عقارات أخبار

إعمار الإماراتية أقوى شركة عقارية بالشرق الأوسط وطلعت مصطفى الخامسة

7 شركات عقارية

تصدرت شركة إعمار الإماراتية قائمة الشركات العقارية بالشرق الأوسط، بحسب تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط، لعام 2020، بينما جاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية في المركز الخامس بالمنطقة.

ويقوم تصنيف فوربس الشرق الأوسط للشركات على 4 معايير هي القيمة السوقية والإيرادات وصافي الأرباح وإجمالي الأصول، وتعطي كلا منها وزنا نسبياً.

90 مليار دولار أصول أقوى 8 شركات عقارية عربية و3.5 مليار دولار أرباح 2019

وجاءت 8 شركات عقارية عربية ضمن أقوى 100 شركة بالمنطقة في قائمة فوربس الشرق الأوسط، وبلغت القيمة السوقية للشركات الثمانية 25.65 مليار دولار، وجمعت إيرادات في العام الماضي بلغت 11.62 مليار دولار وحققت صافي أرباح 3.5 مليار دولار، بينما بلغت أصولها الإجمالية 90 مليار دولار.

ويعكس قطاع العقارات في الشرق الأوسط الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها المنطقة، حيث يساهم القطاع بشكل كبير في دفع عملية النمو الإقتصادي، ورغم تأثر الشركات العقارية بجائحة كوفيد-19 حالها كحال أغلب القطاعات، إلا ان خطط شركات القطاع على المدى الطويل تبدو قوية مع توقعات بالحفاظ على معدلات النمو.

2.2 مليار دولار أرباح إعمار الإماراتية وتستحوذ على 35% من أصول أكبر 8 شركات

وجمعت إعمار العقارية 6.7 مليار دولار إيرادات في 2019، وحققت 2.2 مليار دولار أرباحا، وتبلغ قيمتها السوقية 4.3 مليار دولار، وتصل أصولها إلى 31.8 مليار دولار، بما يعادل نحو 35% من أصول أكبر 8 شركات عقارية بالمنطقة.

تعد “إعمار الإماراتية” من أكبر الشركات العقارية في الشرق الأوسط، وقد عملت على تطوير مشروع وسط مدينة دبي. ولها حضور بارز في عدد من أسواق العقارات الكبرى، ومنها السعودية ومصر، ولديها رصيد من الأراضي يبلغ أكثر من 1.6 مليار قدم مربع في أسواق رئيسة.

سلّمت إعمار أكثر من 51 ألف وحدة سكنية في دبي والأسواق العالمية منذ 2002، ولديها أكثر من 915 ألف متر مربع من المساحات التجارية التي تدر إيرادات.

ويتولى أميت جاين منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، والتحق أميت جاين بإعمار عام 2006، ويحمل شهادتي معهد المحاسبين القانونيين في الهند- ومعهد المحللين الماليين المعتمدين في أمريكا.

“الدار” الإماراتية ثاني أقوى شركة عقارية بالمنطقة بأصول 11.2 مليار دولار

في المركز الثاني بين أقوى الشركات العقارية بالشرق الأوسط تأتي شركة الدار العقارية الإماراتية، بعدما جمعت 1.9 مليار دولار إيرادات العام الماضي وحققت 524 مليون دولار أرباحا صافية، وسجلت قيمتها السوقية 3.3 مليار دولار، بينما تصل أصولها إلى 11.2 مليار دولار.
تأسست الدار العقارية الإماراتية عام 2005 لتصبح المطور الرئيس لجزيرة ياس- كما طورت غالبية المشروعات البارزة فيها- بما في ذلك عالم فيراري وحلبة مرسى ياس.

تتضمن المشروعات الأخرى لشركة الدار مبنى (HQ) في شاطئ الراحة الذي اكتسب شهرة عالمية- وأبراج البوابة في جزيرة الريم.
ويشغل طلال الذيابي منصب الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية منذ 2017- وقبلها كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للتطوير- والمدير التنفيذي لإدارة الأصول.

بروة القطرية الثالث عربيا تحقق 413 مليون دولار أرباحاً صافية

في المركز الثالث حلت شركة بروة القطرية، بعدما بلغت إيراداتها في العام الماضي 427 مليون دولار وأرباحها الصافية 413 مليون دولار، وقيمتها السوقية 3.2 مليار دولار، بينما تصل أصولها إلى 8.8 مليار دولار.

تأسست بروة عام 2006- وتعد من أكبر الشركات العقارية العامة في قطر- من حيث مشاريع التطوير العقاري.

كما تعمل بروة القطرية في الوحدات السكنية والتجارية والمكتبية وغيرها من المشاريع متعددة الاستخدامات- وخدمات الأعمال والبنية التحتية.

ويشغل عبد الله جبارة الرميحي منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة في الشركة- والرئيس التنفيذي لشركة “وصيف” الذراع التشغيلي التابع لمجموعة بروة العقارية.

دار الأركان السعودية رابع أقوى شركة عقارية بالشرق الأوسط

من السعودية جاءت شركة دار الأركان في المرتبة الرابعة بين أقوى الشركات العقارية في الشرق الأوسط، وبلغت إيراداتها في العام الماضي 931 مليون دولار وصافي أرباحها 81 مليون دولار، وقيمتها السوقية 2.4 مليار دولار، بينما بلغت أصولها 7.5 مليار دولار.
تأسست شركة دار الأركان للتطوير العقاري بالسعودية عام 1994، وعملت على تطوير 15 ألف وحدة سكنية و500 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

وتعمل دار الأركان حاليا على إقامة عدة مشاريع بمساحة إجمالية تبلغ 12.4 مليون مترمربع- من خلال مشاريع شمس الرياض، وشمس العروس في جدة، وجمان قرب الدمام، وبرج فلورنس حبي في دبي.

كذلك أعلنت الشركة في فبراير الماضي عن إغلاقها إصدار الشريحة السابعة من الصكوك- بموجب برنامج الصكوك الإسلامية المقومة بالدولار- الذي تبلغ قيمته 1.5 مليار ريال سعودي (400 مليون دولار) بمدة استحقاق 7 سنوات- وعائد قدره %6.875 سنوياً.

لدى اناند راهيجا الرئيس التنفيذي لمجموعة دار الأركان السعودية، خبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال تمويل الشركات وعمليات الدمج والاستحواذ. وكان راهيجا مديراً مالياً بنفس الشركة، وسبق أن عمل مستشارًا للعديد من المشاريع التطويرية في أوروبا وجنوب آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

مجموعة طلعت مصطفى في المركز الأول مصريا والخامس عربيا

 

تعد أكبر شركة عقارية بمصر بصفة عامة وفي سوق المال المصري، ولديها مخزون أراضٍ يصل إلى 53 مليون متر مربع. كما قامت بتطوير أكثر من 33 مليون متر مربع من الأراضي- وبيع 90 ألف وحدة على مدار 50 عامًا الماضية.

جمعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة 746 مليون دولار إيرادات وحققت 124 مليون دولار أرباحا صافية، وتصل قيمتها السوقية إلى 654 مليون دولار، بينما تقدر أصولها بنحو 6.6 مليار دولار.

هشام طلعت مصطفى

طلعت مصطفى تصدر صكوكا بملياري جنيه وسط أقوى أزمة تمر بها أسواق العالم

خلال الربع الثاني من عام 2020 ، نجحت الشركة العربية للمشروعات والتنمية العمرانية، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، وصاحبة مشروعي مدينتي والرحاب، في إصدار صكوك إسلامية بقيمة 2 مليار جنيه، في أول صفقة من نوعها في مصر.

وحصلت الشركة المصدرة والصكوك على تصنيف “A +” من شركة الشرق الأوسط لتقييم وخدمة المستثمرين (MERIS) ، وهي الذراع الإقليمية لخدمة المستثمرين في موديز. يتضمن التصنيف الأساسيات القوية للشركة ومكانتها كشركة تطوير عقارية رائدة في مصر.
كانت الصكوك التي أصدرتها مجموعة طلعت مصطفى القابضة، أكبر إصدار ديون مقومة بالجنيه المصري في تاريخ سوق رأس المال المصري ، وتم تنفيذها بنجاح في وقت صعب مر على سوق المال المصري، الذي تأثر بوباء كوفيد 19 والتدابير الوقائية التي تفرضها الحكومات على مستوى العالم ، مما أثبت مجدداً جابية المجموعة للاستثمارات.

“إزدان” القطرية سادس أقوى شركة عقارية عربية بأصول قيمتها 13.2 مليار دولار

حلت مجموعة إزدان القابضة في المركز السادس بين أقوى الشركات العقارية بالمنطقة، وفق قائمة “فوربس الشرق الأوسط”، والتي تبلغ قيمتها السوقية 3.8 مليار دولار، وجمعت في العام الماضي 376 مليون دولار وحققت 87 مليون دولار أرباحاً صافية، ووصلت أصولها الإجمالية إلى 13.2 مليار دولار.

 

تأسست مجموعة إزدان القابضة عام 1960 كشركة خاصة- باسم مجموعة ثاني بن عبد الله للإسكان. ثم مرت بمراحل عدة حتى تغير اسمها في مطلع عام 2007 وأصبحت شركة مساهمة عامة خلال العام نفسه، وتحولت إلى مجموعة قابضة في عام 2012.

وبنهاية العام الماضي 2019، كانت المجموعة تملك نحو 22 ألف وحدة سكنية- وما يزيد عن 663 وحدة تجارية في قطر.

وراجعت أرباح المجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو56.7 % لتبلغ 32.4 مليون دولار.

ويشغل مؤسسها، ثاني بن عبد الله آل ثاني، منصب العضو المنتدب لمجموعة إزدان القابضة

جبل عمر السعودية السابعة عربيا وقيمتها السوقية تسجل 5.9 مليار دولار

تعد شركة جبل عمر للتطوير سابع أقوى شركات عقارية بالشرق الأوسط، وهي التي تتولى أعمال تطوير مشروع جبل عمر،أحد أهم مشاريع التطوير العملاقة متعددة الاستخدامات، التي يتم تنفيذها على بعد خطوات من المسجد الحرام بمكة المكرمة.

يشمل مشروع جبل عمر مجموعة متنوعة من الفنادق 5 و4 نجوم- بقدرة استيعابية تصل إلى 36 ألف ضيف سنويًا- لترتفع في موسم الحج إلى 100 ألف غرفة فندقية، وتقوم كبرى شركات الإدارة الفندقية العالمية بإدارة فنادق جبل عمر، ومنها كونراد وماريوت وحياة ريجنسي وهيلتون.

وحققت شركة جبل عمر السعودية 105 مليون دولار أرباحاً صافية العام الماضي، بعدما جنت 241 مليون دولار إيرادات، وبلغت أصولها 7.8 مليار دولار، بينما تصل قيمتها السوقية إلى 5.9 مليار دولار.

ويتولى خالد محمد العمودي منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ نوفمبر 2019.

“مباني” الشركة الكويتية الوحيدة ضمن اقوى الشركات العقارية بالشرق الأوسط

أما شركة “مباني” الكويتية فتأتي في المركز الثامن بين أقوى شركات الشرق الأوسط العقارية، بإيرادات بلغت 307 مليون دولار العام الماضي وأرباح صافية 179 مليون دولار، وقيمة سوقية للشركة 2.1 مليار دولار، بينما تصل أصولها إلى 3.1 مليار دولار.

تعمل مباني الشركة المساهمة الكويتية في قطاعات التطوير العقاري والإنشاءات وإدارة وتشغيل وتملك المراكز التجارية- وإدارة المشروعات وتأسيس وإدارة المحافظ الاستثمارية العقارية والخدمات اللوجستية.

يعتبر (The Avenues) أكبر المراكز التجارية بالكويت- الذي يضم أكثر من 1100 متجر من أشهر مشروعات الشركة.

وتقيم الشركة فندقين بالكويت على أن تقوم “هيلتون” العالمية بإدارتهما، كما تملك الشركة مراكز تجارية بالبحرين- وتعمل على تأسيس مراكز أخرى بمدينتي الرياض والخبر بالسعودية، وتملك شركة الشايع المتحدة نحو 34.17 % من أسهمها.

ويرأس وليد خالد الشريعان الإدارة التنفيذية منذ عام 2006.

الأكثر مشاهدة

سوس: 1.7 مليون عميل مشترك بمحفظة “فون كاش” بالبنك الأهلي

قال رئيس مجموعة التجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، كريم...

أرباح بنك “القاهرة” تسجل 2.5 مليار جنيه في الربع الثالث

حقق بنك القاهرة صافي أرباح خلال الربع الثالث من العام...

منطقة إعلانية