النشرة البريدية

تغييرات مرتقبة على قانون الضريبة العقارية.. تثبيت الدولار الجمركي عند 16 جنيها.. بدء حصر أعداد موظفي الدولة أكتوبر المقبل

506 شركة

أهم الأخبار

معيط: تحسن نظرة موديز المستقبلية لمصر يخفض تكلفة التمويل

77 % زيادة في إيرادات السياحة المصرية بالنصف الأول

34 مليار دولار من البنك الأهلي لتمويل التجارة الخارجية

9.6 % ارتفاعا في صادرات القطن خلال الربع الثالث

“الصناعات” يطالب بتعديل ضوابط الاستعلام الائتماني للمصانع المتعثرة

مصر تعرض على الصين إنشاء 10 مناطق نسيجية بالصعيد

مجلس الوزراء يوافق على توريد التحالف الروسي المجري 1300 عربة قطار

“القاهرة” تتلقى 4 عروض أجنبية لتطوير كورنيش النيل

إينى” تنهي تجارب تشغيل وحدتين بمحطة معالجة غاز “ظهر”

10 دول عربیة وقعت على اتفاقیة تجارة الخدمات 

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المالية” و”السياحة” يتفقان على آلية تقدير الضريبة العقارية للفنادق

 أبرمت وزارتا السياحة والمالية اتفاقا بشأن كيفية تقدير الضريبة العقارية على قطاع الفنادق بأن يتم احتسابها وفقا للتكلفة الاستثمارية للمشروع.

وقالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط إن الاتفاق الذى تم توقيعه أمس الأربعاء مع وزارة المالية ينص على الأخذ بأسلوب التكلفة الاستثمارية الشاملة وفقًا لدرجة النجومية كمعيار لتقييم المنشآت الفندقية.

وقال مجلس الوزراء أمس إن التقدير يشمل تكلفة الأرض والمبانى والتجهيزات والخدمات، والتى يتم احتسابها وفقًا لدرجة النجومية.

وينص الاتفاق على أن تكون التكلفة الاستثمارية للغرفة الفندقية الواحدة بواقع 50 ألف جنيه للنجمة الواحدة وفقًا لتقييم هيئة التنمية السياحية.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الاتفاق يعد الصيغة الأمثل التى تم التوافق عليها بما يضمن استيفاء حقوق الدولة وفقًا لأحكام القانون وفى إطار الحرص على أوضاع قطاع السياحة باعتباره أحد القطاعات الإنتاجية الهامة التى تدعم الاقتصاد القومي.

ذكرت المشاط أن الاتفاق جاء بغرض دراسة الأسلوب الأمثل لتقييم المنشآت السياحية، وذلك بالنظر إلى كونها منشآت ذات طبيعة خاصة تواجه أحيانًا صعوبات تتعلق بعدم تحقيق نسب إشغال كاملة على مدار العام.

وقال هشام الشاعر عضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة الفنادق إن قرار احتساب الضريبة على المنشآت السياحية وفقاً للغرفة الفندقية فقط ودرجة نجوميتها، يعتبر جيد شريطة تحديد آلية واضحة لتطبيق القرار.

وأوضح أن طريقة احتساب الضريبة المتبعة سابقاً  كانت غير عادلة، وشملت احتساب جميع الأماكن والخدمات بالمنشأة من مخازن وأماكن مبيت العمالة والتى تعتبر لا تدر ربح للفندق، مضيفا أنه من المفترض الاستعانة بقانونيين ممثلين عن الفنادق وشركات الاستثمار السياحى للنظر فى القرار وآلية تطبيقه.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية، بعدد من الموضوعات الاقتصادية أبرزها، استعدادات الأسواق للموسم الدراسي المقبل، وقانون العمل، واتجاه الحكومة لتصدير الكهرباء.

بدايًة، قال علاء عادل، عضو شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن 80% من الأدوات المكتبية تتم صناعتها محليًا منها الكراس والكشكول، وكذلك 40% من الأقلام الرصاص والأدوات الهندسية.

وأوضح خلال لقاء مع برنامج «هنا العاصمة» على قناة «CBC»، أن مصر بها 15 مليون طالب، ومستلزمات كل طالب من الأدوات الدراسية تصل إلى 200 جنيه، وتبلغ التكلفة الإجمالية للأدوات نحو 4.5 مليار جنيه شاملة الزي المدرسي.

وقال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية، إن سعر طن الورق المستورد ارتفع من 800 دولار إلى 1050 دولارًا، مدفوعة بارتفاع التكلفة في بلد المنشأ، مشيرا إلى ارتفاع سعر “الكراس والكشكول” بنسبة 30%، مدفوعة بنشوب الحرائق في غابات البرازيل وإندونيسيا، وشراء الصين 25% من الإنتاج العالمي زاد من حدة الأزمة.

قال أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن أكبر 3 محطات كهرباء في مصر توفر فائضا بنحو 12 ألف كيلو وات، موضحا أن الوزارة تستهدف رفع درجة مصر كمحور إقليمي بتصدير الكهرباء إلى دول الجوار، فوجود فائض يجعلها موردا للعديد من الدول الأخرى.

وأشار خلال مداخلة مع قناة «Extra News»، إلى ارتباط مصر الوثيق مع الدول العربية، ومنها ليبيا، والأردن، والسعودية، وقبرص، وهناك مشروع حاليًا مع السودان لتبادل نحو 300 كيلو وات.

قال البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، إن مصر بها 18 مليون عامل في القطاع العام والخاص لا يعلمون شيئا عن قانون العمل بخلاف 9 ملايين من أفراد المعاشات.

وأضاف في مداخلة مع قناة«LTC»: «منذ 3 سنوات وقانون العمل الجديد حبيس أدراج وزارة التضامن الاجتماعي، وكل ما يتم تداوله هو تسريبات عن بعض مواد قانون العمل الموحد».

نتابع

أكد محمد معيط وزير المالية، إن رفع مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من مستقر إلى إيجابي، سيخفض تكلفة التمويل للحكومة والقطاع الخاص على حدٍ سواء نظرًا لزيادة درجة الثقة في قدرات الاقتصاد المصري ما سيثمر عن زيادة الاستثمارات الأجنبية.

 من جهة أخرى، كشف معيط أن هناك تغييرات مرتقبة الفترة المقبلة ستطرأ على قانون الضريبة العقارية وكذلك بنيتها التحتية، لافتًا إلى الموافقة على تأجيل إعادة تقدير الوحدات السكنية حتى يناير 2021 بدلاً من يناير المقبل، مضيفا أن الأسبوع المقبل سيشهد توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول فيما يتعلق بالضريبة العقارية لمنشآت قطاع البترول.

انتهت شركة إينى الإيطالية مؤخراً من تجارب تشغيل وحدتين جديدتين بمحطة معالجة غاز حقل ظهر، بالإضافة لإتمام الأعمال البحرية لضخ الإنتاج الجديد من الغاز من الآبار الواقعة بالمياه العميقة عبر خط أنابيب بقطر 30 بوصة، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لـصحيفة “البورصة”، إن إينى تسعى لزيادة معدلات إنتاج الغاز من حقل ظهر لنحو مليارى قدم مكعبة غاز يومياً بنهاية الشهر المقبل بدلاً من نهاية العام، مقارنة بـ 1.750 مليار قدم غاز يومياً خلال الشهر الجارى.

رفع اتحاد الصناعات مذكرة إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي طرح خلالها مقترحات لحل مشكلات تمويل المصانع المتعثرة، تتضمن تعديل ضوابط الاستعلام الائتماني فيما يتعلق بإعادة النظر في مدة وضع المصانع المتعثرة على القوائم التاريخية للـ “I-Score”  لتصبح عاماً واحداً بدلاً من تتراوح من 5 إلى  10 سنوات إذا انتظمت في السداد سواء بعمل جدولة أو تسوية أو سداد، كما اعترض الاتحاد على وضع الشركات في خانة التعثر لمجرد مديونياتها بمليوني جنيه فقط وهو مبلغ ضئيل للغاية لاسيما عقب تعويم الجنيه، مُقترحًا وضع المؤسسات المتعثرة تحت اسم عميل “جدولة أو تسوية” بدلاً من “قضايا” ما يُعالج العديد من المشكلات التي تواجه هذه المؤسسات عند طلب تمويل بسبب إدراجهم ضمن تصنيف خاطئ.

قالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لصحيفة “البورصة” إن الشركة ستصدر قائمة الشركات المؤهلة لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 600 ميجاوات فى غرب النيل، الشهر المقبل، بنظام المزايدات التناقصية، على أن يتم إصدار المواصفات والاشتراطات الخاصة بالمشروعات الشهر المقبل.

كشف رجل الأعمال محمد قاسم عضو مجلس الأعمال المصري الصيني، عن استهداف المجلس التقدم بعرض على الصين للاستثمار في إنشاء 10 مناطق للصناعات النسيجية بالصعيد، على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين مطلع الشهر المقبل، بحسب موقع أموال الغد، مشيرا إلى أن المنيا ستضمن أول المناطق الصناعية باستثمارات 325 مليون دولار.

أعلن صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في مؤتمر صحفي أمس، أن مطلع أكتوبر المقبل سيشهد إطلاق التعداد الوظيفي لحصر العاملين المدنيين في الدولة على أن يستغرق هذا التعداد عاما، فضلاً عن إطلاق الحكومة تطبيق على الهاتف المحمول يتيح لها التواصل مع جميع قيادات الجهاز الإداري للدولة.

تلقت محافظة القاهرة 4 عروض من شركات أجنبية للمشاركة فى تنفيذ مشروع تطوير كورنيش النيل بدءاً من المعادى إلى كوبرى قصر النيل ضمن خطة المحافظة، وتدرس المحافظة العروض لتحديد آلية تنفيذ المشروع سواء بالمشاركة مع تلك الشركات أو بنظام حق الانتفاع وما يحدده القانون، بحسب حديث مصدر مسؤول لصحيفة البورصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ارتفعت إيرادات مصر من قطاع السياحة خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 77%، لتصل إلي 4.781 مليار دولار، مقابل 2.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، تزامنًا مع تزايد أعداد السياح الوافدين بنحو 41% من 3.6 مليون سائح إلى 5.061 مليون سائح، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مسئول حكومي.

قررت وزارة المالية، استمرار تثبيـت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها، للشهر الثاني عشر على التوالي، بداية من أول سبتمبر المقبل، ولمدة شهر، وفقا لبيان الوزارة.

دبر البنك الأهلي 34 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تحرير سعر الصرف، حسب ما نقله موقع “مصراوي” عن يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، والذي أكد أن الموارد الدولارية بالبنك تشهد انتعاشة وذلك لإقبال العملاء على بيع الدولار.

ارتفعت صادرت مصر من القطن، خلال الربع الثالث من الموسم الزراعي 2017 – 2018، بنحو 9.6% لتصل إلى 1.160 ألف قنطار متري، بالتوازي مع انخفاض إجمالي كمية القطن المستهلك محليًا بنحو 9.6% وذلك لاتجاه مصانع الغزل والنسيج لاستخدام الأقطان المستوردة، بحسب بيانات أعلنها أمس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

أعلن مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، عن الموافقة على تعاقد الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالأمر المباشر مع شركة ترانس ماش هولدنج، والتي تعبر عن تحالف مجري روسي، على شراء 1300 عربة قطار، كما وافق المجلس على تولي وزارة الإسكان إعداد استراتيجية تنمية سيناء، بالتنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية ذات الصلة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

فازت شركة تابعة لشركة السويدي إلكتريك، بعقدين لإنشاء شبكات كهربائية بدولة موريتانيا مقابل 19.8 مليون دولار.

 نجحت شركة العز الدخيلة للصلب خلال النصف الأول من العام الجارى في التحول من الخسائر إلى الأرباح بتسجيل صافي ربح 902 مليون جنيه مقابل صافى خسائر 78 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، وفقا لبيان الشركة على موقع البورصة.

ارتفعت أرباح شركة أوراسكوم كونشتراكشون ليمتيد خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 90.5%، لتصل إلى 52 مليون دولار مقابل 27.3 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، تبعا لبيان الشركة.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية نحو 21.5 ألف طن من زيت دوار الشمس، و10 آلاف طن من زيت الصويا في مناقصة، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن مسئول بالهيئة.

صرح محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن الفترة الماضية شهدت توفير أكثر من 7 مليارات جنيه قروضاً ميسرة للشباب من خلال برنامج “مشروعك”، لتنفيذ مشروعات وفرت نحو 200 ألف فرصة عمل بالمحافظات.

أعلنت شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك عن توقيع بروتوكول تعاون واتفاق ضمان سرية المعلومات مع شركة درشال للصناعة، يقضى التعاون مع الأخيرة في تصنيع المستلزمات الكهروبلاستيكية لإنتاج السيارات التي تعمل بالكهرباء في مصر، بالإضافة إلى تخصيص ما يكفي من خطوط إنتاج قطع غيارها.

طالب الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، بإعادة النظر في الاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وقال رئيس الاتحاد محمد فريد خميس، إن الاتفاقية غير متكافئة للطرفين وتسمح بدخول منتجات تركية تامة الصنع بدون أية رسوم جمركية، وذلك يثير التخوف من موجة إغراق للسوق المصرية بالمنتجات التركية مستفيدةً من انخفاض الليرة، بحسب بيان الاتحاد.

نقل موقع “مصراوي” عن مصدر بقطاع الأعمال العام، أن الوزير هشام توفيق، شكّل لجنة مركزية مختصة بالتصرف في الأصول التابعة للشركات القابضة في الوزارة، يترأسها بالوزارة محمد حلبي ووائل فؤاد، وأصدر الوزير تعليمات لرؤساء الشركات القابضة بعدم التصرف في أي أصول تابعة للشركات، إلا بعد الرجوع إلى اللجنة.

وافق مجلس إدارة صندوق التمويل الأهلى لرعاية النشء والشباب والرياضة، على مقترح بإنشاء شركة مساهمة لصيانة وتشغيل المنشآت التابعة لوزارة الشباب والرياضة، على أن يتم تقديم دراسة جدوى شاملة عن المشروع فى الاجتماع القادم لبدء التنفيذ.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قررت وزارة العمل السعودية، البدء في تنفيذ قرار توطين وظائف قطاع التجزئة، اعتبارا من 11 سبتمبر المقبل، على أن تتضمن بداية التنفيذ 4 أنشطة، من أصل 12 نشاطاً اقتصادياً بالقطاع، يتم الانتهاء من سعودتها بالكامل في 8 يناير 2019، وفقا لبيان على الموقع الرسمي للوزارة.

قالت الشركة المشغلة لمطار دبي الدولي، إن المطار الأكثر ازدحاما في العالم سجل ارتفاعا بلغ 1.8% في حركة المسافرين في يوليو، حيث استقبل المطار 8.2 مليون مسافر الشهر الماضي مقارنة مع 8.06 مليون قبل عام.

تسلمت شركة لوكس للترفيه، اليوم الأربعاء، الرخصة الرابعة لتشغيل دار عرض سينمائي في السعودية، وذلك بالتحالف مع مجموعة الحكير للسياحة والتنمية، وسينابوليس العالمية، ومجموعة الطائر، التي تخطط لإنشاء 300 شاشة عرض في 15 مدينة ومحافظة خلال خمس سنوات.

 عربي ودولي

أكد الأمین العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربیة السفیر كمال حسن، أن الدول العربیة خطت خطوات كبرى في اطار تنفیذ منطقة التجارة الحرة، كاشفا أن 10 دول عربیة وقعت على الاتفاقیة العربیة لتجارة الخدمات.

كشف معهد الإحصاءات التركي، أن مؤشر الثقة الاقتصادية تراجع، في أغسطس الحالي، بنسبة 9%، مقارنة بشهر يوليو، مسجلا 83.9 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2009، فيما لازالت الليرة التركية تعاني من خسائر كبيرة مقابل الدولار.

تعتزم شركة أستون مارتن لصناعة السيارات الفاخرة الإدراج في بورصة لندن، بعد أن ساعدت زيادة إنتاجها وطرح طرز جديدة على ارتفاع ربحية الشركة بعد تكبد خسائر لسنوات.

وجه المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الحكومة للعمل “ليل نهار” من أجل حل المشاكل الاقتصادية في الوقت الذي يزيد فيه البرلمان الضغط على الرئيس حسن روحاني بشأن معالجته للمصاعب الاقتصادية في أعقاب فرض عقوبات أمريكية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية