أخبار

الجدعان: مجموعة الـ20 ستعلق ديون الدول الفقيرة لنهاية 2020.. وتدرس مدها عاما آخر

أكد وزير المالية السعودي، الدكتور محمد الجدعان، أن دول مجموعة العشرين اتفقت على تعليق تحصيل الديون من الدول الأشد فقرًا، والتي تصل إلى 14 مليار دولار خلال العام الجاري 2020، وذلك استجابة للجائحة المَرضية التي أثرت بشكل مباشر على اقتصادات الدول.

وقال وزير المالية السعودي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت بالعاصمة السعودية الرياض، إن دول مجموعة العشرين تدرس مبادرة لتجميد مدفوعات خدمة الديون إلى ما بعد عام 2020، مضيفا أن 42 دولة تقدمت إلى هذه المبادرة حتى الآن.

دعم القطاعات الصحية بـ21 مليار دولار

وأكد الجدعان، أن دول مجموعة العشرين اتخذت التدابير اللازمة لمعالجة آثار جائحة كورونا، مشيرًا إلى أنه تم دعم القطاعات الصحية بـ21 مليار دولار.

 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن المملكة اتخذت العديد من التدابير لتفادي تأثير جائحة كورونا على المستوى المحلي والعالمي، مؤكدًا أن أعضاء مجموعة العشرين ضخوا 10 تريليونات لدعم الاقتصادات.

وأوضح أن دول مجموعة العشرين عملت مع المؤسسات المالية الدولية من أجل وضع ضوابط الاستجابة العالمية لجائحة كورونا، والتي استلزمت حزم مساعدات ودعماً من صندوق النقد الدولي، قدرت بنحو 24 مليار دولار.

البنك الدولي يحث المجموعة العشرين على خفض ديون الدول الفقيرة

من جانبه، حث رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى اليوم السبت على تمديد تجميد مدفوعات خدمة الديون الرسمية بالنسبة للدول الأشد فقرا حتى نهاية 2021.

وقال رئيس البنك الدولي إنه ينبغي لأعضاء المجموعة البدء في محادثات بشأن تخفيض ديون بعض الدول.

 

وأبلغ مالباس اجتماعا افتراضيا لمسؤولي المالية بمجموعة العشرين أن بعض الدائنين الكبار لا يشاركون في مبادرة تجميد الديون بشكل كامل، مضيفا أنه ينبغي للدائنين من القطاع الخاص وقف جمع المدفوعات من الدول الأشد فقرا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية