عقارات النشرة البريدية

“المركزي” يبحث أسعار الفائدة.. تراجع البطالة لـ9.9%.. 400 مليون جنيه لإطلاق “MG” بمصر.. 4 قضايا بشأن انتخابات “المقاصة”

غرامة

أهم الأخبار

الاكتفاء الذاتي من الغاز يوفر 2.5 مليار دولار سنوياً

لجنة وزارية توافق على عرض “أكواباور” لإنشاء محطات رياح

مصر تبيع سندات خزانة بقيمة 610 مليون يورو

400 مليون جنيه استثمارات إطلاق «MG» فى مصر

اليوم.. بدء العمل بنماذج تأسيس شركة الشخص الواحد

طرح 20 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة من “سكن مصر”

مد مهلة مزايدة “المتحف الكبير” حتى 25 سبتمبر

“المتجددة” تسدد 180 مليون جنيه لـ”الاستثمار القومى”

“الأوروبي للتنمية” يقرض “بيتى” 44 مليون دولار

قطر تستثمر 15 مليار دولار في تركيا 

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

السيسي يوجه طرح شركات مجمع بنى سويف الصناعي بالبورصة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أمس أكبر مجمع لصناعات الأسمنت والرخام والجرانيت فى الشرق الأوسط فى محافظة بنى سويف والذى استغرق 18 شهراً لإنهاء الإنشاءات.

ووجه السيسي خلال كلمته بمناسبة افتتاح المجمع، الحكومة بطرح شركات المجمع الصناعي بالبورصة المصرية، موضحا أن مصنع أسمنت بنى سويف سينتج أفضل أنوع الأسمنت فى مصر.

وأضاف “ربما يقال أن رئيس الجمهورية يسوق الأسمنت الذى تنتجه الشركة، وماله لما أسوق منتج بلدي وخدوا بالكم الشركات ديه هتنزل البورصة عشان تشاركونا فى الأرباح”.

ويوفر مجمع بنى سويف الصناعي نحو 10 آلاف فرصة عمل، منها 2000 فرصة مباشرة، و8 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، ويضم المجمع الصناعى 3 مصانع كبرى للأسمنت تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت.

من جهة أخرى، طلب الرئيس من محافظ البنك المركزي طارق عامر دراسة مشاركة البنوك فى تطوير شركات قطاع الأعمال العام عبر توفير التمويل اللازم بأسعار فائدة منخفضة، مشيرا إلى أن أكثر من120 شركة تحتاج ما يزيد عن 150 مليار جنيه للتطوير، وهذه الشركات قادرة على تحقيق التوازن المطلوب فى الأسواق إذا ما تحسن أدائها ووفرت سلعًا ومنتجات تنافسية.

وشدد السيسي أن المضي قدمًا في المسار التقليدي لن يحل مشكل قطاع الأعمال، وأن هذا القطاع لم يحرز تقدمًا رغم التغيير المستمر، قائلاً “الشركات ديه لو قايمة مظبوط كل شركة منها تحل مسألة كبيرة أوى فى مصر فى الأغذية والغزل والحديد والصلب وغيرها، ومن حق ال 100 مليون مصرى إننا نعمل حاجتنا”.

وقال الرئيس خلال الافتتاح، إن الحكومة تعمل فى الوقت الحالى على إنشاء 10 محاور لربط ضفاف النيل فى محافظات الصعيد بطول 24 كيلو متراً للمحور الواحد باستثمارات تتراوح بين 22 و25 مليار جنيه.

وقدر السيسي، رواتب العاملين بشركة القومية للأسمنت بين 12 و14 مليون جنيه شهرياً وهى جزء كبير من أسباب خسائر الشركة والتى دفعت الحكومة لوقف العمل بها للحد من نزيف الخسائر.

عطلة عيد الأضحى المبارك

نشرة “ايكونمي بلس”، تتمنى لكم قضاء عطلة سعيدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونحن بدورنا سنكون في عطلة، اعتبارا من اليوم الخميس، على أن تعود النشرة لبريدكم الإلكتروني كالمعتاد اعتبارا من صباح الأحد 26 أغسطس، وكل عام وأنتم بخير.  

توك شو

 ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على افتتاح المجمع الصناعي الجديد في محافظة بني سويف، وخسائر شركة الحديد والصلب، ورأي الشرع في حبس المتزوج عرفيًا، وطرح الشركات الحكومية في البورصة، والضريبة العقارية.

قال جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن المشروعات الحديثة ترفع من إتاحة فرص العمل للشباب، وتوفر على الدولة إنتاج محلي بدلًا من الاستيراد.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة في مصر»، على قناة «الحياة»، إلى تطوير وإنشاء المصانع بهدف تشجيع الاستثمار الخارجي، لكنه يجب إعادة النظر في هيكلة شركات القطاع العام فيما يتعلق بالعاملين.

قال شريف حبيب، محافظ بني سويف، إن المحافظة شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، والمشروعات القومية التي افتتحها الرئيس السيسي تمثل بنية تحتية للاستثمار المصري.

وأوضح خلال لقاء له مع قناة «Extra News»، أن الاستثمار هو الحل الوحيد للنهوض بالدولة، خاصة في المنتجات الطبيعية وغيرها، وإقامة مصانع توفر فائض دخل للدولة.

قال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن خسائر شركة الحديد والصلب سببها تقادم المعدات وعدم ضخ استثمارات منذ فترة، ومديونية الشركة لوزارة الكهرباء بلغت 4 مليارات جنيه في بعض الفترات.

وأشار خلال لقاء له مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن مصر تمتلك خام الحديد والصلب لكنها تحتاج إلى التحديث.

قال محمد الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الزواج السري غير جائز شرعًا لفقدانه شرط الإشهار، لكنه لا يجوز توقيع عقوبة الحبس على المتزوج عرفيًا سواء كان رجلًا أو امرأة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حديث المساء»، على قناة «MBC Masr»، أن الزواج العرفي يفتقد التوثيق فقط، ولا يجوز عقاب الشاب المتزوج عرفيًا؛ لأن الحبس لا يكون إلا في حالة وجود جريمة.

قال مجدي حجازي، محافظ أسوان، إن المحافظة تستعد لعيد الأضحى بصورة جيدة، ورفعت حالة الطوارئ على جميع المستويات، وتعمل على تجهيز ساحات الصلاة والأئمة الذين سيخطبون في صلاة العيد.

وأضاف في تصريحات مع قناة «Extra News»، أن المحافظة حددت أماكن لذبح الأضاحي داخل المجازر الرسمية بالمجان، وتم منع الإجازات للعاملين في الأجهزة المعنية خلال أيام العيد لتقديم أفضل خدمة للمواطن.

أكد أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أهمية مشروع التأمين الصحي بالنسبة للدولة، وأن الإعداد له بدأ منذ فترة طويلة، وتم التنفيذ بعد تجاوز المعوقات.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، أنه يجري العمل على تطوير البنية التحتية لوحدات ومراكز طب الأسرة والمستشفيات في مختلف المحافظات، وتم علاج 60% من حالات قوائم الانتظار الحرجة والمستشفيات الجامعية استقبلت اكثر من 3000 حالة.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الضرائب تمثل 14% من الناتج المحلي لأن بعض الأنشطة لم يدفع أصحابها ضرائب حتى الأن، مؤكدا أن الفاتورة الإلكترونية ستحل محل الورقية قريبًا وستساعد على استعادة الثقة بين مصلحة الضرائب والممولين، وستقل المنازعات.

وأضاف خلال حوار له مع برنامج «مساء DMC» على قناة «DMC»، أن الضريبة العقارية أظهرت نقاط هامة يمكن إعادة النظر فيها، وقال “أعلم أن تطبيق الضريبة العقارية سبب بعض المشكلات للمواطنين، وسيتم النظر في فكرة سدادها على أقساط».

نتابع

تبحث لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وسط توقعات بتثبيت الفائدة، وقررت اللجنة، فى أخر اجتماع لها، الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية عند مستوى 17.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%.

رصدت مجموعة علاج السعودية 300 مليون جنيه لشراء مستشفى جديد بمدينة المنصورة بسعة 100 سرير خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وقال وليد السيد، المدير التنفيذى للمجموعة لصحيفة البورصة، إن المفاوضات مع الشركة المالكة للمستشفى المراد الاستحواذ عليها، بلغت مراحل متقدمة وأن الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ الصفقة.

مدت وزارة الآثار، الموعد النهائي لاستلام مستندات التأهيل، لمزايدة إدارة وتشغيل خدمات المتحف المصرى الكبير، حتى 25 سبتمبر المقبل، بدلاً من 21 أغسطس الجارى، وذلك بعد تلقى الوزارة طلبات عديدة من التحالفات العالمية والمحلية الراغبة فى المنافسة على المزايدة، بتأجيل غلق باب تلقى الطلبات؛ حتى نتمكن من استيفاء الطلبات، وتكوين التحالفات.

تنظر محكمتا الإدارية العليا والقضاء الإدارى، يوم 25 أغسطس الجارى، 4 قضايا بشأن انتخابات رئاسة شركة مصر للمقاصة، تتوزع بواقع دعوتين ضد المرشحين محمد عبدالسلام وأشرف الضبع وفقا لما نقله موقع  اليوم السابع، حيث يطالب “الضبع” بإعلان فوزه برئاسة الشركة بالتزكية، استنادا لحكم ذات المحكمة باستبعاد منافسه محمد عبد السلام من الانتخابات، كما تنظر الالتماس المقدم من “عبد السلام” لإعادة النظر فى الحكم السابق.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على العرض المقدم من شركة أكواباور السعودية لإنشاء محطات رياح بقدرة 500 ميجاوات فى خليج السويس واستثمارات تصل إلى 600 مليون دولار، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن مجلس الوزراء سيعتمد القرار خلال اجتماعه المقبل عقب إجازة عيد الأضحى، مضيفة، أن “أكواباور” ستنفذ المحطات بنظام البناء والتشغيل والتملك، وعرضت سعراً لبيع الكيلووات ساعة بنحو 3.12 سنت، وتتعاون مع عدد من مؤسسات التمويل البنكية الدولية لتمويل المشروعات، وسيتم توقيع العقود خلال شهرين.

سددت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة 180 مليون جنيه من مديونياتها المتراكمة لدى بنك الاستثمار القومى البالغة 3 مليارات جنيه، وقال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن المديونية متراكمة على الهيئة منذ عام 2007، وتم الاتفاق على جدولة المديونيات على 10 سنوات تبدأ من العام الجارى، وتم سداد الدفعة الأولى بقيمة 180 مليون جنيه.

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية 20 ألف وحدة فى المرحلة الثالثة بمشروع «سكن مصر»، مطلع عام 2019، بعد تعديل تصميمات المشروع وإضافة خدمات جديدة، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة، إنَّ المراحل الجديدة من «سكن مصر» ستكون بديلة لمشروع الإسكان المتوسط «دار مصر» الذى تم إدخال تعديلات عليه، وتحويله لإسكان فاخر باسم «مروج»، مضيفة أن أسعار المرحلة الثالثة ستتجاوز 7 آلاف جنيه للمتر المربع فى «القاهرة الجديدة»، مقارنة بـ6650 جنيهاً، حالياً، وحوالى 6 آلاف فى «أكتوبر»، مقابل 5525 جنيهاً للمتر فى المرحلة الثانية.

باع البنك المركزي المصري، سندات خزانة مقومة باليورو مدتها عام واحد بقيمة 610 مليون يورو (690 مليون دولار) إلى مؤسسات مالية محلية وأجنبية خلال مزاد، حيث يحل موعد استحقاق السندات في 20 أغسطس 2019.

تراجع معدل البطالة في مصر إلى 9.9٪ بالربع الثاني من 2018، مقابل 10.6% بالربع الأول من نفس العام، بانخفاض قدره 0.7 %، ومقابل 12% في الربع الثاني من عام 2017، بانخفاض 2.1%، وسجل تقدير حجم قوة العمل 29.036 مليون فرد، بانخفاض 0.5٪ عن الربع المماثل من العام السابق، بسبب موسمية العمل، بلغ عدد العاطلين 2.875 مليون فرد بانخفاض 17.8٪عن الربع المماثل من العام السابق.

أكد المستشار خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، أن تطبيق قرار الاستعلام الائتماني “الاي سكور” على العملاء والمستثمرين الراغبين في الاستفادة من آلية الشراء بالهامش بالبورصة المصرية سيقتصر على العقود الجديدة فقط عند توقيعها ولا يسري على العقود المعمول بها حاليا، كما يقتصر على دراسة وضع العميل وقت الاستعلام وليس بأثر رجعي أو تاريخي للعميل، كاشفا عن أن الهيئة تدرس أيضا طلبا من جمعيات سوق المال لعمل وثيقة تأمين على عملاء الائتمان والمستفيدين من آلية الشراء بالهامش بالبورصة.

اعتمدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، قرار نماذج تأسيس شركة الشخص الواحد، ليبدأ العمل فى تأسيس شركات الشخص الواحد بمركز خدمات المستثمرين، بداية من اليوم الخميس 16 أغسطس، مشيرة إلى أن شركة الشخص الواحد تعد من نتائج اكبر تعديل من نوعه على قانون الشركات بهدف تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وافق المجلس التنفيذى للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على إقراض شركة بيتى لصناعة الألبان والعصائر، نحو 44 مليون دولار أو ما يعادلها بالجنيه المصري، يستخدم لزيادة الإنتاج، وقال البنك فى بيان حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، إن القرض يشمل شريحة مشروطة تصل قيمتها 150 مليون جنيه، وأخرى غير ملتزمة بنحو 35.5 مليون دولار أو ما يعادلها بالجنيه المصري.

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز، ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى الذى ستحققه مصر بنهاية عام 2018، سيوفر على مصر واردات بنحو 2.5 مليار دولار سنويا، موضحا أن ما ستوفره الدولة من واردات سيتحول إلى صادرات جديدة من إنتاجنا المحلى مطلع العام المقبل.

أعلنت شركة “المنصور” للسيارات، عن حصولها على الوكالة الحصرية للعلامة التجارية الإنجليزية MG من خلال ضخ استثمارات تقدر بـ400 مليون جنيه، على مدار السنوات الخمس القادمة، ويأتى المشروع كشراكة بين منصور جروب وSAIC Motors الشركة العالمية للعلامة «MG» لتشكيل «منصور MG للسيارات» فبعد دراسة السوق المصرى بعد دخول الشركة العالمية فى إنتاج السيارة السيدان وسيارة الدفع الرباعى الأكثر طلباً فى مصر.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلنت شركة “ماستركارد” وشركة “فودافون” وشركة “أمان” للدفع الإلكتروني عن شراكة جديدة بينهما، حيث قامت ماستركارد بإضافة خدمات شركة أمان لمنظومة الدفع عن طريق الهواتف المحمولة من خلال فودافون كاش، لدعم خدمات الدفع الرقمي في مصر، وبلغ عدد المتعاملين بهذه الخدمة على نظام ماستركارد حوالي 8 ملايين مواطن.

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، على شطـب القيد النهائى لأسهم شركتي القومية للأسمنت والقاهرة للاستثمارات والتنمية فى ضوء الالتزام بأحكام الشطب الاختيارى بحسب موقع اليوم السابع.

 تمكن ضباط الأموال العامة من ضبط أحد الأشخاص بقنا لقيامه بالاشتراك مع إثنين آخرين بالإتجار بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى، حيث تبين أن حجم تعاملاتهم خلال 6 أشهر بلغ مليوني ريال سعودى، و20 ألف دينار كويتى، و50 ألف درهم إماراتى.

قدرت شركة الأزياء الحديثة “هانو”، إحدى شركات القابضة للسياحة التابعة لقطاع الأعمال العام، عوائدها من طرح 31 فرعاً تابعاً لها للشراكة مع القطاع الخاص بـ40 مليون جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية.

تعهد الدكتور محمد معيط وزير المالية، بحسم نزاعات لنحو 120 ألف ملف في لجان الطعن الضريبي قبل 31 ديسمبر المقبل، مؤكدا خلال اجتماع باتحاد المستثمرين أمس، أن الوزارة تقوم حاليا بتحديد مشاكل القيمة المضافة وتجميعها لتدخل بتعديل تشريعي إلى البرلمان، وفي سياق أخر، قال معيط، إن الوزارة تعمل على تقنين منظومة البطاقات التموينية ورغيف الخبز، مشيرا إلى أن 82 مليون مواطن يحصلون على رغيف الخبز المدعم، وأن هذا الرغيف يكلف الدولة 65 قرشا يدفع المواطن منها خمسة قروش فقط والباقي تتحمله الدولة.

وقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي مع دولة أنجولا في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وأكد الوزير استعداد مصر لتقديم الدعم الفني لدولة أنجولا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ستقوم باستثمار مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار، جاء ذلك خلال لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع أمير دولة قطر في العاصمة أنقرة.

توقع تقرير لشركة “فيش” لإدارة الأصول، أن تتجاوز قيمة إصدارات سندات الدين السيادية الخليجية حاجز الـ53 مليار دولار بنهاية العام الجاري 2018، موضحا أن الإصدارات الخليجية تجاوزت 30 مليار دولار في النصف الأول 2018، ومن المتوقع أن تحقق مستويات قياسية بنهاية العام الحالي، تتجاوز المحقق في 2017، والتي بلغت نحو 49.5 مليار دولار.

عربي ودولي

قال المعهد الوطني للإحصاء التونسي، إن نمو الاقتصاد بلغ 2.6% في النصف الأول من 2018 مقارنة مع 1.9% في نفس الفترة من العام الماضي.

وقعت الجزائر أمس اتفاقين لتوريد الغاز إلى إسبانيا وإيني الإيطالية في الوقت الذي تتفاوض فيه مع شركاء أوروبيين على عقود جديدة للغاز، وفقا لتصريحات عبد المؤمن ولد قدور الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية.

 كشفت وزارة العمل الأردنية، عن تسفير 4987 عاملا وافدا بسبب مخالفتهم لأحكام قانون العمل الأردني، وذلك خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده تدعم استخدام العملة المحلية بدلا من الدولار في تجارتها مع تركيا، لكنه لم يصدر تعهدات أكيدة بمساعدة أنقرة على الفور في تجاوز أزمة عملتها.

قالت وزارة العدل الأمريكية، إن رويال بنك أوف سكوتلاند سيدفع 4.9 مليار دولار لتسوية اتهامات وجهتها إليه الولايات المتحدة بأنه ضلل مستثمرين بشأن أوراق مالية مدعومة برهون عقارات سكنية خلال الفترة بين عامي 2005 و2008.

 ارتفع معدل التضخم في بريطانيا في يوليو للمرة الأولى هذا العام، لتظل الكثير من الأسر البريطانية تعاني من ضغوط بسبب الأسعار التي ترتفع بنفس وتيرة زيادات الرواتب تقريبا، وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن التضخم الكلي لأسعار المستهلكين بلغ 2.5% على أساس سنوي في يوليو، بعدما سجل 2.4% في كل من الأشهر الثلاثة السابقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية