أخبار

انهيار أرباح “هيونداي” و”كيا” بالربع الثاني من 2020 بسبب “كورونا”

شركات السيارات

أعلنت شركتا هيونداي وكيا موتور أكبر منتجين للسيارات في كوريا الجنوبية، عن تراجع كبير في صافي أرباحهما خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث هوى صافي أرباح “هيونداي” بنسبة 62%، فيما بلغت نسبة الانخفاض في أرباح “كيا” 75%.

وقالت شركة هيونداي موتور، أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية إن أرباحها التشغيلية انخفضت خلال الربع الثاني من هذا العام بأكثر من النصف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي على خلفية تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، غير أنها كانت أفضل مما كان متوقعا، حسبما نقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية الرسمية.

62 % انخفاضا في صافي ربح “هيونداي”

وأوضحت “هيونداي” في بيان اليوم الخميس أن صافي الربح بلغ 377.3 مليار وون في الربع الثاني من هذا العام بتراجع قدره 62.2% عن نفس الفترة من العام السابق (الدولار يعادل 1197.3 وون).

وأضافت أن أرباحها التشغيلية في الفترة من أبريل إلى يونيو 2020 انخفضت بمقدار 52.3% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى 590.3 مليار وون (492 مليون دولار)، فيما تراجعت نسبة الربح التشغيلي بمقدار 1.9 نقطة مئوية إلى 2.7%.

وانخفضت مبيعات هيونداي الداخلية والخارجية بمقدار 36.3% إلى 703.9 وحدة، غير أن قيمة المبيعات تراجعت بنسبة 18.9% فقط لتصل إلى 21.8 تريليون وون.

وفي النصف الأول، وصلت مبيعات هيونداي إلى 1.6 مليون وحدة بتراجع قدره 24.4% عن نفس الفترة من العام الماضي، وانخفضت قيمة المبيعات بمقدار 7.4% إلى 47.1 تريليون وون خلال نفس الفترة، وسجلت الأرباح التشغيلية 1.4 تريليون وون بانخفاض قدره 29.5%.

وذكرت هيونداي في بيان أنه من المتوقع تحسين الآثار السلبية الناجمة عن فيروس كورونا تدريجيا، غير أنها أشارت إلى تفاقم الغموض بسبب المخاوف من إعادة انتشار كورونا في العالم.

وأضافت أن الأسواق المتقدمة والناشئة تكون ضعيفة متأثرة بفيروس كورونا، فقد تستغرق عودة الطلب على السيارات في السوق العالمية إلى مستواها السابق، وقتا طويلا.

صافي أرباح “كيا” يهوي 75% على أساس سنوي

وفي سياق متصل، قالت شركة كيا موتورز ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، إن أرباحها التشغيلية في الربع الثاني من هذا العام بلغت 145.1 مليار وون، بانخفاض 72.8% عن نفس الفترة من العام الماضي وسط تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت “كيا” موتوز في بيان اليوم الخميس إن صافي أرباحها انخفض بنسبة 75% على أساس سنوي في الربع الثاني ليصل إلى 126.3 مليار وون، وتراجعت قيمة مبيعاتها بنسبة 21.6% مسجلة 11.3688 ترليون وون.

وانخفضت مبيعات “كيا” الداخلية والخارجية بنسبة 27.8% إلى 516 وحدة.

وفي النصف الأول، وصلت قيمة مبيعات كيا إلى 25.9 تريليون وون بتراجع نسبته 3.8%، وبلغت أرباحها التشغيلية 589.6 مليار وون بانخفاض نسبته 47.7% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت كيا موتورز: “في النصف الثاني من هذا العام، سنبذل قصارى جهدنا لضمان الربحية من خلال إطلاق طراز كرنفال الجديد في كوريا الجنوبية وإطلاق طرازي كي 5 وسورينتو الجديدين في الخارج وزيادة إنتاج طراز تيلورايد في أمريكا الشمالية”.

وأضافت شركة كيا، “سنواصل الاستثمار والسعي لتعزيز قدرتنا التنافسية في المستقبل من خلال الاستجابة لانتشار كوفيد-19 عن طريق خفض التكاليف والأنشطة الترويجية عبر الإنترنت وتحويل أعمالنا الحالية إلى الأعمال المتمركزة حول السيارات الكهربائية وتطوير خدمات التنقل القائمة على القيادة الذاتية وتقنيات الاتصال”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية