أخبار

أرباح أكبر بنك سعودي تنخفض 22% بالربع الثاني

أرباح

انخفضت أرباح البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي بنسبة 22.2% في الربع الثاني من العام الجاري 2020، لتصل إلى 2.4 مليار ريال، مقابل 3.04 مليار ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما عزاه البنك إلى انخفاض دخل العمليات وارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات الدولار يعادل 3.75 ريال.

وتراجعت أرباح البنك عن النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 9.8% لتصل إلى 4.9 مليار ريال، مقارنة بأرباح 5461 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

وقال البنك في بيان عن موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”، اليوم الأحد، إن تراجع صافي أرباح الربع الثاني يعود إلى انخفاض في إجمالي دخل العمليات وارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

وبحسب البيان، انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.6% نتيجة لانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات، والذي قابله جزئيًا ارتفاع في دخل رسوم خدمات المصرفية و دخل تحويل عملات أجنبية كما انخفضت مصاريف عمليات أخرى.

وارتفع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 18.4% ويعود ذلك إلى ارتفاع صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, الذي قابله جزئيا انخفاض في رواتب و مصاريف الموظفين، والايجارات ومصاريف المباني واستهلاك/إطفاء ممتلكات معدات برامج وحق استخدام الموجودات و المصروفات العمومية والإدارية الاخرى.

وأرجع البنك في بيانه سبب انخفاض صافي الربح خلال النصف الأول مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات الذي قابله جزئياً ارتفاع في صافي دخل العمليات.

وارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.7% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل من رسوم خدمات مصرفية و دخل تحويل عملات أجنبية، وفي المقابل قابله انخفاض في دخل الاستثمارات وارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

وزاد إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 18.5% ويعود ذلك إلى صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة واستهلاك/إطفاء ممتلكات، ومعدات ،وبرامج، وحق استخدام الموجودات الذي قابله جزئيا انخفاض في رواتب و مصاريف الموظفين والايجارات ومصاريف المباني و المصروفات العمومية والإدارية الاخرى.

وأغلق سهم البنك الأهلي التجاري تعاملات اليوم الأحد مرتفعا بنسبة 0.14%، مسجلا سعر 35.9 ريال.

الأكثر مشاهدة

البحيري : تفاعل كبير من عملاء “بنك مصر” على منتج القرض الرقمي للمشروعات الصغيرة

قال شريف البحيري رئيس قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومتناهية...

موديز تخفض تصنيف الكويت الائتماني للمرة الأولى.. السيولة تقترب من النفاد

للمرة الأولى على الإطلاق.. خفضت وكالة موديز العالمية التصنيف الائتماني...

منطقة إعلانية