النشرة البريدية

سرية الحسابات المصرفية بين “المركزي” و”الضرائب”.. طرح 40% من أسهم “ثروة كابيتال”.. فاروس تتوقع استقرار الجنيه

عامر

أهم الأخبار

هيئة الرقابة المالية تقرر خفض تكلفة التداول بالبورصة

16 شركة بالمشروع القومى للخلايا الشمسية الصغيرة

“إن آي كابيتال” تترقب عروضا لإدارة طرح “أموك”

توقعات بانخفاض أسعار الحديد سبتمبر المقبل

حكم يلزم “الحديد والصلب” بسداد 54 مليون دولار لبنك مصر

“النقل البحري” تسدد 57 مليون جنيه لبنك الاستثمار

كوريا الجنوبية تورّد 32 قطارًا للمترو بـ243 مليون يورو

7.5 مليار دولار حجم التجارة بين مصر والصين في 7 أشهر

نادي هليوبوليس يستهدف إيرادات ١٨٠ مليون جنيه خلال عام

 

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

سرية الحسابات المصرفية بين “الضرائب” و”المركزي”.. من ينتصر؟

أصدرت وزارة المالية بياناً مساء أمس, يؤكد على احترام مصلحة الضرائب لقانون سرية الحسابات المصرفية لكونه ضمانة للمستثمرين وكل المتعاملين مع البنوك، وقال رئيس المصلحة عماد سامى إن هناك إجراءات قانونية تمكن سلطات الضرائب من مواجهة عمليات التهرب الضريبى وما يتعلق بها من الكشف عن الحسابات المصرفية.

وأضاف سامى أن ما نشر على لسانه فى هذا الشأن تمت صياغته على خلاف المقصود، حيث نقلت وسائل إعلام، عن سامى قوله إن المصلحة تقدمت بمقترح لتعديل القانون بما يسمح لوزير المالية بالكشف على الحسابات المصرفية للشركات والأفراد فى خطوة تهدف للحد من التهرب الضريبي.

من جانبه، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي في تصريحات لصحيفة البورصة، إنه لن يسمح لوزارة المالية بالكشف على حسابات العملاء المصرفية.

ويوضح سامى أن الهدف من المقترح هو الحد من التهرب الضريبي، ولن نطلب الكشف عن حسابات كل الناس والشركات بل من يقدم بيانات غير واقعية، حينها فقط سنطابقها بحسابه البنكى.

وقال مسئول ضريبى فى إحدى شركات المراجعة العاملة فى مصر، إن المقترح الذى تقدمت به مصلحة الضرائب غير مطبق فى أى مكان فى العالم، ويتعارض مع رغبة الدولة فى توسيع نطاق الشمول المالى مضيفا “كيف تطلب من الناس فتح حسابات بنكية بدون أن تضمن سريتها”.

لكن رئيس مصلحة الضرائب الأسبق وعضو مجلس النواب الحالى أشرف العربى، والذى عمل مستشارا ضريبيا فى وقت سابق لدى صندوق النقد الدولى، قال إن دول العام تنقسم إلى 3 اتجاهات الأول دول تسمح للسلطات الضريبية بالاطلاع على الحسابات البنكية وهذا التوجه لا يناسب مصر نظرا لارتفاع نسب عدم الالتزام الضريبي حاليا، ودول أخرى لا تسمح بذلك إلا بعد الحصول على حكم من محكمة مختصة، أما القسم الثالث فهى دول لا تسمح مطلقا للسلطات الضريبية بالاطلاع على الحسابات البنكية للمولين مثل سويسرا.

وقال مسئول سابق فى مصلحة الضرائب إن قواعد السرية المصرفية تتراجع عالميا مع توسع حكومات العالم فى مكافحة التهرب الضريبي.

وقال مسؤول بأحد البنوك العامة إن البنوك المصرية تبلغ بالفعل السلطات الأمريكية ببيانات حسابات العملاء الأمريكيين وفقا لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي “فاتكا”.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على زيارة وزير الخارجية إلى أثيوبيا اليوم، وقانون الجمارك الجديد، وتصنيع قطارات مترو الأنفاق محليًا، وأزمة القمامة.

قال شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي، إن كثيرًا ممن يقاومون قانون الجمارك الجديد يعملون في مصلحة الجمارك، مشيرا لبرنامج «همزة وصل» على قناة «النيل للأخبار»، أن النظام المُطبق حاليًا في الجمارك لا يُحقق الشفافية، ولا يخدم الدولة.

ولفت إلى أن الدولة تخسر 100 مليار جنيه سنويًا لعدم وجود نظام جمركي مُحكم، ويجب أن يُمثل القانون أيقونة لعملية الإصلاح الاقتصادي.

قال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية إلى أثيوبيا اليوم تأتي في إطار التواصل المستمر بين قيادتي البلدين.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع قناة «Extra News»، إلى الاهتمام  بالتعجيل في التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، وتهدف الزيارة للدفع بمسار المفاوضات.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن هناك تعاون مُكثف بين الوزارة وكافة الوزارات الأخرى لإتمام عملية التحول الرقمي.

وأوضح خلال لقاء له مع قناة «Extra News»، أنه تم إدخال خدمة الإنترنت لـ1783 مدرسة بنسبة 78% من المدارس المقرر توصيل الخدمة لها، وبحلول شهر أكتوبر المقبل ستصل النسبة إلى 100%.

قال هشام عرفات، وزير النقل، إن نسبة المكون المحلي في تصنيع القطارات بلغت 30% للمرة الأولى في تاريخ مصر، ومشروع تصنيع  القطارات للمرحلتين الثالثة والرابعة لمترو الأنفاق يتكلف 317 مليون يورو، و640 مليون جنيه.

وأضاف في تصريحات مع قناة «DMC»، أن كوريا الجنوبية ستوفر الجزء الأجنبي منهم، ويبلغ 243 مليون يورو بقرض حكومي _منحة بفترة سماح للسداد تصل إلى 33 عام.

قال أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حل أزمة القمامة وإعادة تدويرها بحاجة إلى تجهيز بنية تحتية تكلف 20 مليار جنيه.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج «ما وراء الأحداث» على قناة «Extra News»: «تحتاج أيضًا لـ7 مليارات جنيه تكلفة تشغيل، لذا يجب إنشاء شركة قابضة للقمامة وإدارة المخلفات». 

نتابع

كشف الرئيس التنفيذى لشركة “ثروة كابيتال”، حازم موسى، أن الشركة تعتزم طرح 40% من أسهمها مطلع أكتوبر المقبل، وستتولى “بلتون المالية” مهام مدير الطرح والمنسق العالمى، ومكتب معتوق بسيونى المستشار القانوني، و”بى دو او” مستشاراً للقيمة العادلة.وأوضح موسى في حوار مع صحيفة البورصة، أن حصيلة الطرح ستستخدم فى تمويل القاعدة الرأسمالية واختراق قطاع التأمين، كما نستهدف إصدار سندات مغطاة وقصيرة الأجل وصكوك خلال الفترة المقبلة.

وقال حازم موسى إن خطة الطرح تستهدف جذب نحو 120 مليون دولار عبر زيادة رأس المال وتخارج جزئى للمساهم الرئيسى لزيادة نسبة الأسهم المطروحة وتحسين السيولة على الأسهم، مشيراً إلى أن ثلث الطرح البالغ قيمته نحو 2.1 مليار جنيه سيوجه لزيادة رأس المال.

توقع متعاملون فى صناعة حديد التسليح تراجع أسعار البيع من المصانع مع التسعير الجديد بداية شهر سبتمبر المقبل، وأرجع طارق الجيوشى، رئيس مجلس إدارة شركة الجيوشى للصلب، هذه التوقعات إلى انخفاض أسعار خامات التصنيع فى بورصة لندن للمعادن بنحو 50 دولاراً فى الطن على مدار الشهرين الماضيين.

 كشف بيتر فانكهاوزر الرئيس التنفيذي لشركة توماس كوك، عن استدعاء الشركة فريق خاص من الخبراء لإجراء اختبارات على المياه والغذاء وتكييف الهواء في غرفة الفندق الذي توفى به سائحين بريطانيين – رجل وزوجته –  بالغردقة الأسبوع الماضي، على أن تظهر نتائج الاختبارات في غضون 10 أيام، وفقًا لسكاي نيوز.

نقلت صحيفة “المال” عن مصدر مسئول بهيئة التنمية الصناعية، إن الهيئة ستبدأ التشغيل الفعلى لمشروع ميكنة الخدمات المقدمة للمستثمرين والتي تشمل تراخيص الأراضى والبناء و التشغيل والسجل الصناعى والدفع الإلكترونى خلال شهر ونصف.

 طلبت شركة إن آي كابيتال الحكومية، مستشار الطرح الثانوي لنسبة تصل إلى 20% من أسهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” بالبورصة المصرية، من بنوك الاستثمار تقديم العروض لتولي إدارة الاكتتاب في أسهم الطرح، وفقًا لبيان إفصاح صادر عن “أموك”.

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن شركة فيليبس العالمية بمصر بدأت بالفعل في إنتاج الكشافات وسيتم بدء إنتاج اللمبات الموفرة “الليد” خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقا لبيان الوزارة، مشيرا إلى أن حجم إنتاج الشركة المبدئي يبلغ 2 مليون لمبة سنويًا وتستهدف زيادته إلى 4 ملايين لمبة في غصون عام ونصف.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

اعتمد المشروع القومى لنظم الخلايا الشمسية، 16 شركة طاقة شمسية جديدة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة، قالت هند فروح مديرة المشروع لصحيفة البورصة إن عدد الشركات المعتمدة حتى الآن بلغ 38 شركة، حيث تم اعتماد 22 شركة فى شهر يونيو الماضى، فضلا عن اعتماد 16 شركة جديدة بعد مراجعة مستنداتهم.

أقرت الهيئة العامة للرقابة المالية، تخفيض تكلفة عمليات التداول فى البورصة، عبر تقليص الرسوم التى يحصلها صندوق حماية المستثمر من المتعاملين بالبورصة، وأعلن خالد النشار نائب رئيس الهيئة، بأنه تم خفض قيمة الرسوم التى تسددها شركات أمناء الحفظ لصندوق حماية المستثمر من 11 فى المائة ألف من قيمة محفظة العميل إلى 5 فى المائة ألف بحد أقصى 100 جنيه، فضلا عن تخفيض الرسوم التى تسددها شركات السمسرة لصالح الصندوق من اثنين فى العشرة آلاف لتصل إلى 1 فى العشر آلاف من قيمة عملية التداول.

أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر نما بنسبة 24% على أساس سنوي خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، ليصل إلى 7.5 مليار دولار، إثر نمو الصادرات الصينية بنسبة 22.6% إلى 6.5 مليار دولار مقابل نمو الصادرات المصرية بمعدل 34.1% إلى مليار دولار.

قال أحمد يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، أمس إن الهيئة تسعى لشراء ما لا يقل عن 30 ألف طن من زيت الصويا وعشرة آلاف طن من زيت دوار الشمس في مناقصة عالمية، وأن 29 أغسطس آخر موعد لتلقي العروض.

توقع بنك الاستثمار فاروس استمرار استقرار سعر الصرف على الرغم من الضغوط التصاعدية الأخيرة على مؤشر مديري المشتريات الصافية الذي ارتفع إلى 66.3 في الربع الثاني من العام الحالي، حتى وصل إلى 95.9 في يوليو الماضي، ليصعد لأعلى مستوى منذ طرحه في 2016.

قال هشام عرفات، وزير النقل، إنه تم تكليف مكتب إستشارى بإعداد تصميمات أعمال تطوير منفذ سلوم البري علي مرحلتين، بعد أن تم الانتهاء من الرسومات الهندسية، ويأتي ذلك في ظل توجيه رئيس الوزراء خلال اجتماعه أمس باللجنة الدائمة لتأمين الموانئ والمنافذ الحدودية ومكافحة تهريب البضائع، بوضع جدول زمني لتطوير المنفذ، بحسب بيان مجلس الوزراء.

قالت شركة الحديد والصلب المصرية، في بيان للبورصة، إن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة قضت بإلزامها بدفع مبلغ 54.2 مليون دولار لبنك مصر، وأنها ستطعن على الحكم بالنقض، ولم يذكر البيان أية تفاصيل عن القضية.

انتهت الشركة القابضة للنقل البحري من سداد كامل مديونياتها لبنك الاستثمار القومي بقيمة 57 مليون جنيه خلال الشهر الماضي وفقا لما نقله موقع “مصراوي” عن سيد زكريا، وكيل أول بنك الاستثمار القومى لقطاع تسوية المديونيات، مشيرا إلى أن مديونية شركات قطاع الأعمال العام ارتفعت في نهاية يونيو الماضي إلى 29 مليار جنيه مقارنة بـ 24 مليار جنيه من نفس الفترة بالعام الماضي، تأثرًا بتكلفة الفائدة على الدين.

وقعت مصر وكوريا الجنوبية، اتفاقا لدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطارا لمترو أنفاق القاهرة الكبرى “الخط الثالث” المرحلتين الثالثة والرابعة بقيمة 243 مليون يورو، والممول من الصندوق الكوري للتنمية الاقتصادية، وفقا لبيان وزارة الاستثمار، حيث وقع الاتفاق كل من سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ويون يو شيول، سفير جمهورية كوريا لدى القاهرة، بحضور هشام عرفات وزير النقل.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2258575481037367/?type=3&theater

عناوين أخرى

صرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن مشروع التوسعات الذي يجري دراسته لشركة مصر للألمونيوم، يستهدف رفع طاقتها الإنتاجية إلى 570 ألف طن سنويا، لافتًا إلى أن هناك اتجاه لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لمصانع الشركة وأنه يجري حاليًا تقييم للعروض المقدمة لبناء المحطة وفقا لبيان وزارة قطاع الأعمال العام.

عقدت اللجنة العليا لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2019″، اجتماعها الثاني للإعداد للمؤتمر المقرر عقده في الفترة من 11 إلى 13 فبراير المقبل، تبعا لبيان وزارة البترول، حيث أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن انضمام شركات جديدة للجنة مثل شركتي الهيدروكربونات القبرصية وبتروناس الماليزية، ما يؤكد أهمية المؤتمر.

ذكر بيان لوزارة الاتصالات، أن الوزير عمرو طلعت يسعي إلي جذب مزيد من الاستثمارات إلي المناطق التكنولوجية الجديدة، وأنه سيتم قريبًا تعيين مجالس إدارات للمناطق التكنولوجية بالتعاون مع الوزارات المعنية، لتفعيل حوافز الاستثمار التي نص عليها قانون الاستثمار الجديد، بما يشجع على جذب استثمارات أجنبية جديدة.

طالبت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، وزير التجارة والصناعة بضرورة إعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر وتركيا، وقال أحمد حلمى رئيس الغرفة، بأن المنتجات المصرية غير قادرة على منافسة نظيرتها التركية إثر انخفاض الليرة بشكل كبير، علاوة علي الدعم الحكومي التركي لصادراتها التي تدخل مصر بالأساس دون جمارك.

عقد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا أمس مع سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وأعرب خلال اللقاء عن تطلع الحكومة لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي في ظل وجود بنية تشريعية جاهزة، ودورة إجراءات أكثر تيسيراً.

من جهة أخرى ، أعلن مدبولي إسناد أعمال تنفيذ “الحي اللاتيني” في مدينة العلمين الجديدة بطابع الإسكندرية القديمة على مساحة 450 فدانًا إلى 6 شركات مقاولات مصرية، ومن المقرر أن يضم المشروع 12 ألف وحدة سكنية بخلاف المنشآت الصحية والتعليمية والتجارية والدينية.

قال عمرو السنباطى، رئيس مجلس إدارة نـادى هليوبوليس، إن إدارة النادى تستهدف تحقيق إيـرادات بقيمة 180 مليون جنيه فى العام الأول لمجلس الإدارة, مضيفا في حوار له لصحيفة “البورصة”, أنَّ النادى يعمل على تطوير 4 مشروعات كبرى، حالياً، لتنمية موارده وزيادة استثماراته.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

ارتفع مستوى التضخم في الإمارات خلال شهر يوليو الماضي إلى 3.78%، وذلك مقارنة بـ3.29% خلال شهر يونيو 2018.

كشف رئیس دیوان الخدمة المدنیة أحمد الجسار، عن إلغاء عقود 3140 وظیفة لغیر الكویتیین العاملین في الجھات الحكومیة تطبیقا لسیاسة “التكويت”.

حذرت الشرطة الإماراتية، الأحد، الباحثين عن العمل من خارج الدولة، من شركات وهمية للتوظيف عبر شبكة الإنترنت، والمواقع الإلكترونية، موضحة أن هذه الشركات تنتحل أسماء شركات توظيف مشهورة من أجل الإيقاع بضحاياهم والاستيلاء على أموالهم بطرق احتيالية.

دعا الشیخ تمیم بن حمد آل ثانی أمیر دولة قطر، إلى تطویر شامل لعلاقة بلاده مع جمهوریة إيران، وذلك خلال اتصال هاتفی بالرئیس الإیرانی حسن روحانی، الذي طالب من جهته بتوسیع وتقوية العلاقات مع دولة قطر، وحث رجال الأعمال والمستثمرین فی البلدین بذل الجهد لتسهیل نشاطاتهم، مضيفا أن تعزیز التعاون فی الموانئ والبحار واحداث خط ملاحی مشترك یمكن أن یساعد التجارة بین البلدین إلي حد كبیر. 

عربي ودولي

أظهرت بيانات هيئة الإحصاء الكندية، أمس السبت، أن مواطنيها أنفقوا نحو 4.4 مليار دولار لشراء مخدر الحشيش خلال عام 2017، مشيرة إلى أن 90% من الحشيش دخل كندا بطرق غير قانونية.

قالت سينوبك، أكبر شركة لتكرير النفط في الصين، إنها ستنتج 146 مليون برميل من النفط الخام في النصف الثاني من 2018، على أن تبلغ مبيعاتها من الوقود 90.5 مليون طن، مقابل 96.48 مليون طن في النصف الأول.

صوت مجلس الشوري الإسلامی في إيران (البرلمان) الأحد، بسحب الثقة من وزیر الشؤون الاقتصادیة والمالیة مسعود كرباسیان، وذلك بعدما استجوب أعضاء المجلس الوزير كرباسيان، حول أدائه تجاه الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستخوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية