أخبار

بفضل تريزيجيه.. ناصف ساويرس مستمر في الدوري الإنجليزي الممتاز

ناصف ساويرس

كتب- عبد الرحمن الشويخ 

رسميا.. ضمن الملياردير المصري، ناصف ساويرس، بقاء ناديه “أستون فيلا” في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تعادله أمس مع ويستهام يونايتد بهدف لكل منهما، لينجو الفريق الذي يملكه أغنى رجل أعمال مصري من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى “تشامبيوتشيب”.

يعود ظهور ناصف ساويرس، الذي يحل في المركز 373 في قائمة أغنى مليارديرات العالم، بحسب بلومبرج، في قلعة فيلا بارك، معقل أستون فيلا، إلى 20 يوليو 2018، عندما أعلن رجل الأعمال الصيني توني شيا، مالك نادي أستون فيلا، عن استحواذ الملياردير المصري ناصف ساويرس على 55% من النادي الإنجليزي العريق، ليبدأ تجربة استثمارية جديدة لرجال الأعمال المصريين مع الأندية الإنجليزية، بعد تجربة محمد الفايد مع فولهام، وعاصم علام مع هال سيتي.

وبعد غياب 3 سنوات عن أضواء البريميرليج، استطاع ساويرس التأهل بالفريق للدوري الممتاز “البريميرليج” بعد مرور موسم واحد فقط من شرائه، ونجح أمس في تحقيق المعادلة الصعبة بالابقاء عليه في الدوري الممتاز في اللحظات الأخيرة.

الاستعانة بالمصريين محمود تريزيجيه وأحمد المحمدي

يضم فريق أستون فيلا الذي يشجعه الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، الثنائي المصري أحمد المحمدي ومحمود حسن “تريزيجيه، وكان للأخير دورا بارزا في استمرار الفريق بالدوري الممتاز، إذ تمكن من تسجيل 6 أهداف في 34 مباراة، منها ثنائية الفوز على كريستال بالاس بالجولة 35، وهدف في الجولة 37 في شباك آرسنال، كانوا بمثابة طوق النجاة للفريق، ليطلقون عليه في فيلا بارك ” رجل الأوقات الصعبة”، بالإضافة لثلاثة أهداف أخرى في شباك ليفربول وولفرهامبتون وتشيلسي في الجولات 11 و12 و15.

 

خطة انقاذ أستون فيلا من الإفلاس

قبل تدخل ساويرس وشريكه الأمريكي ويس إيدينز، كان الوضع صعبا بالنسبة لأستون فيلا، في ظل الخسائر الضخمة التي المنتظر أن تصل إلى 5 ملايين جنيه استرليني شهريًا بسبب فشل الفريق في التأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأوضح كريستيان بورسلو، الرئيس التنفيذى لنادى أستون فيلا فى تصريحات نشرتها صحيفة “برمنجهام ميل” الإنجليزية في 21 يوليو، أن المالك السابق للنادى لم يتمكن من دفع 4.1 مليون جنيه إسترلينى لمصلحة الضرائب البريطانية، وهو ما يكشف مدى الأزمة المالية العنيفة التى كادت تعصف بالنادى إلى الهاوية فى صيف 2018.

وأضاف، أن ناصف ساويرس وشريكه الأمريكى ويسلى إدينز وضعا 60 مليون جنيه إسترلينى فى خزينة النادى فور حصولهما على ملكية النادى الذى كان يواجه شبح الافلاس، وهو ما كان بمثابة نقطة انطلاق جديدة للنادى على الصعيد المالى.

ورصد ساويرس وشريكه 140 مليون يورو لشراء صفقات عقب التأهل، كان من بينها 10 ملايين يورو حصل عليها نادي قاسم باشا التركي لبيع عقد النجم المصري محمود حسن “تريزيجيه”.

كم ربح ساويرس من الاستثمار في أستون فيلا؟

لم يذهب الضخ المالي الذي قام به ساويرس أدراج الرياح، على العكس كانت العوائد سريعة للغاية، فالبداية كانت من الفوز في مباراة “البلاي أوف” أمام ديربي كاونتي العام الماضي، والتي وصفت بأغلى مباراة في تاريخ كرة القدم، والتي بلغت عوائد النادي منها نحو 170 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل نحو 215 مليون دولار.

وسيحصل النادي على نحو 155 مليون دولار أخرى بعد نجاحه في البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أول موسم، وهو ما يفوق ما سيحصل عليه الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا والمنتخب الفائز بكأس العالم، بحسب تقرير لشركة “Deloitte” إحدى أكبر شركات المحاسبة والاستشارات المالية في العالم.

ناصف ساويرس أغنى أغنياء مصر بثروة تقدر بـ 5.6 ملياردولار

ناصف ساويرس يعد أغنى أغنياء مصر في الوقت الحالي، إذ تقدر ثروته بـ 5.63 مليار دولار بانخفاض قدره 1.2 مليار دولار عن بداية العام الحالي وفقا لوكالة بلومبرج، ويأتي في المركز 373 بين أثرياء العالم.

وساويرس هو الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V وهي شركة أسمدة نيتروجينية هولندية يُقدر رأس مالها بـ 5.3 مليار يورو، وتعد من اهم الشركات المنتجة للصناعات الكيماوية عالميًا، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة Topco بمجموعة NNS وهي شركة بارزة في مجال الاستثمار.

ناصف ساويرس يملك 6% من أديداس

ويعد ناصف ساويرس أبرز المساهمين في شركة أديداس Adidas AG الأشهر عالميًا في مجال المنتجات الرياضية، ويملك عن طريق شركته NNS نحو 6% من أسهمها، وأصبح ناصف عام 2016 عضوًا بمجلس إدارة الشركة، كما امتد نشاط ناصف ساويرس الرياضي لمساهمة مجموعة NNS في شركة بروينز سبورتس كابيتال، والتي تأسست للبناء والاستثمار في مجالي الرياضة والإعلام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية