخ.

 

بينما يملك الجيش الإثيوبي 400 دبابة فقط و114 مدرعة بالإضافة 67 مدفع ذاتي الحركة.

 

قوة بحرية مصرية كبيرة لا تواجهها قوة إثيوبية لأنها دولة حبيسة

في هذا الجانب أيضاً، يبدو التفوق واضحا لصالح مصر التي يضم الأسطول البحري لها قرابة 316 قطعة بحرية منها حاملتي طائرات و 7 طرادات، و8 غواصات، إضافة إلى 45 سفينة دورية و 7 فرقاطات، بينما تعد إثيوبيا دولة حبيسة.

 

أما بالنسبة لعدد المطارات الصالحة للاستخدام، فتمتلك مصر، بحسب جلوبال فاير باور، 83 مطاراً صالحاً مقابل 57 مطاراً صالحاً في أثيوبيا.

 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الصحة: تسجيل 131 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 21 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 1716 متعافيًا...

حظر الدخول لمصر دون الحصول على تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا

قرر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حظر دخول جميع القادمين إلى...