عقارات أخبار

“سافيلز”: تريليونا دولار مشروعات عقارية مخطط لها بمنطقة الشرق الأوسط 

سافيلز

كتب محمد رمزي

قدرت شركة سافيلز العالمية المتخصصة في الاستشارات العقارية حجم المشروعات العقارية المخطط لها في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة بنحو تريليوني دولار.

وقالت “سافيلز” في تقرير لها، إن مشروعات التكنولوجيا الزراعية قد تكون هي التيار السائد في العقد المقبل، مشيرة إلى أن العالم استثمر ما يزيد  عن 70 مليار دولار في الهندسة الزراعية خلال الفترة من 2012 وحتى الآن.

وقالت الشركة إن 55٪ من سكان العالم أصبحوا يعيشون اليوم في المدن، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 70٪ بحلول عام 2050 ، حيث ينمو سكان العالم ويتحولون إلى العيش في مناطق حضرية.

وأوضحت الشركة في تقريرها أن منطقة الشرق الأوسط شهدت مستويات هائلة من البناء على مدى العقد الماضي، لافتة إلى أن نشاط البناء والعقارات يساهم في حوالي 40 ٪ من انبعاثات الكربون في المنطقة، مما يكون له تأثير كبير على تغيرات المناخ.

وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050 ، قد ترتفع درجات الحرارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمقدار  4 درجات مئوية في المتوسط.، حيث تحطمت سجلات درجات الحرارة بشكل متكرر في المنطقة في السنوات الأخيرة مع أعلى درجة حرارة مسجلة بلغت 54 درجة مئوية تم تسجيلها في الكويت في عام 2016.

وعانت جدة في المملكة العربية السعودية من فيضانات شبه سنوية منذ أواخر الستينيات بسبب العواصف العنيفة المفاجئة، حيث  وجد بحث أجرته جامعة الملك عبد العزيز أن التوسع السريع للمدينة في السنوات الأخيرة جعل الوضع أسوأ.

وفي سلطنة عمان يتركز 60% من سكان الحضر على طول ساحل مسقط والباطنة، وهو معرض بشكل كبير لعرام العواصف والظهور المفاجئ لارتفاع مستوى سطح البحر، وهذا يثير التساؤل حول ما إذا كانت الأساليب الحديثة للبناء وتعديل المشاريع القائمة يمكن أن تساعد في عكس بعض هذه الآثار السلبية بطريقة أكثر استدامة.

مع نمو السكان وتأثير تغير المناخ في الصدارة ، ركزت الحكومات في المنطقة على الأمن الغذائي والمائي، البحرين على سبيل المثال، تستورد 94٪ من غذائها، ونتيجة لذلك أصبحت الممارسات الزراعية مثل الزراعة المائية شائعة على نحو متزايد.

في الإمارات العربية المتحدة ، كشفت وزارة الطاقة والصناعة النقاب عن استراتيجية الإمارات العربية المتحدة للأمن المائي 2036 ، والتي تهدف إلى ضمان الحصول المستدام على المياه خلال الظروف العادية والطارئة.

الأكثر مشاهدة

“آرابيا انفستمنتس” تدرس الانقسام لكيانين أحدهما للقطاع المالى وآخر لإدارة باقي الأنشطة

تستهدف شركة "آرابيا إنفستمنتس هولدنج" ضخ استثمارات جديدة بشركاتها التابعة...

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

منطقة إعلانية