ملفات

«فاينانشيال تايمز»: الإنفاق العام يفرض ضغوطاً إضافية على موازنات الدول النامية

اقتصاد

حذر محللون، من احتمالية مواجهة بعض أكبر الاقتصادات النامية فى العالم، أزمة مالية خلال السنوات المقبلة، ما لم تتمكن من التراجع عن الزيادات الكبيرة فى الإنفاق العام التى فُرضت ضمن خطوة هدفها الاستجابة السريعة لتفشى وباء كورونا المميت.

وتسبب الانكماش الاقتصادى الناجم عن الوباء، بجانب ارتفاع الإنفاق على الرعاية الصحية لمعالجة تفشى الفيروس، فى ارتفاع عجز موازنات العديد من الدول.. لذا سيتعين على تلك الدول مواجهة خيار مخاطر الاضطرابات العامة من خلال تقليص الإنفاق أو التفاوض مع المستثمرين لإعادة هيكلة ديونهم، وفقاً لصحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية.

وفى المتوسط، أعلنت الاقتصادات الناشئة والنامية عن حزم دعم تقدر نسبتها بـ %5.4 من الناتج المحلى الإجمالى، وفقاً للأرقام التى نشرها البنك الدولى الشهر الماضى.

وفى بعض الدول، بما فى ذلك الهند وماليزيا وبولندا وقطر وجنوب أفريقيا وتايلاند، ارتفع الإنفاق العام المرتبط بالوباء إلى %10 من الناتج المحلى الإجمالى.

وأوضح البنك الدولى، أن الاقتصادات المعتمدة على السياحة ومنتجى السلع الأساسية الكبار معرضون للخطر بشكل خاص.

وحذر البنك من وصول الديون الحكومية عبر الاقتصادات الناشئة والنامية إلى %51 من الناتج المحلى الإجمالى، كما أن العديد من الدول، التى كانت تتمتع بفائض فى السابق، سجلت عجزاً فى السنوات الأخيرة، مما ترك مساحة محدودة للإنفاق الإضافى.

 

تحذير صندوق النقد الدولي

 

وفى المراحل الأولى من الوباء، حذر صندوق النقد الدولى من حاجة الدول الناشئة والنامية إلى دعم مالى لا يقل عن 2.5 تريليون دولار خلال الأزمة، من أجل الإنفاق على الرعاية الصحية والضمان الاجتماعى.

ولكن هذا الرقم يُنظر إليه على نطاق واسع الآن بأنه تقدير أقل من الواقع، إذ تشير أحدث توقعات الصندوق إلى أن الاقتصاد العالمى سيعانى خسارة تراكمية فى الناتج تقدر بـ 12.5 تريليون دولار فى عامى 2020 و2021، وستكون غالبية الخسائر فى الدول النامية.

ونتيجة للضغوط على المالية العامة، يمكن أن يتعرض ما يصل إلى %37 من السندات، فى مؤشر «جى.بى مورجان» القياسى للديون الخارجية السيادية فى الأسواق الناشئة، لخطر التعثر فى السداد فى العام المقبل أو ما إلى ذلك، وفقاً لآدم وولف من شركة «أبسلوت استراتيجى ريسيرش».

ويعتقد وولف، أن مصر وزامبيا وغانا هى الدول الأكثر عرضة للخطر، فى حين تواجه الاقتصادات الكبرى، مثل جنوب أفريقيا والهند ونيجيريا والبرازيل، مستويات عالية من المخاطر، كما أن تركيا وإندونيسيا والمكسيك لا تختلف كثيراً عن الركب.

ووفقاً لمؤسسة «أوكسفورد إيكونوميكس» البحثية، قد يرتفع عجز الموازنة فى البرازيل وجنوب أفريقيا هذا العام بما يتجاوز %15 من الناتج المحلى الإجمالى.

وعلاوة على ذلك، حذرت المؤسسة من أن الحاجة إلى إعادة تمويل الديون المستحقة ستدفع متطلبات الاقتراض على مدار العام إلى %25 من الناتج المحلى الإجمالى.

قال الاقتصادى فى شئون الأسواق الناشئة لدى مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس»، ويليام جاكسون، إن البرازيل ستحتاج إلى ضبط نفقاتها أو رفع ضرائبها بنسبة تتراوح بين %6 و%7 من الناتج المحلى الإجمالى سنوياً لعدة سنوات، من أجل إبقاء الدين عند مستوى يقل عن %100 من الناتج المحلى الإجمالى، مشيراً إلى أن ثمة دول أخرى، منها جنوب أفريقيا والمكسيك، واجهت مشكلات مماثلة.

وأضاف جاكسون، أن عدداً كبيراً للغاية من الأسواق الناشئة يواجه مشاكل خطيرة للغاية، وحتى الآن، تمكنت العديد من الحكومات من تمويل ديونها المتزايدة فى أسواق السندات، بفضل زيادة السيولة فى الأسواق المالية العالمية والموارد المالية واسعة النطاق للمستثمرين المحليين.

وذكرت «فاينانشيال تايمز»، أن تريليونات الدولارات من الحوافز، التى ضختها البنوك المركزية فى الأسواق المالية التابعة للاقتصادات المتقدمة، تدفقت جزئياً إلى الاقتصادات الناشئة، مما ساعد على عكس التدفقات الهائلة التى نتجت خلال المراحل الأولى من الأزمة.

وأوضح معهد التمويل الدولى، أنه فى الوقت الذى غادر فيه ما يصل إلى 33.5 مليار دولار من أسواق السندات الناشئة فى مارس الماضى، تدفق نحو 50 مليار دولار مرة أخرى، مشيراً إلى أن حكومات الاقتصادات النامية جمعت نحو 90 مليار دولار فى أسواق السندات الدولية منذ بداية أبريل الماضى.

ورغم أن تدفقات رأس المال ساعدت فى تخفيف الوضع المالى المباشر للدول، إلا أنها خفضت أيضاً الضغوط لإيجاد حلول طويلة الأجل، فى حين تفاقمت مشاكل ميزانيتها المستقبلية عن طريق زيادة تكاليف فوائد الديون ودفعات السداد.

وقدم صندوق النقد الدولى والبنك الدولى تمويلاً طارئاً لمساعدة أفقر دول العالم على مواجهة الأزمة، ووافقت الدول الأعضاء فى مجموعة العشرين فى بداية العام على وقف سداد الديون بالنسبة لتلك الدول، لكن المنتقدون يقولون إن التركيز على ديون الدول الفقيرة شتت الانتباه بعيداً عن الاحتياجات المالية للدول متوسطة الدخل.

كما أن قمة وزراء مالية مجموعة العشرين، التى عقدت قبل بضعة أيام، لم تسفر عن أى تقدم رئيسى آخر فى مناقشة كيفية المضى قدماً فى تخفيف الديون على نطاق أوسع، رغم الدعوات المتزايدة لاتخاذ إجراءات.

وحذر بعض المحللين من أن حجم الضربة الاقتصادية للدول متوسطة الدخل لم يحظ بتقدير واسع النطاق حتى الآن.

وقال مدير العولمة واستراتيجيات التنمية فى وكالة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، ريتشارد كوزول رايت :”إننا نكافح لتصور ما سيحدث العام المقبل، فنحن أقل تفاؤلاً بشأن الانتعاش الذى يتخذ شكل حرف V، مقارنة بما يقوله بعض الأفراد»، مشيراً إلى أن الأسوأ لم يأت بعد بالنسبة للدول النامية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تؤسس شركة “قناة السويس” لتصنيع وتصدير اليخوت البحرية

وافق مجلس الوزارء في اجتماعه اليوم الخميس، على مشروع قرار...

منطقة إعلانية