أخبار

شنايدر إلكتريك توقع اتفاقا بقيمة 290 مليون دولار مع مصر لمشروع شبكة ذكيّة للكهرباء

وقعت الحكومة المصرية إتفاقية مع شنايدر إلكتريك لتحويل شبكة توزيع الكهرباء الوطنية إلى شبكة ذكية بقيمة 290 مليون دولار (254 مليون يورو)، وتتضمن إنشاء 4 مراكز تحكم لمراقبة وتحسين شبكة الكهرباء .

 

من المرتقب أن تدار مراكز التحكم الأربعة بواسطة نظام إدارة التوزيع المتطور (ADMS) من شنايدر إلكتريك، والذي يراقب الشبكة ويتحكم فيها ويعيد تهيئتها من خلال الاستفادة من البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

تضمنت الإتفاقية أيضاً إنشاء أكثر من 12 ألف وحدة رئيسية للحلقة الذكية والتي سيتم تركيبها في جميع أنحاء الشبكة الوطنية
يمتد الجدول الزمني للمشروع إلى 18 شهرًا.

تستخدم شنايدر إلكتريك تكنولوجيا EcoStruxure Grid الخاصة بها لبناء شبكة ذكية مستقبلية تستخدم القوة الرقمية لأتمتة عمليات الشبكة وتحسينها.

معظم المعدات التي سيتم استخدامها في المشروع سيتم تصنيعها داخل مصر.

أوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر أنه تم وضع خطة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء موزعة على مستوى شركات توزيع الكهرباء بحيث تغطى كافة أنحاء الجمهورية بإجمالي تكلفة مبدئية تصل إلى حوالي 2 مليار يورو ويتم تنفيذها على عدة مراحل.

 

وقال كاسبر هيرزبرج، رئيس شنايدر إلكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: إن الشبكة الذكية ستكون بمثابة العمود الفقري لشبكة الطاقة في مصر طيلة العقود المقبلة، وستكون أيضا بمثابة ضمانة لتحقيق المتطلبات المستقبلية للبلاد في مجال الكهرباء، كما ستسرع من عملية تبني حلول الطاقة المتجددة في مصر.

 

وتعتزم الحكومة المصرية تركيب 12 ألف وحدة رئيسية للحلقة الذكية عبر منطقة جغرافية تشمل 10 من أصل 22 محافظة في مصر، والتي تساعد على تحسين توافر الطاقة من خلال الكشف عن أعطال الشبكة بمجرد حدوثها، ثم إعادة تهيئة الشبكة لضمان استقرارها.

 

تساهم الخطة الحكومية في تخفيض تكاليف الصيانة، عن طريق المستشعرات الذكية المدمجة والتي ستقوم بنقل البيانات إلى مراكز التحكم.

 

تقوم شنايدر إلكتريك بترقية 1000 نقطة توزيع ومحطات فرعية لتتمكن من توصيلها بالشبكة الذكية. وستتم حماية الشبكة بواسطة برنامج مدمج للأمن السيبراني.

 

زاد استخدام الطاقة من خلال شبكة الكهرباء في مصر بنسبة 6.5% سنوياً خلال الفترة ما بين عامي 2000 و2014.

 

تستهدف الحكومة المصرية تحقيق زيادة كبيرة في إنتاج الطاقة من مصادرها المتجددة، لتصل إلى20% من إجمالي الإنتاج بحلول عام 2022، وإلى 42% بحلول عام 2035.

 

كانت شنايدر إلكتريك قد فازت مؤخرا بمناقصة لإنشاء 14 مركزا للتحكم والتوزيع تهدف إلى إنشاء أول شبكة ذكية على مستوى الدولة في الشرق الأوسط خلال ثلاثين شهرا، وتتم عمليات التنفيذ على ثلاث مراحل تضم الأولى 4 مراكز بتكلفة 290 مليون دولار، بينما الثانية والثالثة تضم كل منهما 5 مراكز، كما تضم الاتفاقية تركيب أكثر من 12000 من الوحدات الرئيسية للحلقة الذكية” smart ring main units” في عشر محافظات.

 

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة تحقيق عدد من المؤشرات بموازنة العام المالي 2020/2021 تتمثل فى إضافة قدرات للشبكة القومية بحوالى 145 ميجاوات لترتفع معها القدرات الى 59824 ميجاوات بنسبة زيادة 0.24% عن المتوقع في العام المالى 2019/2020 .

 

من المتوقع زيادة عدد المشتركين الى 38.7 مليون مشترك بنسبة زيادة 3.4 % عن العام المالى المتوقع 2019/2020، وتنفيذ استثمارات بحوالى 32.4 مليار جنيه

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية