النشرة البريدية

“موديز” ترفع النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية.. “حسن علام” تصدر “GDR” مع الطرح المحلى.. مشروعات تنموية في سيناء بـ275 مليار جنيه

خطة

أهم الأخبار

41  شركة فيتنامية تبحث فرص الاستثمار في مصر

“إينى” تفاوض “شل” لربط 23 مليون قدم غاز بمحطة الأوبيض

“بيكر تلى مستشاراً مالياً لطرح 40% من “راميدا” بالبورصة

نمو أصول صناديق الاستثمار بـ41% في الربع الثاني

نمو أرصدة التمويل متناهي الصغر 76% إلى 9.75 مليار جنيه

السيسي يوجه بالتقييم الدوري لإجراءات الإصلاح الاقتصادي

المجتمعات العمرانية تطرح 921 قطعة أرض خدمية للمستثمرين

494.3 مليون دولار إيرادات قناة السويس في يوليو بنمو 10.8%

“المصرية للاتصالات” تدشن فروع «فرانشايز» داخل محطات البنزين

العاصمة الإدارية تنتهي من ترفيق المرحلة الأولى في 2019

إيران تحاكم 19 شخصا بتهمة زعزعة سوق الصرف

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“موديز” ترفع النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية وتثبيت تصنيفها عند “B3

رفعت وكالة التصنيف الائتماني موديز، النظرة المستقبلية لتصنيف مصر إلى إيجابية من مستقرة، مع تثبيت التصنيف عند “B3“، مضيفة فى بيان حصلت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، إن تغيير النظرة المستقبلية إلى إيجابية يرجع إلى استمرار التحسن الهيكلي في الموازنة وحساب المعاملات الجارية، وأن هناك إشارات مبكرة لإصلاحات بيئة الأعمال ما يحقق مسار نمو مستدام وشامل قادر على تحسين القدرة التنافسية واستيعاب القوى العاملة.

وأضافت أن تثبيت التصنيف الائتماني لمصر عند B3 يوازن بين قوة الاقتصاد والمخاطر المحيطة به والتي تشمل الاحتمالية المنخفضة للاضطرابات السياسية المفاجئة، ووجود ضعف مالي ينعكس في عبء الديون المرتفعة، وانخفاض القدرة على تحمل الديون والاحتياجات التمويلية السنوية الكبيرة جدا.

وذكرت موديز أن ملف مصر الائتماني به تناقضًا صارخًا بين اقتصاد كبير ومتنوع بالمقارنة مع نظرائه، ومن ناحية أخرى مخاطر إعادة التمويل عالية ناشئة عن عبء الديون المرتفع، وعبء الفائدة المرتفع للغاية؛ ما يؤدي إلى احتياجات مالية سنوية كبيرة للغاية، بالرغم من أن حصة كبيرة من الدين سيستمر الوفاء بها من قبل النظام المصرفي المحلي.

وأشارت إلى أن التقدم الكبير الذي أحرزته الحكومة في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي، أعطى درجة من الاستقرار المالي كانت غير موجودة في وقت سابق، وتقلص العجز الأساسي وبدأ عبء الديون في الانخفاض، وارتفع احتياطي النقد الأجنبي.

وأوضحت أن الحكومة بلغت منتصف برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح، وتحققت درجة من الاستقرار السياسي ومن المرجح أن تستمر؛ ما يزيد من احتمال الحفاظ على توجهات السياسة العامة.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني موديز، إن استمرار التزام السلطات بالإصلاح يعطي القدرة على نقل صورة التصنيف الائتماني إلى درجة من المرونة للصدمات الاقتصادية والتمويلية، والتي يمكن أن تدعم تصنيفًا أعلى على الرغم من احتمالية استمرار متطلبات التمويل السنوي العالية.

وترى أن استمرار تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية يدعم نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدلات أعلى، لتقترب إلى 6%، وأن هذا المستوى يساعد على استيعاب القوى العاملة المتسارعة في البلاد.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية، عدة موضوعات اقتصادية، منها سك العملة وأهداف الدولة حول تصنيع خاماتها محليًا بغرض التصدير، بخلاف الاتفاق بين مصلحة الضرائب ونقابة المحامين على تحصيل الضرائب على الدعاوى القضائية فقط، ومتابعات على مطالبة الحكومة بالاطلاع على حسابات العملاء في البنوك لتحصيل ضريبة الدخل، وموقف الدين الداخلي للدولة.

بدايًة، قال عبد الرؤوف فاروق المحمدي، رئيس مصلحة سك العملة، إن صناعة الجنيه الورقي تتكلف 45 قرشًا للورقة الواحدة، لكن عمره الافتراضي قصير، لذا يلزم طباعة العشرات منه.

وأضاف خلال حوار له مع برنامج «صباح البلد»، على قناة «صدى البلد»، أن تكلفة الجنيه المعدن أقل من الورقي رغم أنها تتراوح بين 90 و95 قرشًا لكن عمره الافتراضي يصل إلى 15 عامًا، وبالتالي لا يُصك منه الكثير خلاف الورقي.

قال شريف حازم، مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، إن خط إنتاج العملة مصري بالكامل، ويتم استيراد قرص خام الحديد فقط، والدولة بدأت تصنيع ماكينات سك العملة في مصر لإنتاج العملة المعدنية بدلًا من استيرادها.

وأشار خلال حديثه مع قناة «صدى البلد»، إلى نية الحكومة لتصدير العملة إلى جميع الدول الأفريقية والعربية، فجميعها عدا جنوب أفريقيا تستورد عملاتها، لذا هناك مساعي لإنشاء مصلحة لتغطية الإنتاج المحلي والتصدير للخارج.

قال سامح عاشور، نقيب المحامين، إن وزير المالية تفهم مطالب النقابة الخاصة بالضرائب، واتفقنا على تحصيل الضرائب على الدعاوى القضائية بغض النظر عن قيد المحامين، وبذلك عاد الأمر لطبيعته.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن النقابة اتفقت مع الوزارة على تحصيل 5 جنيهات في القضايا الابتدائية، و25 جنيهًا في الاستئناف، و100 جنيهًا في النقض.

قالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، إن القانون يحمي سرية الحسابات لكل عملاء البنوك، والمطالبة بكشف حسابات لتحصيل الضرائب المتأخرة هو تصريح ضد القانون.

وأضافت خلال حوار لها مع قناة «Extra News»، أن التفكير في كشف حسابات العملاء سيضر بالاقتصاد، خاصة أننا في مجتمع ينتشر فيه الشائعات، وهذا ليس من مصلحة الدولة.

قال أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن خفض الدين العام في مقدمة أولويات الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة في مصر»، على قناة «الحياة»، أن الدولة تسعى لتحقيق معطيات استثمار مرتفعة وخفض الدين المصري الفترة المقبلة.

نتابع

تتفاوض شركة إينى الإيطالية مع شل الهولندية، لربط نحو 23 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من بئر «فراميت» الجديدة فى منطقة امتيازها بالصحراء الغربية، على محطة معالجة غازات الأوبيض، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لصحيفة البورصة، إنه سيتم إغلاق البئر لحين اتمام الاتفاقية مع شركة شل، المالكة لمحطة الأوبيض فى الصحراء الغربية، وإنشاء خط الغاز بين البئر ومحطة المعالجة.

بدأت الشركة المصرية للاتصالات، تدشين فروع تعمل بنظام الفرانشايز داخل محطات البنزين، ضمن خطة الانتشار والتوسع فى السوق المحلى، وتم إنشاء فرعين حتى الآن، وتسعى الشركة للتوسع بمراكز خدماتها في محطات مترو الأنفاق وأماكن التجمعات، بحسب حديث مصادر لصحيفة البورصة.

تعقد مؤسسة يورومنى مؤتمرها السنوى فى مصر خلال الفترة 4-5 سبتمبر المقبل بمشاركة متحدثين جدد ومناقشة موضوع رئيسي يتمثل في مرونة وسرعة الاقتصاد المصرى وقدرته على التكيف مع التطورات الاقتصادية العالمية فى القرن الحادى والعشرين، وذلك بمشاركة وزارء الاستثمار والمالية والاتصالات والتربية والتعليم.

تنتهى هيئة الرقابة النووية من مراجعة الدراسات الخاصة بمحطة الضبعة النووية للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية خلال الربع الأول من 2019، يعقبها مراجعة التصميمات وإصدار تصاريح الإنشاء.

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية لطرح 921 قطعة أرض للمستثمرين بأنشطة خدمية، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة «البورصة» إن الأراضى موزعة على مشروع دار مصر ومشروع الإسكان الاجتماعى ومواقع أراضى بيت الوطن للمصريين فى الخارج وطرح عام فى المدن الجديدة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشفت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، عن تخصيص مبلغ 275 مليار جنيه لإقامة مشروعات تنموية في شبه جزيرة سيناء، حتى عام 2022، وفقا لبيان أصدرته الوزارة الثلاثاء، حيث تتضمن هذه المشروعات، مزارع سمكية، وإنشاء 10 طرق بطول 1339 كم، بتكلفة 26.6 مليار جنيه، ووحدات سكنية، و15 مستشفى ووحدة صحية بتكلفة 1.2 مليار جنيه، إضافة لتنفيذ وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

ارتفعت إيرادات قناة السويس خلال يوليو الماضي بمعدل 10.8% لتسجل 494.3 مليون دولار، مقارنة بـ 446.3 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، تبعًا لبيانات بوابة معلومات مصر.

نجحت صناديق الاستثمار فى مواصلة زيادة صافى الأصول للربع الرابع على التوالي، لتسجل خلال الربع الثاني من العام الحالي نموًا سنويًا تجاوز 41%، ليصل إجمالى الاستثمارات خلال الربع الثانى من العام الحالى 38.2 مليار جنيه، مقارنة بـ26.9 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الماضى، وعلق  أحمد أبوالسعد العضو المنتدب لشركة رسملة ﻹدارة الأصول، إن الربع الثانى شهد ضغوطًا على الأسواق الناشئة وتراجعت معظم أحجام الصناديق ووثائقها، باستثناء الصناديق النقدية.

صرح محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ستنتهي من مرافق المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية بمساحة 40 ألف فدان على عدة مراحل تبدأ ديسمبر المقبل وتنتهى في نفس الشهر من 2019.

توقعت عاليا ممدوح، محللة الاقتصاد الكلى فى بنك الاستثمار بلتون، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج” أن تظل أسعار الجنيه مستقرة أمام الدولار حتى منتصف العام المقبل على الأقل، رغم المشكلات التى تعانى منها عملات الأسواق الناشئة، مدللة على رؤيتها بارتفاع مستوى الاحتياطى الأجنبى لأعلى مستوى له، وتقارب الفارق بين التضخم الأساسى فى مصر والولايات المتحدة، وتحسن نسبي فى أداء ميزان المدفوعات فى أول تسعة أشهر من العام الماضى، وتقلص العجز فى الحساب الجارى بقدر كبير بسبب ارتفاع أسعار البترول.

أبدت 41 شركة فيتنامية، رغبتها فى الاستثمار بقطاعات الغزل والنسيج واستخراج الغاز والسياحة خلال الفترة المقبلة، وذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الفيتنامي الذي عقدته وزارة الاستثمار والتعاون الدولى على هامش زيارة الرئيس الفيتنامى للقاهرة.

عينت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية «راميد»، مكتب «بيكر تلى – وحيد عبد الغفار»، مستشاراً مالياً لتحديد القيمة العادلة لأسهم الشركة بغرض طرح 35 إلى 40% فى البورصة المصرية خلال الربع الأخير من العام الجارى، وأكدت مصادر إنه من المقرر الانتهاء من تحديد القيمة العادلة لأسهم «راميد» خلال أسبوعين لتقديم مستندات الطرح إلى هيئة للرقابة المالية للتسجيل خلال الشهر المقبل.

استقرت شركة حسن علام القابضة على طرح شهادات إيداع دولية GDR فى بورصة لندن بالتزامن مع طرح الشركة فى البورصة المصرية المتوقع خلال شهر أكتوبر المقبل بعد صدور قرار من الجمعية العمومية بالموافقة على عملية الطرح، ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر ذات صلة بالاكتتاب، أن الطرح يتضمن زيادة رأس مال وتخارج جزئى لعدد من المستثمرين بالشركة، مستبعداً تخارج مؤسسة التمويل الدولية خلال الطرح.

ارتفعت أرصدة نشاط التمويل متناهي الصغر في مصر بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 76%، لتصل إلي 9.75 مليار جنيه مقابل 5.5 مليار جنيه فى نهاية الربع المماثل من العام الماضي، تزامنًا مع ارتفاع أعداد المستفيدين من هذه القروض إلى 2.6 مليون فرد، بحسب بيان هيئة الرقابة المالية.

وجه الرئيس السيسي، وزير المالية محمد معيط، بالتقييم الدوري لإجراءات الإصلاح الاقتصادي؛ لضمان تحقيقها المستهدفات المالية والعمل على خفض الدين العام وعجز الموازنة، إضافة إلى إجراءات إنهاء وفض المنازعات الضريبية، وذلك خلال اجتماع حضره رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وفقًا لبيان الرئاسة.

ناقش مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، مقترحات خفض الدين العام في إطار وضع مسودة استراتيجية متكاملة لخفض الدين على المدى المتوسط، فضلاً عن استعراض آخر المستجدات الخاصة ببرنامج الطروحات، سواء على صعيد الشركات المرتقب طرحها أو تجهيز مجموعة أخرى من الشركات المقرر طرحها مطلع 2019، كما التقى مدبولي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي والذي عرض خطط الشركة المستقبلية وتطلعها لزيادة استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة.

تعاقدت هيئة السلع التموينية من خلال مناقصة عالمية على شراء 350 ألف طن قمح يتوزع بين 290 ألف طن قمح روسي، و60 ألف طن قمح أوكراني، للشحن في الفترة من 11 إلى 20 أكتوبر المقبل، بحسب حديث أحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية مع وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قال بنك استثمار فاروس، في مذكرة بحثية، أمس الثلاثاء، إن مصر تقدم حاليًا مزيجًا جذابًا للاستثمار في أدوات الدين الحكومية، في ظل العوائد المرتفعة التي تقدمها وتحسن التصنيف الائتماني، مع مخاطر محسوبة فيما يتعلق بسعر الصرف وسعر التأمين على مخاطر سداد السندات، ما يجعلها تتمتع بميزة تنافسية مع الاقتصاديات الناشئة الأخرى.

تعد شعبة صناعة تشكيل وتشغيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، استراتيجية لمضاعفة الصادرات خلال عامين، من 9 ملايين دولار إلى 18 مليون دولار، وتُعد الاستراتيجية بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، ومركز تحديث الصناعة، حسبما صرح أيمن النجولى، رئيس مجلس الإدارة الشعبة.

بلغ إجمالي عدد المركبات المرخصـة 9.9 مليون مركبة في 31 ديسمبر الماضي، وفقا لما نقله موقع “مصراوي” عن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مشيرة إلى أن إجمالي عدد السيارات المرخصة بلغ 5.1 مليون سيارة بنسبة 51.8٪ من إجمالي المركبات.

قال تقرير مشترك  صادر عن منظمة الأغذية الزراعية للأمم المتحدة (الفاو) والبنك الدولي، إن ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمكن أن تكون إما عاملا مزعزعًا للاستقرار، أو دافعا يقرّب المجتمعات بعضها ببعض، حيث يعتمد الأمر على السياسات المتخذة للتعامل مع هذا التحدي المتنامي.

توقعت شركة أورنج مصر للاتصالات، أن تنتهي من إجراءات الشطب الاختياري، وعرضها على الجمعية العامة غير العادية للشركة بنهاية شهر ديسمبر 2018 كحد أقصى، وفقا لبيان الشركة على موقع البورصة.

نشرت الجريدة الرسمية قرار محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بشأن ضوابط الشركات العاملة فى نشاط تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية، أو فى زيادة رؤوس أموالها وقواعد توفيق أوضاعها.

قامت شركة “اتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، بدور المستشار المالي لشركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية فى الاستحواذ على نسبة 15.76% إضافية من رأس مال شركة مينا فارم بروبيجين إحدى شركاتها التابعة المتخصصة فى مجال أبحاث وتطوير وتصنيع الأدوية الحيوية، مقابل مبلغ 95 مليون جنيه.

