أخبار

التفاصيل الكاملة لقانون “السايس”.. تعرف عليها

السايس

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون رقم 150 لسنة 2020، بشأن تنظيم عملية انتظار المركبات في الشوارع، والمعروف إعلاميا بقانون “السايس“.

ونص القانون الذي نُشر في الجريدة الرسمية، على أن يُصدر الوزير المختص بالتنمية المحلية، اللائحة التنفيذية للقانون خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به.

الحصول على الرخصة شرط لمزاولة النشاط

وبحسب القانون، نصت المادة الأولى على عدم جواز مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات في الشوارع الخاضعة لولاية المحافظة أو أجهزة المدن التباعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلا بعد الحصول على رخصة مزاولة النشاط، ولدى أصحاب حق الاستغلال أماكن انتظار المركبات، وذلك وفقا لأحكام المادة المنظمة في القانون.

 

لجنة بكل محافظة لتنظيم انتظار المركبات

ونصت المادة الثانية من القانون، على إنشاء لجنة لتنظيم انتظار المركبات في الشوارع بكل محافظة وجهاز مدينة تابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على أن تحدد المعاملة المالية لأعضائها بقرار من المحافظ أو رئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
اختصاصات اللجنة

وأشار القانون إلى أن اللجنة ستتولى عدة مهام، تتمثل في الآتي:

– تحديد الأماكن والأوقات التي يجوز فيها انتظار المركبات بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظة أو جهاز المدينة المختص، بما لا يعيق حركة المرور وبالتنسيق مع إدارة المرورالمختصة.

– إعداد كراسات الشروط الخاصة بحق استغلال أماكن الانتظار وفقا لأحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، مع مراعاة أن تتضمن تلك الشروط إمكانية استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة في الأماكن القابلة لذلك.

– تحديد مقابل انتظار المركبات حسب المساحة والموقع الجغرافي في الأحوال والأوقات التي تقرر فيها المقابل، مع مراعاة المستوى الاقتصادي لطبيعة المكان.

– تحديد الضوابط والاشتراطات المتطلبة في القائمين على العمل بتنظيم انتظار المركبات سواء لدى الشركات أو الإفراد.

– منح رخصة مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات للأشخاص التابعين للشركات والأفراد.

3 آلاف جنيه رسوم استخراج الرخصة

ونصت المادة الخامسة من القانون على عدة اشتراطات يجب توافرها في من يرخص له بمزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات في الشوراع، تمثلت في الآتي:

– ألا يقل عمره عن 21 سنة، يوم تقدمه بطلب الترخيص للجنة المختصة.

– أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو أعفى من أدائها قانونا.

– أن يكون حاصلا على رخصة قيادة سارية.

– أن يحصل على شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة، تفيد عدم تعاطيه المواد المخدرة.

– ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو في إحدى جرائم المخدرات أو التعدي على النفس، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

سحب الرخصة في حال مخالفة القانون

ونصت المادة السادسة من قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع، على أن يجور للجنة المختصة إصدار قرار مسبب بإلغاء رخصة مزاولة النشاط، في حالة تحصيل المرخص له مبالغ مالية من قائدي المركبات تجاوز القيمة المحددة من تلك اللجنة.

75 % من الرسوم تؤول إلى الدولة

وأشارت المادة السابعة من القانون، إلى جواز المحافظ أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بحسب الأحوال طرح حق الاستغلال لجميع أمان الانتظار في الشزارع الخاضعة لأحكام هذا القانون، أو لجزء منها للشركات أو الأفراد، وفقا لأحكام قانون التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، وذلك بما لا يتجاوز 10سنوات.

وتؤول نسبة 75% من حصيلة تلك الرسوم لصالح المحافظات وأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

الالتزام بالقيمة المالية للانتظار المحددة من قبل اللجنة

ونصت المادة الثامنة من القانون، على عدم الجواز للشركات أو الأفراد أصحاب حق استغلال أماكن انتظار المركبات، تحصيل مقابل انتظار من قائدي المركبات، بما يجاوز القيمة المحددة بمعرفة اللجنة المختصة.

1000 جنيه غرامة وحبس 3 أشهر للمخالفين

وأشارت المادتين (10،9) من القانون، إلى أنه يعاقب بالحبس لمدة لا تجاوز 3 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه، ولا تزيد على 5 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من مارس نشاط تنظيم انتظار المركبات في الشوارع الخاضعة لأحكام هذا القانون دون ترخيص، أو في غير الأماكن المحددة لذلك، أو حصل مبالغ مالية من قائدي المركبات تجاوز القيمة المحددة بمعرفة اللجنة المختصة، وتضاعف العقوبة بحديها في حالة العود.

كما يعاقب المسئول عن الإدارة الفعيلة للشركة بذات العقوبة المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام القانون إذا ثبت علمه بها، وكان إخلاله بالواجبات التي تفرضها عليه تلك الإدارة قد أسهم في وقوع جريمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية