أخبار

البنك الأهلي: 83 مليار جنيه محفظة المشروعات المتوسطة والصغيرة المنتظمة بنهاية يونيو

كتب – أحمد البطران

 

قال ممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصرى، إن إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المنتظمة بالبنك بلغت 83.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 لنحو 82.2 الف عميل، مقسمة إلى 75.3 مليار جنيه تمويلات مباشرة وتمويلات غير مباشرة بلغت 8.2 مليار جنيه.

23 مليار جنيه للمشروعات المتوسطة بالبنك الأهلي

وأضاف عافية في تصريحات خاصة لـ”ايكونومى بلس”، أن المشروعات المتوسطة تستحوذ على نحو 27% من إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة تمويلية بلغت 23.2 مليار جنيه فيما بلغت تمويلات المشروعات الصغيرة 56.8 مليار جنيه بنسبة استحواذ بلغت 68%.

وأشار عافية إلى أن حجم التمويلات المباشرة للمشروعات متناهية الصغر بلغت 3.1 مليار جنيه فيما بلغت التمويلات الغير مباشرة من خلال الجمعيات والشركات 2,6 مليار جنيه حيث يتعامل البنك من نحو 36 جمعية وشركة.

عافية: القطاع الزراعي يستحوذ على 13.5% من المحفظة

وكشف عافية أن القطاع الصناعى يستحوذ على النسبة الأكبر من إجمالى المحفظة تصل إلى نحو 40% ليحقق بذلك المستهدف بينما يستحوذ القطاع الزراعى على 13.5% والتجارى 28.% والنسبة المتبقية للقطاع الخدمي.

وأوضح أن محافظات القاهرة الكبرى تستحوذ على نحو 42% من تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة و37% لمحافظات الدلتا والاسكندرية والشرقية بينما تستحوذ محافظات الصعيد والبحر الاحمر وشمال سيناء على 20% من حجم التمويلات مؤكدا على ان مدن الصعيد وشمال سيناء شهدت اكبر معدلات نمو خلال العام بلغ 37%.

وأضاف أن معدلات النمو بإجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الجارى بلغت 30% في حين سجل القطاع الزراعى أكبر معدلات نمو بنحو 68% يلية القطاع الصناعى بنحو 38% ثم القطاع الخدمى بمعدل نمو بلغ 35%.

التوسع في تقديم الخدمات غير المالية
وحول إستراتيجة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة قال عافية إن مراقبة ومساعدة العملاء من خلال التوسع فى تقديم الخدمات غير المالية سيكون على رأس أولويات القطاع مع التركيز بشكل أكبر على القطاعين الصناعى والزراعى.

وأضاف عافية أنه في إطار الأهتمام بالقطاع الزراعى ستشهد المرحلة المقبلة تعاون بين البنك الأهلى و الأجهزة الحكومية لطرح حلول تمويلية في مجالات مراكز تجميع الألبان، ونظم الرى الحديث، وإستخدام الطاقة الشمسية في مضخات المياة الزراعية، وتحديث مزراع الدواجن، والثروة الحيوانية من أجل تربية المواشى وإضرار الألبان بالإضافة إلى التركيز على الحلول التمويلية النموذجية خاصة في محافظة الوادى الجديد وتمويل المشروعات الزراعية الحديثة.

ويعمل البنك على مساندة القطاع الصناعى ودعم جميع المجهودات فى إتجاة تعميق التصنيع وبصفة خاصة بناء الالأت والمعدات فى إستخدام التصنيع الزراعى والغذائى.

الأكثر مشاهدة

عاجل..المركزي يخفض سعر الفائدة 0.5%

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليـوم...

97 مليار جنيه زيادة في ودائع البنوك خلال يونيو

ارتفعت ودائع بنوك القطاع المصرفي بخلاف البنك المركزي، بحوالي 464 مليار...

منطقة إعلانية