تستضيف مصر مؤتمر «إنترسيم»، بالاشتراك مع غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، في الفترة من 17 وحتى 19 سبتمبر المقبل بمشاركة كبار ممثلي صناعة الأسمنت عالميًا، حيث يناقش المؤتمر تطورات إنتاج وتجارة الأسمنت العالمية.

وقعت، أمس الثلاثاء، الهيئة القومية للأنفاق اتفاقية القرض الميسر من الحكومة الكورية بمبلغ 243 مليون يورو لتمويل توريد وتصنيع 32 قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث للمترو، بحسب بيان رسمي.

أعلنت شركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة، أن محكمة القاهرة الاقتصادية ستنظر اليوم الأربعاء، في الدعوى التي أقامتها شركتها التابعة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات ضد بيجو أوتوموبيل للمطالبة بتعويض قيمته 150 مليون يورو من مجموعة “بي أي إيه” مالكة العلامة التجارية “بيجو” بسبب قرار الأخيرة بعدم تمديد العلاقة التعاقدية الحصرية.

افتتح محافظ السويس أحمد حامد، أمس خطوط جديدة بشركة «جوشي مصر» لإنتاج الفايبر جلاس بمنطقة العين السخنة، لتصل إجمالي استثمارات الشركة إلى 600 مليون دولار بطاقة تبلغ  200 ألف طن سنويًا من الفايبر جلاس.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال حبيب الملا محامي عارف نقفي مؤسس مجموعة “أبراج”، إن المحكمة لم تصدر حكمًا بسجن موكله، لكن تم التوصل إلى تسوية ودية قبل إصدار الحكم من قبل المحكمة، مؤكدًا أنه لا توجد أي قضية مرفوعة على الشيك الثالث.

ارتفع معدل التضخم في السعودية بنسبة 2.3% في شهر يوليو الماضي وعلى أساس سنوي، مدفوعا بزيادة نمو أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 6.7%، والتي تمثل 18.87% من الوزن النسبي للمؤشر، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية.

قال مستشار وزارة الطاقة السعودية إبراهيم المهنا، إن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران حاليا من غير المرجح أن توقف صادرات النفط الإيرانية تماما، مضيفا أن طهران لن تتمكن من إغلاق مضيقي هرمز وباب المندب ولا حتى جزئيا، مقدرا كميات النفط التي تمر عبر مضيق هرمز بأكثر من 18 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل ثلثي تجارة النفط البحرية في العالم.

 عربي ودولي

كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أنه سيرسل وفدا إلى الولايات المتحدة للتفاهم حول التعاملات المالية مع إيران، بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات على طهران، مضيفا “لسنا مع العقوبات الاقتصادية ضد أي بلد، وهذا موقفنا الاستراتيجي”.

بدأت السلطات القضائية في إيران، الثلاثاء، محاكمة 19 شخصا، بتهمة زعزعة استقرار سوق العملات الأجنبية في البلاد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، وأوضحت السلطة القضائية، أن هؤلاء الأشخاص تسببوا بخسارة للاقتصاد الإيراني تقدر بـ2500 مليار تومان (نصف مليار دولار).

قالت وزارة التجارة الأمريكية، إن عجز التجارة السلعية ارتفع 6.3% إلى 72.2 مليار دولار الشهر الماضي، حيث انخفضت صادرات السلع 1.7% إلى 140 مليار دولار، متأثرة بانخفاض نسبته 6.7% في شحنات الغذاء والعلف والمشروبات.

أتمت شركتا نستله وستاربكس، اتفاقا قيمته 7.15 مليار دولار، يمنح نستله حقوقا دائمة في بيع منتجات ستاربكس خارج المقاهي التابعة للشركة الأمريكية، وسينتج عنه انتقال 500 من موظفي ستاربكس للعمل في نستله.

قال مسؤول حكومي، إن ألمانيا لا تدرس تقديم دعم مالي إلى تركيا لمساعدتها على تجاوز أزمة أثارها هبوط سريع في عملتها الليرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية