أخبار

أسعار الأغذية ترتفع عالميا 1.2% في يوليو الماضي

أسعار الأغذية

ارتفعت أسعار الأغذية عالميا خلال شهر يوليو الماضي، لتستمر وتيرة الصعود للشهر الثاني على التوالي، وتصدرت هذا الارتفاع الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

وقالت منظمة الأغذية العالمية في بيان أصدرته اليوم الخميس، إن مؤشر قياس أسعار الأغذية والزراعة سجل 94.2 نقطة في يوليو الماضي، مرتفعا بنسبة 1.2% عن مستواه المسجّل في يونيو، وبقرابة 1% عمّا كان عليه في يوليو 2019.

وسجّل مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعًا بنسبة 7.6% منذ يونيو 2020، ليبلغ أعلى مستوى له في خمسة أشهر، مع ارتفاع عروض الأسعار العالمية للزيوت الرئيسية، وذلك بسبب احتمال تباطؤ الإنتاج وإنعاش الطلب العالمي على الواردات، ونقص طويل الأمد لليد العاملة المهاجرة.

كما مؤشر المنظمة لأسعار الألبان ارتفاعا بنسبة 3.5% في شهر يوليو الماضي، مع ارتفاع جميع المنتجات من الزبدة والجبن إلى مساحيق الحليب.

ولم يطرأ أي تغيير تقريبًا على مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب مقارنة بشهر يونيو، رغم أن أسعار الذرة والذرة الرفيعة سجّلت زيادة كبيرة، بفعل ما قامت به الصين من مشتريات كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار الأرز، ممّا يعبر عن توقعات محاصيل وفيرة لعام 2020.

وارتفع مؤشر المنظمة لأسعار السكر بنسبة 1.4%، حيث أن الأرقام المرتفعة لسحق السكر في البرازيل أدت بشكل جزئي إلى التخفيف من حدة آثار ارتفاع أسعار الطاقة واحتمالات انخفاض إنتاج السكر في تايلاند بسبب موجة الجفاف.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم بنسبة 1.8% في يوليو الماضي، وبلغ متوسطه نسبة 9.2%، منخفضًا بذلك عن مستواه المسجّل في يوليو 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية