أخبار

المغربي: محفظة قروض بنك مصر ارتفعت لـ350 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي

المغربي

قال نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، إن قطاعات البنك حققت نموا بنهاية 30 يونيو الماضي، حيث ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 27% ليصل إلى 1.2 مليار جنيه، كما زادت القروض بنسبة 24% لتسجل 350 مليار جنيه.

وارتفع ودائع البنك إلى 920 مليارجنيه، وارتفعت محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتسجل 36 مليار جنيه، كما أن قروض الأفراد ارتفعت 52 مليار جنيه، وارتفعت محفظة البنك من التمويل العقاري إلى 7 مليارات جنيه، كما حصل بنك مصر على المركز الثاني في مبادرة متوسطي الدخل.

زيادة 90% في تعاملات الشركات الإلكترونية و56% للأفراد

وأشار المغربي خلال لقاء له في برنامج بنوك واستمثار على فضائية اكسترا نيوز، اليوم الأحد، إلى أن المدفوعات الإلكترونية من أكثر القطاعات المستفيدة من أزمة فيروس كورونا، موضحا أن بنك مصر شهد زيادة بنحو 90% بين الشركات، و56% للأفراد في التعاملات المصرفية الإلكترونية.

وأضاف أن تخفيف الاشتراطات للاستفادة من الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك، أسهم في جذب المزيد من العملاء إلى القنوات الرقمية، مشيرا إلى تطوير البنية التحتية لدى البنوك كان له دور في امتصاص تداعيات الأزمة، كما أن الدور الذي لعبته البنوك في توعية المواطنين بأهمية استخدام المدفوعات الإلكترونية، أسهم في تخفيف الضغط من على الفروع التقليدية.

وأوضح المغربي، أن استراتيجة البنوك تغيرت بعد أزمة فيروس كورونا، حيث اتجهت البنوك إلى مراجعة مستهدفاتها خلال النصف الثاني من العام الحالي، كما أن البنوك استفادت من الأزمة في تجربة التعامل بأقل عدد من الموظفين حال حدوث طوارئ، بالإضافة إلى تركيز البنوك على تنمية التعامل النقدي بشكل غير مباشر، وتعزيز انتشار المدفوعات الإلكترونية.

خطة لزيادة نقاط البيع لـ60 ألف نقطة خلال عام ونصف 

وأضاف أن البنك وضع خطة فيما يخص نقاط البيع، مشيرا إلى أن البنك لديه 20 ألف نقطة بيع، كما أن البنك يستهدف زيادتهم إلى 60 ألف نقطة خلال السنة والنصف القادمة.

وأوضح أن عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك يقدر حاليا بنجو 3 آلاف ماكينة، كما أن البنك يستهدف زيادتهم بنحو 1700 ماكينة جديدة موزعة على مختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة القادمة.

وقال المغربي، إن أداء الحكومة شهد احترافية كبيرة خلال فترة أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري استطاع تجاوز الأزمة بشكل كبير بفضل الإصلاح الاقتصادي الذي تم تطبيقه خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الدول، كان لها دور كبير في تخفيف حدة آثار هذه الأزمة على الاقتصاد المصري.

وأكد المغربي، أن القرارات والمبادرات المتعاقبة التي أطلقها البنك المركزي منذ بداية أزمة فيروس كورنا، كان الهدف منها هو المحافظة على الاستقرار الاقتصادي، بالإضافة إلى تلبية مختلف احتياجات العملاء من الخدمات المصرفية دون تأثر بتداعيات الأزمة.

نتائج إيجابية لقرار تحرير سعر الصرف 

وأوضح المغربي، أن قرار تحرير سعر الصرف انعكس بشكل إيجابي على مستوى تكوين احتياطي النقد الأجنبي، مشيرا إلى أنه بعد قرار التحرير، ارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى مستويات قياسية.

وشدد المغربي، على أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي كان له دور كبير في تأمين احتياجات البلاد خلال فترة أزمة كورونا، مؤكدا على توافر الدولار في جميع البنوك خلال فترة الأزمة.

وأضاف، أن مصر من بين الدول القليلة التي شهدت لها مؤسسات التصنيف الدولية بالنمو عقب انتهاء الأزمة، بفضل الإجراءات الإصلاحية التي طبقتها مصر، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي أكد على احترافية الدولة المصرية في إدارة الأزمة.

وأوضح المغربي، أن عودة الأجانب إلى الاستثمار في أذون وسندات الخزانة المصرية، تأكيد على ثقة المجتمع الدولي في قوة ومتانة الاقتصادة المصري، مضيفا أن عقب هذه الخطوة، تأتي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتي يكون لها مردود إيجابي على فرص العمل وتعزيز الاستثمارات.

وشدد المغربي على أن دور البنك المركزي كان حيوي وفعال في دعم استقرار الأسواق خلال فترة أزمة فيروس كورونا، بالإضافة إلى أن حزمة القرارات التي اتخذها البنك المركزي كان الهدف منها المحافظة على أداء الجهاز المصرفي خلال الأزمة.

وأشاد المغربي بقرار البنك المركزي بتأجيل أقساط قروض الأفراد والشركات لمدة 6 أشهر، وهو ما كان له دور في تخفيف الأعباء المالية على عملاء البنوك، بالإضافة إلى أن تخفيض سعر الفائدة بنسبة 3% أسهم في تقليل تكلفة الاقتراض، وهو ما شجع الشركات على التوسع في الأعمال والأنشطة.

وأوضح أن مبادرات البنك المركزي كان لها دور كبير في دعم القطاعات الأكثر تضررا خلال فترة الأزمة، وعلى رأسها القطاع السياحي والصناعي، مضيفا أن جزء من هذه المبادرات كان يهدف إلى دعم الاقتصاد المصري، والجزء الآخر هو تطوير وتوفير الخدمات المصرفية الإلكترونية بشكل أوسع، وهو ما يدعم فكرة انتشار الشمول المالي في مصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية