عقارات أخبار

اقتصاد الصين يتجاوز آثار “كورونا” سريعا وينمو 3.2% بالربع الثاني من 2020

مليار دولار

أظهرت بيانات صادرة من مصلحة الدولة للإحصاء، أن اقتصاد الصين عاد مرة أخرى للنمو في الربع الثاني من العام الجاري 2020، بعد أن استأنفت البلاد تدريجيا العمل والإنتاج بعد احتواء وباء كوفيد-19 بشكل فعال.

وبحسب البيانات، التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الصيني بنسبة 3.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2020.

وفي النصف الأول من هذا العام، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 45.66 تريليون يوان (حوالي 6.53 تريليون دولار) وسط تأثير كوفيد-19، بانخفاض 1.6% على أساس سنوي، وفقا للبيانات.

وأظهرت البيانات التفصيلية أن ناتج الصناعة الأولية إرتفع بنسبة 0.9% على أساس سنوي، في حين شهدت صناعة الخدمات والصناعة الثانوية انخفاضا بنسبة 1.6% و1.9% بالترتيب.

وقالت المصلحة إن الاقتصاد الصيني تغلب على التأثير السلبي للوباء في النصف الأول بشكل تدريجي وأظهر زخما من الانتعاش التدريجي، مما يظهر مزيدا من مرونة التنمية وحيويتها.

وارتفع الناتج الصناعي المضاف القيمة، مؤشر اقتصادي هام، بنسبة 4.4% على أساس سنوي خلال الربع الثاني، حيث سرّعت المصانع انتاجها وسط إجراءات وتدابير السيطرة على كوفيد-19.

وارتفعت الاستثمارات في تطوير العقارات بنسبة 1.9% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع التراجع المسجل بنسبة 7.7% خلال الفترة من يناير الى مارس.

وارتفع مؤشر إنتاج الخدمات في الصين بنسبة 2.3% على أساس سنوي، خلال يونيو الماضي، مع تواصل انتعاش الأنشطة الاقتصادية في البلاد.

وانخفضت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين، مقياس الاستهلاك، بنسبة 3.9%على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري.

وتراجعت استثمارات الأصول الثابتة في الصين بنسبة 3.1% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020، لتتراجع من انخفاض نسبته 6.3% في الأشهر الخمسة الأولى.

وأظهرت بيانات أمس الخميس تحسن سوق التوظيف في الصين بشكل طفيف في يونيو، حيث بلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية 5.7%، بانخفاض 0.2 نقطة مئوية عن الشهر الأسبق.

وقالت المتحدثة باسم مصلحة الدولة للإحصاء ليو أي هوا إنه ليس من السهل على الصين احتواء الوباء في وقت قصير والسير عكس مسار الانكماش الاقتصادي.

وأضافت ليو في مؤتمر صحفي إنه بالنظر إلى الانتشار العالمي المستمر للفيروس والأثر المتطور للوباء على الاقتصاد العالمي والمخاطر والتحديات الخارجية المتزايدة بشكل ملحوظ، لا يزال انتعاش اقتصاد الصين تحت الضغط.

وذكرت ليو أنها تتوقع أن يواصل الاقتصاد الصيني التعافي في النصف الثاني من هذا العام مدعومًا بالتعافي الاقتصادي المطرد في النصف الأول، والنمو السريع للصناعات ونماذج الأعمال الجديدة، بالإضافة إلى الدعم القوي من السياسات الكلية.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية