أخبار

بينها مصر.. ثلاث دول عربية تقتنص 65% من الاستثمار الأجنبي المباشر بالمنطقة

كشف تقرير حديث أصدرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، عن تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية إلى 185 مشروعا خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، بانخفاض بمعدل 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهر التقرير الذي صدر اليوم الإثنين، تراجع التكلفة الاستثمارية لتلك المشاريع بمعدل 27.3% إلى 11.2 مليار دولار، والوظائف المستحدثة بمعدل 23% إلى 21.3 ألف وظيفة.

الإمارات والسعودية ومصر في المقدمة

وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات الأجنبية في المنطقة تواصل التركيز في كل من الإمارات والسعودية ومصر على التوالي بحصة إجمالية بلغت 65.4 % من إجمالي قيمة مشاريع الاستثمار الأجنبي البالغة 11.2 مليار دولار.

توقعات بانخفاض الاستثمار الأجنبي بـ51% خلال 2020

وقالت المؤسسة، إنه بناء على مراجعة الأرقام  والنفقات الرأسمالية لأهم 5 آلاف شركة متعددة الجنسيات حسب المنطقة والقعطاع، تتوقع المؤسسة أن تنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية بنسبة تتراوح ما بين 21% في حدها الأدنى و51% في حدها الأقصى خلال عام 2020 بخسائر تتراوح بين 7.1 و17.2 مليار دولار.

كما تتوقع المؤسسة أن تكون العراق تليها مصر والسعودية وموريتانيا وتونس الأكثر تضررا، فيما يتوقع أن تكون الكويت ولبنان الأقل تأثرا.

أما على المستوى القطاعي، فترى المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن يتأثر قطاعا الصناعة والتعدين بشدة، ثم قطاعا البناء والتعليم.

الاستثمارات الصادرة من الدول العربية

وعلى صعد الاستثمارات الصادرة من الدول العربية البالغة قيمتها 4.9 مليار دولار خلال الربع الأول من العام 2020، أكدت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار أن السعودية تصدرت قائمة أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الخارج بحصة بلغت 49% من إجمالي المبلغ المسجل تلتها الإمارات بحصة 38% ثم البحرين 10 % ثم الكويت 1 %.

وأشارت المؤسسة إلى ارتفاع حصتي الامارات والبحرين من مجمل الاستثمارات بالمقارنة مع الربع الأول من العام 2019.

ومن بين 37 قطاعا توزعت عليها مشاريع الاستثمار الأجنبي الواردة إلى الدول العربية خلال الربع الأول من العام 2020 فقد حافظت قطاعات الفحم والنفط والغاز والمواد الكيميائية والطاقة المتجددة والاتصالات على صدارة القطاعات المستقبلة بحصة بلغت 58.5% من إجمالي قيمة المشاريع البالغة 11.2 مليار دولار.

وشملت الوجهات الخمس الأولى للاستثمارات الخليجية أوزبكستان والسعودية ومصر وأستراليا وجنوب أفريقيا.

شركات من 14 دولة تستثمر في المنطقة العربية

واستثمرت شركات من 14 دولة في المنطقة العربية خلال الربع الأول من العام الجاري وشملت قائمة أهم 10 دول مستثمرة بالترتيب كل من اليابان والولايات المتحدة وفرنسا والفلبين وبلجيكا والسعودية وألمانيا والبحرين والصين والنهد وبنحو 79.5% من حجم الاستثمارات.

وبشأن حركة الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2019 أظهر تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن دولة الإمارات استقبلت أكبر عدد للمشاريع في المنطقة 1814 مشروعاً بحصة 41% تلتها السعودية 513 مشروعا بنسبة 12% ثم مصر 476 مشروعا بنسبة 11%.

وتعد الإمارات أهم مستثمر في المنطقة العربية من حيث تكلفة المشاريع 51.2 مليار دولار خلال العام 2019 تلتها الصين 41.9 مليار دولار ثم روسيا 39.3 مليار دولار.

وبحسب التقرير، تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة الصادرة عن دول مجلس التعاون إلى دول العالم، بمعدل 8% لتبلغ 70 مشروعا، وكذلك التكلفة الاستثمارية لتلك المشاريع بمعدل 79 % لتبلغ 4.9 مليار دولار.

وتركزت الاستثمارات الخليجية الخارجية في 5 قطاعات أساسية هي الفحم والنفط والغاز، والطاقة المتجددة، والخدمات المالية، والنقل والتخزين، والأغذية والمشروبات وبنسب بلغت 25 % و19% و16% و11% و8% على التوالي، وبحصة إجمالية تزيد على 80% من مجمل التكلفة الاستثمارية للمشاريع.

تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” عبر الرابط التالي

http://dhaman.net/ar/wp-content/uploads/sites/2/2020/07/I2-2020.pdf

الأكثر مشاهدة

حجازي يوضح لـ”ايكونومي بلس” حقيقة توليه رئاسة بنك التنمية الصناعية

 نفى حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ما...

شركة تابعة لـ”سوديك” تقترض 2.5 مليار جنيه من “العربي الإفريقي”

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، عن توقيع...

منطقة إعلانية