النشرة البريدية

15 شركة تطلب ترخيصاً لنقل وتوزيع الغاز.. مصدرو الملابس يبحثون عن أسواق بديلة لتركيا.. “الأهلي” يخطط لاقتراض مليار دولار

البنك الأهلي

أهم الأخبار

توماس كوك”: لا إلغاء لرحلاتنا المرتقبة إلى الغردقة

الدلتا للأسمدة تفاوض 3 بنوك لتوسعات بـ140 مليون دولار

قطاع الأعمال تعلن خطة تطوير الشركات الشهر المقبل

 “بى إم آى” تتوقع نمو الائتمان بالبنوك 12% لنهاية 2019

قناة السويس تقلل من تأثيرات تحول “ميرسيك” للقطب الشمالي

توقيع عقد إنشاء أول محطة كهرباء بالفحم

الحكومة تبدأ إنشاء “جاردن سيتي” العاصمة الإدارية

 “فض المنازعات” تُنهي خلافات بـ 3 مليارات جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

 “جاسكو” و14 شركة تطلب رخصاً لـ”نقل وتوزيع” الغاز الطبيعي

تقدمت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” بطلب لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، للحصول على رخصتين لـ” شحن وتوريد” الغاز الطبيعي للسوق المحلى.

وكشف مصدر بجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز فى تصريحات لصحيفة البورصة، أن الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، تقدمت للجهاز بطلب للحصول على رخصتين لـ”نقل وتوزيع” الغاز، وتقوم اللجنة المشكلة من قبل الجهاز بفحص الطلبات المقدمة حالياً.

وقال إن 14 شركة مصرية تعمل فى تدشين شبكات الغاز الفرعية وتوصيل الغاز للمستهلكين، تقدمت للحصول على رخص لتوزيع الغاز بالسوق المحلى، ومن المنتظر تقدم شركتين أخرتين خلال الأسبوع المقبل.

وأشار المصدر إلى أن جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، لن يتدخل فى تحديد أسعار بيع الغاز للمستهلك النهائى، وأنه ملتزم بالتسعيرة المقررة من قبل مجلس الوزراء.

الجدير بالذكر أن قانون رقم 196 لسنة 2017 لتنظيم سوق الغاز، نص على أنه من حق الجهاز تحديد أسعار الغاز، والتي سوف تخضع لآليات العرض والطلب، من أجل تحرير ‏سوق الغاز تدريجيًا. ‏

أوضح أن جهاز تنظيم سوق الغاز قيم رسوم إصدار التراخيص لأنشطة نقل وشحن وتوزيع وتوريد الغاز الطبيعى، وفقًا للائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز.

وحددت اللائحة التنفيذية للقانون، رسم إصدار الترخيص لنشاط النقل 0.057 سنت/مليون وحدة حرارية بريطانية، ولنشاط الشحن 0.031 سنت/مليون وحدة حرارية، ونشاط التوزيع 0.023 سنت/مليون وحدة حرارية، ونشاط التوريد 0.008 سنت/مليون وحدة حرارية.

وأضاف المصدر أن الترخيص هو المستند القانونى الصادر عن جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، والذى بموجبه يمكن لأى كيان الحق فى ممارسة أى من أنشطة سوق الغاز الخاضعة للإجراءات التنظيمية بسوق الغاز داخل مصر.

ويصدر الترخيص الخاص بكل نشاط بعد التحقق من الملاءمة الفنية والمالية لمقدم الطلب وفقًا للمتطلبات التى يحددها الجهاز ويحدد حقوق والتزامات صاحب الترخيص “المرخص له”.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، موقف إنشاءات المتحف المصري الكبير، وتوافد السياح على منطقة سيناء، وإنشاء حي سكنى في العاصمة الإدارية باسم جاردن سيتي الجديدة، وقرار ترخيص التوك توك.

البداية من المتحف المصري الكبير، حيث قال طارق توفيق، المشرف على المتحف، إن حجم العمالة اليومية بالمتحف تصل إلى 5 آلاف عامل، محددا خلال حوار له مع قناة «Dream»، مساحة المتحف بنحو 490 ألف متر، منها 165 ألف متر مباني، وتم الانتهاء من 75% في أعمال المشروع.

وقال حسام هزاع، عضو غرفة شركات السياحة، إن السياحة الإيطالية الأكثر تواجدا في سيناء حاليًا، تليها السياحة الألمانية ثم الأوكرانية، وأخيرًا الإنجليزية.

وأشار خلال حوار له مع قناة «Extra News» إلى ارتفاع نسبة الإشغالات في جنوب سيناء إلى 100% في بعض الفنادق، والجزء الأكبر منها من السياحة الداخلية، وتوقع أن يزيد الإقبال حال توفير وسائل نقل أسهل.

ويرى حسام العكاوي، الخبير السياحي، أن مصر عانت في الفترة الماضية من القصور في إظهار المقاصد السياحية المصرية، لكن الوضع تغير حاليًا نحو الأفضل.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC»، أن 80% من السائحين في العالم يتوجهون إلى السياحة الشاطئية، فكل مليون سائح يوفر 200 ألف فرصة عمل.

قال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إنه يجري تنفيذ الحي السكني الثاني بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيطلق عليه «جاردن سيتي الجديدة»، وسيقام على الطراز الفرنسي.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع قناة «Extra News»، أن الحي الجديد سيضم عدد من الأبراج السكنية، بخلاف 2000 وحدة سكنية تناسب شرائح الدخل المختلفة.

قالت رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للإفراج عن الغارمات طوق نجاة لهم، مضيفة خلال اتصال هاتفي مع برنامج «همزة وصل» على قناة النيل للأخبار: «الغارمات لسن مجرمات، لكن العوز دفعهم لهذا الوضع، والمجلس يعمل لتوفير فرص عمل للسيدات للحصول على دخل».

قال حمدي عرفة خبير الإدارة المحلية، إن مصر بها 1.9 مليون توك توك، منها 11 ألف فقط مرخصة، وعدم الترخيص يُهدر 3 مليارات جنيه على الدولة سنويًا.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «رأي عام» على قناة “TEN”: قرار تذليل عقبات الترخيص صائب، للسيطرة على عمليات التجميع في مصانع بئر السلم، بعد وقف استيراده منذ 4 سنوات».

نتابع

أرجأت المحكمة الإدارية العليا نظر الشق الموضوعى فى الالتماس المقدم من المرشح محمد عبدالسلام على استبعاده من الانتخابات على مقعد رئيس مجلس إدارة شركة “مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى” إلى جلسة 13 أكتوبر المقبل، واستبعد عاطف الشريف، محامي عبدالسلام أن يؤثر تأجيل نظر القضية على سير انتخابات الشركة المقرر عقدها 3 سبتمبر المقبل.

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى لصحيفة “البورصة”، إنَّ البنك يفاوض مؤسسات مالية وبنوك عالمية، للحصول على قروض دولارية خلال العام المالى الحالى بنحو مليار دولار.

تقترب وزارة السياحة من إنهاء التعديلات على ضوابط المواصفات الفنية للمنشآت الفندقية المصرية “new norms” بنهاية العام الجارى، وتتمثل في تكثيف الاهتمام بالإدارة والرقابة على سلامة الأغذية والمشروبات بما يرفع من كفاءة وجودة الخدمات الموفرة، بحسب حديث مصادر لصحيفة البورصة.

أكد محمد الصياد، رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، أن العديد من المستثمرين فى قطاع الملابس بدأوا البحث عن أسواق بديلة لتركيا بغرض تسويق منتجاتهم، في ظل توقف العديد من العملاء الأتراك عن إبرام تعاقدات جديدة على خلفية انهيار الليرة، متوقعًا أن توفر أفريقيا وآسيا أسواقًا بديلة.

توقع الشركة القابضة للكهرباء عقد إنشاء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم فى منطقة الحمراوين بطاقة 6 آلاف ميجاوات وبتكلفة 4.4 مليار دولار مع تحالف “شنغهاى اليكتريك- دونج فانج-حسن علام” الشهر المقبل، في الصين خلال قمة “الصين – أفريقيا” بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حسبما صرحت مصادر حكومية لصحيفة البورصة.

أنهت لجنة فض منازعات الاستثمار, من حل نزاعات لمشروعات تصل قيمتها لنحو 3 مليارات جنيه خلال النصف الأول من 2018، وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال الأسبوع الجارى يضم وزراء العدل والمالية والاستثمار للنظر فى عدة قضايا جديدة بحضور رؤساء الشركات صاحبة النزاع.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي”، إن الوزارة ستبدأ تنفيذ خطط لتطوير كل الشركات التابعة لها، بداية من الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعطي تكليفات محددة ومباشرة للشركات، بناءً على الدراسات والتقارير التي أعدتها وتمت مناقشتها معها مؤخرا.

تتفاوض شركة الدلتا للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية مع بنوك الأهلى، والتجارى الدولى، وقطر الوطنى الأهلى؛ لتمويل توسعات جديدة بقيمة 140 مليون دولار لإنشاء وحدة إنتاج حامض النيتريك، حسبما صرح عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصحيفة المال.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال مصدر مسئول بشركة سكاى ماكس، وكيل شركة توماس كوك- ثاني أكبر مصدر للسياحة في مصر-، إن الشركة البريطانية لم تلغ رحلاتها المرتقبة القادمة إلى مدينة الغردقة، بحسب صحيفة الشروق، وتخطط شركة توماس كوك جلب 500 ألف سائح لمصر خلال العام الجارى من الأسواق الخارجية المختلفة.

توقعت شركة “بى إم آى”، إحدى شركات مجموعة فيتش للتصنيف الائتمانى، تباطؤ نمو أرصدة الائتمان  لدى البنوك المصرية إلى 12%، خلال العامين الحالى والمقبل، وكذلك معدل الزيادة فى الودائع إلى 12% و15% خلال 2018 و2019 على الترتيب.

أغلقت وزارة الإسكان أمس السبت باب الحجز لشقق العاصمة الإدارية الجديدة بالحى السكنى “كابيتال ريزيدانس”، وذلك لمن قاموا بتسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني للحجز، وسددوا مبلغ مقدم الحجز.

قلل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس من تأثر معدلات الملاحة بالقناة، بعد إعلان شركة “ميرسيك” قيام إحدى السفن التابعة لها بالرحلة الأولى بين أوروبا وآسيا عبر القطب الشمالي، مؤكدًا لصحيفة “البورصة” أن هناك مبالغة في تداول هذا الأمر.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ حى “جاردن سيتى الجديدة” فى العاصمة الإدارية على مساحة تصل 1000 فدان، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع خلال 18 شهراً، وفقًا لمصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، وكشف عمرو علوبة رئيس مجلس إدارة جماعة المهندسين الاستشاريين “ECG”، عن تولي شركته وضع المخطط العام والتفصيلى والإشراف على تنفيذ جاردن سيتي الجديدة.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2254172771477638/?type=3&theater

عناوين أخرى

شدد محمد معيط، وزير المالية، حرص الحكومة على مساندة صادرات الصناعات المحلية عبر الإسراع في الرد الضريبي المنتظر أن يشهد تطورا نوعيا مع إقرار قانون الجمارك الجديد الذي يجري حاليا حوار مجتمعي حوله، حيث إنه يفرد فصلا كاملا لأحكام رد الضريبة الجمركية والرسوم السابق تحصيلها على المواد الأجنبية المستخدمة في صناعة المنتجات المحلية المصدرة إلى الخارج، بحسب بيان للوزارة.

 ذكر بيان حكومي أن الهيئة العامة للرقابة المالية تخطط لمضاعفة مستهدفات الأنشطة المالية غير المصرفية بحلول 2020 في إطار دور الهيئة في تحقيق رؤية مصر 2030، ووجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال لقاءه بمحمد عمران رئيس الرقابة المالية، بعرض الاستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية على المجموعة الاقتصادية تمهيدا للإعلان عنها بشكل نهائي.

كشف مصدر مسئول بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن بدء تنفيذ 12 برجًا سكنيًا بمدينة المنصورة الجديدة باستثمارات تبلغ نحو 8 مليارات جنيه، موضحًا أنه من المخطط تنفيذ 30 برجًا بالمدينة بارتفاع 120 متر للبرج الواحد، بحسب موقع أموال الغد.

انخفضت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5.6% لتسجل نحو 5.87 مليار دولار خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري، حيث انخفضت الصادرات المصرية بنسبة 16.4% إلى 2.07 مليار دولار، في حين ارتفعت الواردات المصرية بنسبة 2.1% إلى 3.78 مليار دولار، وفقًا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 


اقتصاد الخليج

يعمل مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، حاليًا على تطوير ميثاق عالمي يهدف إلى خدمة قطاع الصيرفة والمالية الإسلامية، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية و”يونيسيترال” والبنك الدولي، وفقًا لصحيفة “البيان” الإماراتية.

كشف مصدران مطلعان أن شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في مراحل متقدمة من محادثات مع أكثر من مشتر محتمل، بما في ذلك إيني الإيطالية، لبيع حصص أقلية في أنشطتها للتكرير.

أهلت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية 18 شركة محلية وخليجية لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، وذلك منذ بداية منحها شهادات التأهيل حتى الآن.

 عربي ودولي

 أكد وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري، أن الولايات المتحدة، حظرت استيراد السجاد المصنع في إيران، مرجعا ذلك القرار إلى أن صناعة السجاد في إيران تستوعب نحو 2.5 مليون فرصة عمل، وسيؤثر الحظر الأمريكي على صادرات القطاع، الأمر الذي سيترتب عليه آثار اجتماعية.

عرضت الصين على بريطانيا إجراء مباحثات بشأن اتفاق للتجارة الحرة في مرحلة ما بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي في الوقت التي ما زالت فيه بكين غارقة في حرب تجارية مع واشنطن.

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إن البنك الدولي سيقدم لبلاده دعما مباشرا للميزانية بقيمة مليار دولار خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بعد أن علق البنك ومانحون آخرون المساعدة في الميزانية في أعقاب انتخابات اتسمت بالعنف وكانت مثارا للخلاف في عام 2005. 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التزام وإصرار جميع الأتراك هو الضمان اللازم لمواجهة الهجمات على اقتصاد تركيا، واصفا التدهور السريع الذي شهدته الليرة على أنه ”حرب اقتصادية“ واتهم واشنطن باستهداف تركيا بسبب مصير القس الأمريكي آندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهم إرهابية ينفي أنه ارتكبها.

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس السبت تغريدة قال فيها إن الولايات المتحدة قد تتوصل إلى اتفاق تجارة كبير مع المكسيك قريبا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية