أخبار

صادرات مصر الغذائية ترتفع لـ1.8 مليار دولار بالنصف الأول رغم أزمة “كورونا”

غير النفطية

إرتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 2.2 خلال النصف الأول من العام الجاري، لتحقق 1.8 مليار دولار.

قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات القطاع استطاعت أن تتغلب على الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، وتستعيد النمو الإيجابي.

وأضاف برزي في بيان له اليوم، أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية تمثل 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية، وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات التصديرية المصرية.

وبلغت صادرات شهر يونيو الماضي نحو 337 مليون دولار، بنسبة نمو بلغت 39% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، ويعد أداء القطاع خلال يونيو الأعلى من حيث قيمة الصادرات خلال 6 أشهر، وفقا لرئيس المجلس التصديري هاني برزي.

وتابع: احتلت الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 983 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال النصف الأول من عام 2020 محققة نسبة نمو بلغت 3%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 257 مليون دولار وبنسبة 14% من إجمالي الصادرات.

ومثلت الدول الأفريقية غير العربية حوالي 198 مليون دولار بنسبة 11% من إجمالي الصادرات، وجاءت الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 88 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، بينما بلغ باقي المجموعات الدولية بقيمة 268 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

وجاءت المملكة العربية السعودية على قائمة الدول المستوردة للصناعات الغذائية خلال أشهر النصف الأول من عام 2020 بقيمة صادرات 172 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 6%، يليها ليبيا بقيمة 97 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 5%.

وجاءت الأردن لتسجل 89 مليون دولار، وبنسبة تراجع في القيمة بلغت 4%، بينما سجلت الجزائر نحو 88 مليون دولار محققة نسبة نمو 112%، فيما سجلت أمريكا نحو 88 مليون دولار، واليمن بقيمة 76 مليون دولار، الامارات بقيمة 74 مليون دولار، والعراق بقيمة 58 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 54 مليون دولار، وفي المركز العاشر دولة المغرب بقيمة 51 مليون دولار.

وأعرب برزي عن أمله في زيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة التي ما زالت متأثرة بتبعات تفشى فيروس كورونا، بالإضافة إلى الإجراءات الاستثنائية التي تتخذها أغلب دول العالم للحد من انتشار الفيروس، وعدم الانتظام الكامل للخطوط الملاحية العالمية، بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في أسعار النقل.

الأكثر مشاهدة

التراجع يخيم على أسعار الذهب وتوقعات باستمرار موجة الهبوط حتى نهاية نوفمبر

خيم التراجع على أسعار الذهب خلال الفترة الحالية، مع توقعات...

مع تحسن طفيف في الأسعار.. الموجة الثانية من كورونا تثير الذعر في أسواق النفط

ارتفعت أسعار خام برنت بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الأربعاء،...

منطقة إعلانية