أخبار

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات الجديدة اعتبارا من غد

وزير النقل

أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير، عن زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل، سواء التي تم استيرادها من الخارج أو تطويرها في مصر، والبالغ عددها 38 قطاراً، وذلك بدءاً من غد الخميس.

لا زيادة لأسعار تذاكر القطارات العادية

وأكد وزير النقل، خلال مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، أن أسعار تذاكر القطارات العادية ستبقى كما هي وستعمل على نفس الخطوط التي تعمل عليها القطارات الجديدة، ما يعطي حرية الاختيار للمواطن المصري.

ولم يعلن الوزير خلال المؤتمر الصحفي عن أسعار التذاكر بعد الزيادة الجديدة.

تحريك أسعار التذاكر سيغطي 70% فقط من مصاريف التشغيل

وقال المهندس كامل الوزير، إن تحريك أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل يستهدف تغطية جزء من مصاريف التشغيل والصيانة واستدامة الخدمة بمستواها بعد التطوير، موضحاً أن تحريك أسعار التذاكر سيغطي نحو 70% فقط من مصاريف التشغيل”.

وأوضح أن مصاريف التشغيل والصيانة بقطاع السكة الحديد بلغت العام الماضي 7.5 مليار جنيه، في مقابل تحقيق إيرادات تصل إلى 3 مليارات جنيه، مضيفا أن تعريفة الركوب الجديدة لن تزيد كثيراً وستغطي فقط مصاريف التشغيل.

ونوه الوزير بأن الدولة المصرية عقدت صفقات ضخمة لشراء قرارات وعربات سكة حديد جديدة، فضلا عن عمليات تطوير وتحديث القطارات التي تتم في المصانع المصرية مثل مصانع سيماف، مبينا أنه سيتم توفير 4 قطارات جديدة شهريا سيتم إدخالها الخدمة مع تطبيق أسعار التذاكر الجديدة عليها.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية راجعت عند تحديد أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل عدداً من العوامل، منها مقارنة سعر التذكرة الجديد بأسعار ركوب وسائل المواصلات الأخرى في المسافات ذاتها، لافتا إلى أن قطارات السكة الحديد الجديدة توفر عوامل أمان ورفاهية أكبر بالمقارنة بوسائل المواصلات الأخرى.

111 مليار جنيه ديون مرفق السكة الحديد

وأفاد الوزير بأن حجم الديون على مرفق السكة الحديد بلغ 111 مليار جنيه، منها جزء كبير للبنك المركزي وبنك الاستثمارات وبعض الوزارات، مؤكدا أن تحريك أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل سيقلل تدريجيا من حجم هذه الديون.

وشدد على أن وزارة النقل تستهدف إيجاد 900 قطار جديد مع انتهاء تنفيذ خطط تطوير مرفق السكة الحديد بالكامل عام 2024، كما تستهدف توفير الخدمة لأكثر من مليون راكب سنويا خلال الأعوام القادمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية