النشرة البريدية

خطة لخفض النمو السكانى والتضخم.. لعدم التوافق على الجوانب المالية، رفض عرض استحواذ بلتون على أورا بنك .. تفاقم أزمة صلاح مع اتحاد الكرة

شهادة

أهم الأخبار

“القاهرة للاستثمار والتنمية” تروج لطرح أسهمها بالخارج

“طاقة عربية” تستثمر 1.3 مليار جنيه لتوليد الطاقة الشمسية

تعثر مفاوضات “الكهرباء” و”أكواباور” السعودية بشأن محطة ديروط

“التجارى الدولي” يرفع رأسماله لـ14.6 مليار جنيه بأسهم مجانية

“بى بى” تستحوذ على 10% من إنتاج البترول والمتكثفات بمصر

“القوى العاملة” تحذر المصريين بالإمارات من شركات توظيف وهمية

سوق الأسمنت يعاني تراجع الإنتاج والمبيعات وارتفاع الأسعار

“دعم الصادرات” يتحمل 60% من نفقات شهادات الجودة لمُصدرى الأثاث

دبي تتوقع جمع ملياري دولار من ضريبة القيمة المضافة بنهاية 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

خطة حكومية لخفض النمو السكاني والتضخم حتى 2022

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، مستهدفات خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى 2018-2022 فى مجالى التنمية الاجتماعية والعمرانية والتحسين البيئي.

وقالت إن الخطة تستهدف خفض معدل النمو السكانى من 2.65% العام الماضي إلى 2.1% بنهاية الخطة، فضلاً عن خفض نسبة الأمية من نحو 26% عام 2018 إلى 20%.

عن معدلات التضخم، أكدت السعيد، فى بيان صحفى، أن الحكومة تستهدف خفض معدل التضخم إلى 8.5% فى نهاية الخطة بالمقارنة بمعدل 14.3% فى فبراير الماضي.

وتابعت وزير التخطيط، أنه من المستهدف خفض نسبة السكان تحت خط الفقر إلى 22% فى 2022، وذلك مقارنة بنسبة 27.8% عام 2015 بحيث تنخفض النسبة إلى 24.5% فى العام الأول من الخطة 2018 /2019.

وأضافت أن الحكومة ترى ضرورة الحد من التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف أقاليم الجمهورية، بحيث لا تتعدى الفجوة فى معدلات الفقر 20 نقطة مئوية بين المحافظات إلى جانب تحقيق زيادة فى مشاركة الإناث والشباب فى قوة العمل لتضييق الفجوة النوعية والعمرية بمعدلات البطالة وذلك فى إطار الحرص على معالجة الفجوات التنموية وتحقيق العدالة الاجتماعية اللازمة لتنفيذ تنمية شاملة ومستدامة فى ظل السعى الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وفى مجال التنمية العمرانية والتحسين البيئي، أوضحت وزيرة التخطيط أن الخطة الرباعية تستهدف زيادة مساحة المعمور المصرى لترتفع نسبة المساحة المأهولة من 7% إلى 10% بنهاية الخطة فضلاً عن تخصيص ما يزيد عن 60% من الاستثمارات العامة للتنمية والتطوير العمراني لمحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية وذلك فى إطار برامج تنمية الصعيد.

توك شو

سيطرت أزمة لاعب مصر الدولي، محمد صلاح مع اتحاد الكرة المصري، على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى أزمة التعديات على الأراضي الزراعية، والعلاقات بين مصر وفيتنام، ودور المنظمات المدنية في عملية التنمية.

بدايًة، أكدت لما جبريل، في برنامجها «هنا العاصمة» على قناة «CBC Extra»، أن وزير الشباب والرياضة يسعى لحل أزمة محمد صلاح، لاعب منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، مع اتحاد الكرة.

من جانبه نوه مجدي عبد الغنى، عضو اتحاد كرة القدم، عن تلقي الاتحاد خطابًا من محامي اللاعب يضم بعض الطلبات، وأمهل الاتحاد مدة زمنية للاستجابة لها، قائلًا: «ليس من حق صلاح المطالبة بإقالة اتحاد الكرة».

وقال محمد صلاح في فيديو عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن مطالبه ليست شخصية وأن إمكانيات اتحاد الكرة كبيرة، متسائلًا: «لماذا يستيقظ فجرًا خلال معسكر المونديال لأن شخصا ما يرغب في التقاط صورة تذكارية معه؟».

قدر الدكتور حمدي الصوالحي، أستاذ الاقتصاد الزراعي، حجم التعدي على الأراضي الزراعية منذ العام 2011 بلغ نحو 60 ألف فدان، موضحا لبرنامج «همزة وصل» على قناة «النيل للأخبار»، أن محدودية الأراضي الزراعية في مصر هى ما تتسبب في تفاقم مشكلة التعدي، حيث تبلغ 8.5 مليون فدان، ولا تكفي لإنتاج 50% من احتياجات الغذاء.

وقال محمود غيث، أستاذ بجمعية التخطيط العمراني، للبرنامج ذاته، أنه تم تحديد حيز عمراني لأكثر من 4 آلاف قرية لمنع التعديات على الأراضي، لافتا إلى السماح بالامتداد الرأسي للقرى، ما يُحجم ظاهرة التعدي، ويجب أن لا تكتفي لجنة استرداد الأراضي بالإزالة فقط،  بحيث يتم وضع مخطط لاستغلالها.

أما حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، فقال إن الفترة الأخيرة شهدت انخفاض في حجم التعدي على الأراضي الزراعية بسبب الإزالة في المهد.

وأشار إلى تراجع التعديات بنسبة 80% بالمقارنة مع السنوات الماضية، والدولة وضعت استراتيجية للتعامل معها سريعًا، ما ساهم في السيطرة على تلك الظاهرة.

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن مصر تنتظر مكاسب من الزيارات بين مصر وفيتنام، وإن زيارة الرئيس السيسي في 2017 إلى فيتنام كانت الأولى من نوعها من قبل مصر.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع قناة «Extra News»، أن الرئيس السيسي يعمل على توسيع دائرة العلاقات المصرية الخارجية، للبحث عن مزيد من العلاقات الاقتصادية، والفرص الاستثمارية.

نتابع

وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان، المصريين الباحثين عن عمل بدولة الإمارات، بضرورة التأكد من عقود العمل بمراجعة مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بأبوظبي، وذلك بعد أن انتشرت خلال الفترة الأخيرة عبر الإنترنت أسماء شركات توظيف مشهورة تقوم بإيقاع ضحاياهم والاستيلاء على أموالهم بطرق احتيالية بأسماء وهمية.

قالت شركة “بي بي أي” القابضة للاستثمارات المالية، إنها تدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة ومنها الأغذية والطاقة والخدمات الصحية والخدمات البنكية غير المصرفية، في إطار توظيف السيولة المتبقية والبالغة 362.8 مليون جنيه، وفقًا لبيان للشركة.

القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية

 تبدأ شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية المملوكة لعائلة القلا، خلال الأسبوع المقبل، جولة بالخارج للترويج لعملية طرح 38% من أسهمها في البورصة المصرية، بعدد 207 ملايين سهم عادى، حيث تستهدف الشركة الأسواق الخليجية والأوروبية وجنوب أفريقيا، على أن يتم الطرح فى البورصة بنهاية سبتمبر المقبل، فيما كشفت مصادر مطلعة قيمة الحصة المزمع طرحها ستتراوح بين 1.2 إلى 1.5 مليار جنيه.

حددت اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة يوم 27 من شهر سبتمبر المقبل كموعد نهائى لسداد رسوم تقنين أوضاع اليد على الأراضى التى تقدم أصحابها بطلبات فى الفترة الماضية، على أن يتم التعامل مع الحالات التى لم تُسدد الرسوم بعد هذا التاريخ على أنها حالات تعدي، وستدخل ضمن موجات الإزالة، بحسب بيانٍ رسمي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، إن مصرفه يسعى لاقتراض 750 مليون دولار من بنوك ومؤسسات دولية خلال السنة المالية 2018-2019.

وتبلغ محفظة القروض والاتفاقيات الخارجية لبنك مصر نحو 4.16 مليار دولار، وفقا لما ذكره “المغربى” فى تصريحات سابقة له خلال شهر مايو الماضى.

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، فى بيان للبورصة، عن رفض مجموعة أورا عرضها للاستحواذ على حصة حاكمة فى بنك أورا، مبررة ذلك بعدم التوافق على الجوانب المالية.

وافق مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، على تعديل المادتين 6،7 من النظام الأساسى للبنك بما يعكس الزيادة المجانية فى رأسماله المصدر والمدفوع تنفيذا لقرار الجمعية العامة العادية للبنك يوم 4 مارس الماضى، بتحويل جزء من الاحتياطى العام بقيمة 2.9 مليار جنيه إلى أسهم يزاد بقيمتها رأس المال المصدر والمدفوع من 11.7 مليار جنيه ليصبح 14.6 مليار جنيه، وتوزيع الأسهم الناتجة عن الزيادة مجانا على المساهمين بواقع سهم واحد لكل 4 أسهم وذلك بعد استيفاء البنك لكافة الموافقات اللازمة.

اتفق المجلس التصديرى للأثاث مع صندوق تنمية الصادرات على تحمل الأخير 60% من تكلفة نفقات شهادات الجودة المتخصصة فى المنتجات المختلفة، قال مصدر فى المجلس التصديرى لصحيفة البورصة، إن المجلس يسعى لزيادة جودة صناعة الأثاث المصرية من خلال الحصول على شهادت جودة من شركات دولية تُكسبها ثقة المستهلك الخارجى أثناء التصدير.

قال المهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة «بى بى» شمال أفريقيا، إن استثمارات الشركة بلغت 35 مليار دولار خلال 55 عاماً هى فترة عملها فى مصر، مضيفا أن الشركة تنتج نحو 40% من إنتاج مصر الإجمالى من البترول، ونحو 10% من إنتاج البلاد السنوى من البترول والمتكثفات، وذلك بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، وأوضح أن بى بى تنتج حالياً أكثر من 50% من إجمالى إنتاج مصر من الغاز من خلال شركات مشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول إيجاس وأيوك (إينى) والشركة الفرعونية للبترول.

تعثرت المفاوضات بين وزارة الكهرباء، وشركة أكواباور السعودية، بشأن إنشاء محطة كهرباء ديروط بقدرة 2250 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 2.2 مليار دولار، فيما قالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه رغم اجتماعات عديدة بين الطرفين، مازالت المفاوضات «محلك سر» بحسب تعبير المصادر، مؤكدا أن مشروع محطة كهرباء ديروط يحتاج إلى تدخل من مجلس الوزراء؛ لإتمام التنفيذ وتوقيع العقود، خاصة أن التفاوض بين وزارتى البترول والكهرباء بشأن مد خطوط الغاز، وتحديد سعر بيع الغاز للمشروع لم يسفر عن أى تطورات بعد رغم استمرار المفاوضات لأكثر من عامين.

تراجع أداء سوق الأسمنت خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى على مستوى الإنتاج والمبيعات، بينما ارتفعت الأسعار بصورة ملحوظة خلال تلك الفترة، واشتكى منتجون من الأوضاع والأزمات التى تمر بها الصناعة وأبرزها ارتفاع تكاليف الإنتاج، فى الوقت الذى أكد التجار، ان تراجع الإنتاج كان بهدف تعطيش وتبرير زيادة الأسعار، ووفقاً لبيانات البنك المركزي، تراجع إنتاج الأسمنت فى الشهور الخمسة الأولى من 2018 بنحو 8.6% إلى 18.2 مليون طن مقابل 19.9 مليون طن فى الفترة المقابلة من العام 2017، كما تراجعت المبيعات بنسبة 11%، إلى 17.8 مليون طن مقابل 20 مليون طن فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية، المساهم الرئيسى فى شركة طاقة عربية، عن قيامها بالاستثمار فى أول مشاريعها لتوليد الطاقة الشمسية من الخلايا الضوئية بالمشاركة مع شركة حسن علام القابضة بنسبة 60% للأولى و40% للثانية، وذلك لإنشاء وتشغيل وإدارة محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان، بتكلفة استثمارية 35.1 مليار جنيه، وإيرادات متوقعة 10.8 مليون دولار سنوياً، مضيفة أن خمس مؤسسات تمويل دولية منها مؤسسة التمويل الدولية قامت بتوفير التمويل للمشروع الجارى إنشاؤه حالياً، والمزمع بدء تجارب تشغيله بنهاية العام الحالى، ويبدأ إنتاجه من الكهرباء وبيعها للشركة المصرية لنقل الكهرباء فى بداية 2019.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

شهدت البورصة المصرية، أمس تنفيذ صفقة على أسهم شركة سكن للتمويل العقارى، بعدد 1.1 مليون سهم بقيمة 21 مليون جنيه خلال جلسة تداول سوق خارج المقصورة.

أصدر البنك المركزى تعريفاً موحداً للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المملوكة لامرأة أو التى تُدار من قبلها، حيث تعد الشركة مملوكة أو مُدارة من قبل امرأة فى حال امتلكت سيدة أو أكثر 51% من رأسمال الشركة، أو فى حال امتلاك سيدة واحدة أو أكثر 20% من رأسمال الشركة وشغل سيدة واحدة على الأقل منصب المدير التفنيذى أو نائبه.

قال محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنه سيتم عقد اجتماع مجلس إدارة الهيئة خلال الفترة المقبلة بشكل دوري في كل محافظة، وعقد لقاءات مع المستثمرين بها، وفقا لبيان وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقعت شركة تطوير مصر العقارية مذكرة تفاهم حصرية مع كيرتين للضيافة لإدارة 7 مشروعات فندقية تنميها تطوير مصر ضمن مشروعيها المونت جلالة وفوكا باى، تتضمن الاتفاقية إطلاق علامتين تجاريتين تابعتين لشركة كيرتين للضيافة فى مصر لأول مرة.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج، التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين، شملت مجال التمويل والبورصة ودعم الاستثمار، والتعاون بين المؤسسات العامة العاملة بمجال البترول والغاز والثروة المعدنية، فضلاً عن التعاون في مجال تجارة الأزر.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة، إن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمویل الإرھاب التابعة لها، أصدرت 104 تدابیر احترازیة، ضد عدد من الشركات المخالفة لأحكام القانون رقم 106 لسنة 2013.

كشف المتحدث الرسمي لشركات التأمين السعودية، عادل العيسى، أن 45% فقط من السيارات في السعودية، مؤمن عليها، مبينًا في تصريحات لصحيفة الاقتصادية، أنه لا توجد إحصائية دقيقة لعددها.

توقعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن تصل إيرادات ضريبة القيمة المضافة في دبي إلى 8 مليارات درهم (2.17 مليار دولار) بنهاية 2018، مشيرة إلى أن تطبيق الضريبة في الإمارات سيحقق إيرادات تتراوح بين 20 و30 مليار درهم.

كشف مستشار وزير المواصلات والاتصالات لشؤون الطرق البرية في البحرين الدكتور عبدالرحمن الجناحي، عن انتهاء دراسات الجدوى الخاصة بمشروع مترو البحرين، وسيتم طرح المشروع في مناقصة عالمية في الربع الأخير من 2019، للبدء في تنفيذه، موضحا أن تكلفة المشروع تتراوح بين مليار إلى ملياري دولار، ويستغرق تنفيذه 4 سنوات.

اعتبر رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية «هيرميس» أحمد شمس الدين، أن اندماج بيت التمويل الكويتي “بيتك”، والبنك الأهلي المتحد – البحرين، سينتج أكبر بنك في الكويت من حيث الأصول، وأحد أكبر البنوك الإسلامية بالشرق الأوسط، كما سيؤدي إلى تأسيس كيان مصرفي جديد بحصة سوقية تتراوح بين 35 و40% من حجم العمليات المصرفية الإسلامية في السوق المحلية، وتوقع شمس الدين أن يهيمن السعر المرتفع الذي يتمتع به “بيتك” بعد الاندماج، في حين أن سهم «المتحد» قد يقيّم بسعر أعلى بنحو 20 إلى 25%.

عربي ودولي

قالت أربعة مصادر مطلعة إن شركة تسويق النفط العراقية الحكومية “سومو” بصدد إبرام صفقة مع شركة “شينهوا أويل” الصينية الحكومية، لدعم مبيعات العراق، من النفط الخام إلى الصين، أكبر بلد مستورد للخام في العالم، الأمر الذي يعزز مركز العراق في آسيا، التي تشتري بالفعل 60% من صادراته عند نحو 3.8 مليون برميل يوميا.

أزاحت إثيوبيا شركة المعادن والهندسة “ميتيك”، من مشروع سد النهضة البالغ تكلفته 4 مليارات دولار، على نهر النيل بسبب التأخر في استكمال المشروع، وقال رئيس الوزراء أبي أحمد إن الحكومة ألغت العقد مع ميتيك، التي يديرها الجيش الإثيوبي، وستعطيه إلى شركة أخرى.

قررت وزارة الدفاع الإيرانية، غلق أكثر من 130 شركة تابعة لها، تعمل في مجالات النقل والطاقة والبناء، وقال وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، لوكالة “إرنا”، إن هذه الخطوة تهدف إلى تقليص دور القوات المسلحة في الاقتصاد الإيراني، وزيادة دور القطاع الخاص، مضيفا أن الجيش مستعد لنقل 72% من مشاريعه للقطاع الخاص.

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، باتريك بويان، خلال مؤتمر نفطي في ستافنجر بالنرويج، إنه سيتبنى نهجا حذرا تجاه أسعار النفط بعد عام 2019، عندما يتسنى حل مشاكل معوقة في البنية التحتية النفطية بالولايات المتحدة.

توقع مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، أن يواصل إنتاج النفط الفنزويلي الانخفاض، بعد تراجعه إلى النصف في السنوات الأخيرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية