أخبار

الاقتصاد الأمريكي ينكمش بأكبر معدل منذ أربعينيات القرن الماضي

الاقتصاد الأمريكي

عانى الاقتصاد الأمريكي في الربع الثاني من العام الجاري، من أكبر تراجع له منذ أربعينيات القرن الماضي على الأقل ، مما يسلط الضوء على الكيفية التي دمر بها وباء كورونا الشركات في جميع أنحاء البلاد وترك الملايين من الأمريكيين عاطلين عن العمل.

أظهر التقدير الأولي الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية ، اليوم الخميس، تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.5٪ في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول ، وهو انخفاض يعادل وتيرة سنوية تبلغ 32.9٪.

ويعد ذلك أكبر انخفاض سنوي في السجلات الفصلية التي يعود تاريخها إلى عام 1947 ، فيما كانت تقديرات المحللين تذهب لانكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 34.5٪.

الانفاق الشخصي في أمريكا يتراجع بمعدل قياسي يبلغ 34.5% في الربع الثاني

وبحسب بلومبرج، انخفض الإنفاق الشخصي ، الذي يشكل حوالي ثلثي الناتج المحلي الإجمالي ، بنسبة 34.6٪ سنويًا ، وهو أيضًا الأكثر تسجيلًا.
توضح الأرقام مدى الدمار الاقتصادي الذي نجم عن عمليات الإغلاق التي أمرت بها الحكومة وأوامر البقاء في المنزل  لإبطاء انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، الذي أدى فجأة إلى وقف التوسع الأطول أمداً في الاقتصاد.

وبينما تحسنت العمالة والإنفاق والإنتاج منذ انتعاش عمليات إعادة الافتتاح في مايو، ووصل التحفيز الفيدرالي الضخم إلى الأمريكيين ، فإن الارتفاع الأخير في الإصابات بفيروس كورونا خفف من وتيرة الانتعاش.

تشير هذه الزيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا ، نتيجة فشل أمريكا في احتواء الفيروس ، إلى أن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن يتعافى ببطء أكثر من البلدان التي قامت بعمل أفضل في مواجهة الفيروس، مثل منطقة اليورو. وكلما طالت مدة الوباء بدون لقاح، سيظل الناتج الاقتصادي دون مستويات ما قبل الأزمة ، تاركاً آثاره السلبية القوية والدائمة على أوضاع العديد من الشركات والعمال.

وقال أندرو هانتر ، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في كابيتال إيكونوميكس ، في مذكرة: “نعلم بالفعل أن النشاط الاقتصادي انتعش بقوة في مايو ويونيو ، مما مهد الطريق لارتفاع قوي في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث”. وأضاف هانتر:”ومع ذلك، فإنه مع بدء عودة ظهور حالات الإصابة بالفيروسات في الآونة الأخيرة على الاقتصاد في يوليو ، فمن غير المرجح استمرار الانتعاش الاقتصادي على شكل حرف V “.

ارتفاع طلبات إعانات البطالة في أمريكا للأسبوع الثاني على التوالي

أظهر تقرير منفصل، صدر اليوم الخميس، أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا للحصول على إعانات البطالة زاد للأسبوع الثاني على التوالي.

وقالت وزارة العمل إن المطالبات الأولية لإعانات البطالة من خلال برامج الدولة العادية ارتفعت إلى 1.43 مليون في الأسبوع المنتهي في 25 يوليو ، بزيادة 12 ألف عن الأسبوع السابق.

وتقدم 17 مليون أمريكي للحصول على مزايا مستمرة من خلال تلك البرامج في الفترة المنتهية في 18 يوليو ، بزيادة 867  ألف عن الأسبوع السابق.

في تلك الأثناء، شهدت الأسهم الأمريكية أكبر انخفاض لها في أسبوع بعد نشر البيانات الخاصة بالناتج المحلي وإعانات البطالة، وتراجعت عائدات سندات الخزانة لمدة 10 سنوات.

في حين ساعدت إعادة التشغيل الاقتصادي في إعادة 7.5 مليون أمريكي إلى العمل في مايو ويونيو مجتمعين ، انخفضت الرواتب عن ذروتها قبل الوباء.

تدهور الاقتصاد الأمريكي وراء إبقاء الاحتياطي الفيدرالي الفائدة قرب الصفر

يفسر التدهور السريع في الاقتصاد وسوق العمل الأمريكي سبب إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة القياسي الخاص به بالقرب من الصفر ،ولماذا قام بتنفيذ العديد من برامج الإقراض الطارئة الموجهة نحو تعزيز ظروف التداول السائلة في الأسواق المالية.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: “لقد رأينا بعض الدلائل في الأسابيع الأخيرة على أن زيادة حالات الإصابة بالفيروس ، والتدابير المتجددة للسيطرة عليه ، بدأت تؤثر على النشاط الاقتصادي”.

وقال باول: “بشكل عام، يبدو أن البيانات تشير إلى تباطؤ في وتيرة انتعاش الاقتصاد الأمريكي “..

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية