النشرة البريدية

“التجاري” تتصدر سوق السمسرة.. شهادات الـ20% تعصف بأرباح بنوك الحكومة.. شركة خاصة لتأمين محمد صلاح.. “رسملة” تطلق أول صندوق تقاعد

أهم الأخبار

“فاروس”: مصر تحتفظ بمزيج جاذب لاستثمارات المحافظ المالية

صافى الأصول الأجنبية بالبنوك تهبط  لأدنى مستوى منذ فبراير

مبادرة “المركزي” لتسوية ديون المتعثرين لا تحظى بقبول العملاء

طرح 4 إلى 5 شركات خاصة بالبورصة قبل نهاية العام الجاري

إنشاء 4 مناطق حرة عامة جديدة

“التمويل الدولية” تخطط لدعم مشروعات بالصحة والتعليم

تسليم 7 آلاف وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية ديسمبر المقبل

“الاستثمار القومي” يفاوض القابضة للتشييد لسداد 40 مليون جنيه

صندوق قطر السيادي يشتري 14% من أسهم “روس نفط” 

تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز مع تفاقم أزمة الليرة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

التجارى الدولى” تزيح “المجموعة المالية” وتعتلي صدارة سوق السمسرة

استعادت شركة التجارى الدولى للسمسرة، تصدرها عرش سوق السمسرة في الأوراق المالية، خلال شهر أغسطس بعد تقدمها 4 مراكز عن شهر يوليو الماضي، على حساب المجموعة المالية التى تصدرت على مدار ثلاث أشهر متتالية.

دعمت تنفيذات الصفقات والمؤسسات تصدر “التجاري الدولي” بإجمالى تعاملات بلغت قيمتها 3.9 مليار جنيه مستحوذة على حصة 13.8% من إجمالى التعاملات.

وتراجعت المجموعة المالية للسمسرة مركزا واحدا لتحتل دور الوصافة، بقيمة تعاملات 2.4 مليار جنيه وبحصة سوقية بلغت 8.3%.

وحققت «بلتون»، تقدما بمركز واحد لتأتى فى الترتيب الثالث، بحجم تعاملات بلغت قيمتها 1.7 مليار جنيه مستحوذة على 5.8% من إجمالى تعاملات السوق.

قال محمود يوسف مدير التداول بشركة بلتون للسمسرة إن عمليات إعادة هيكلة “اورباخ جرايسون” بدأت تؤتي ثمارها مع صعود الشركة للمركز الثاني في تعاملات الأجانب.

وأشار إلى المؤتمرات والجولات الترويجية الدورية للشركة سواء محليا مع المؤسسات وشركات إدارة الأصول لرفع جودة الخدمات المقدمة فضلا عن الترويج في الخليج وأوروبا والولايات المتحدة عبر المؤتمرات الهاتفية والزيارات المتبادلة زاد من نصيب المؤسسات بصورة واضحة.

وأضاف يوسف أن الشركة تدير طرحين حتى نهاية العام لـ ثروة كابيتال وجيزة للغزل ما سيرفع من الترتيب النهائي للشركة قبل نهاية العام حيث تستهدف بلتون المنافسة على قمة السمسرة خلال 2019 ودراسة التوسع في الأقاليم وتعمل حاليا على نقل فرعها بالمهندسين إلى أركيديا مول.

وحلت فى المركز الرابع، “هيرمس للوساطة” متراجعة مركزين عن شهر يوليو، إذ بلغت قيم التعاملات 1.6 مليار جنيه وبحصة سوقية 5.7%، تلتها فى المركز الخامس “فاروس” متقدمة مركزين، لتحتل المركز السابع خلال يوليو، وبلغت تعاملاتها 1.5 مليار جنيه، فى حين ارتفعت حصتها السوقية إلى 5.2% من إجمالى التعاملات.

وقال أحمد أبوطالب العضو المنتدب لقطاع الوساطة بشركة فاروس، إن توسط الشركة فى إنهاء صفقة شراء «موندى إندرستريال» لحوالى 70% من رأسمال شركة السويس للأكياس بقيمة تجاوزت 188 مليون جنيه مطلع أغسطس، ساهمت فى تحسن ترتيب الشركة، مضيفا أن الهدف حاليا هو الحفاظ على الترتيب ضمن الخمسة الكبار.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، وتطوير ميناء طابا البري، وطروحات الأراضي الجديدة بنظام حق الانتفاع، وأزمة المحامين مع مصلحة الضرائب.

بدايًة، قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن زيارة الرئيس السيسي للصين تستهدف تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث ترغب بكين في إقامة تحالفات قوية بالشرق الأوسط.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن الزيارة نقطة فاصلة في ملف التعاون مع بكين، ودخول الصين للأسواق الأفريقية تأتي عن طريق دخول مصر، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين، يتراوح بين 8 و10 مليارات دولار.

قال هشام عرفات، وزير النقل، إن ميناء طابا البري تعرض لسيول ضخمة قبل 3 سنوات أثرت عليه، ومع سوء دورات المياه وعدم وجود شبكة الكترونية وجب التطوير، وبلغت تكلفته 50 مليون جنيه.

وأوضح خلال لقاء مع قناة «CBC Extra»، أن الوزارة اهتمت بالشكل الخارجي للمنفذ، وتم تركيب 16 وحدة تكييف، واستقبل الميناء 41 ألف شخص خلال أيام عيد الأضحى.

قال عاطر حنورة، رئيس شركة تنمية الريف المصري، إنه تم إجراء دراسات الجدوى لطرح أراضٍ بنظام الانتفاع بعد استيفاء دراسات تسهيل حصول الشباب على الأراضي، موضحا أنه تمت إضافة شريحة جديدة لصغار المستثمرين تصل لـ3 أفدنة، بما يتماشى مع القدرات المالية لبعض المستثمرين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «هنا العاصمة»، على قناة «CBC»، أن الأراضي المطروحة في منطقة غرب المنيا وامتدادها تصل إلى 100 ألف فدان، بقيمة سنوية 1000 جنيه مقابل حق الانتفاع للفدان، وبزيادة 10% كل 3 سنوات.

قال سامح عاشور، نقيب المحامين، إنه سيتم فتح حوار آخر حول ضريبة مقطوعة من المحامين على أن يتم تحصيلها بتقدير نهائي يتم الاتفاق عليه مع مصلحة الضرائب.

وأشار إلى انتهاء أزمة الضريبة بعد الاتفاق مع «الضرائب» على إعادة النظر في الموقف برمته سواء فيما صدر عن وزارة المالية أو نقابة المحامين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، على قناة «CBC»، أن الضريبة على المحامين مشروعة ولا اعتراض عليها، لكن الأمر يتعلق بطريقة السداد، وننتظر تفعيل بروتوكول ثلاثي بين وزارتي العدل والمالية ونقابة المحامين لتحصيلها عبر المحاكم.

نتابع

القاهرة تستضيف منتدى الطاقة العربي الألماني التاسع خلال يومي 24 و25 أكتوبر المقبل، وفقا لبيان غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية.

يبحث البنك الأهلي مع عملائه بقطاع السياحة، خلال الأيام المقبلة آليات تسديد مديونياتهم للبنك، وذلك مع اقتراب نهاية مبادرة السياحة في ديسمبر القادم، وفقا لما نقله موقع مصراوي عن يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني، على هامش مشاركته في قمة منتدي التعاون الصيني الأفريقي، توقيع عددا من الاتفاقيات بين البلدين، حيث شملت الاتفاقيات واحدة لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي فنياً ومالياً للربط بين العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان، وأخرى بمنحة لتنفيذ عدد من المشروعات من بينها القمر الصناعي المصري، بالإضافة إلى اتفاقية إطارية لدعم المشروعات التنموية في مصر، وخصوصًا مشروعات قناة السويس.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال وزير المالية محمد معيط، إن تقديم الإقرارات الضريبية، سيبدأ اعتبارا من أول شهر أكتوبر المقبل، على أن يبدأ التحصيل الإلكتروني للمدفوعات الحكومية، من أول يناير، مشيرا إلى أنه سيتم نقل وزارة المالية إلى العاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية عام 2019.

انخفض صافى الأصول الأجنبية للقطاع المصرفى والبنك المركزي إلى أدنى مستوى منذ فبراير الماضى لتسجل 281.9 مليار جنيه بنهاية يوليو الماضى، مقابل 309.5 مليار جنيه بنهايةيونيو السابق له.

هبطت أرباح بنكى الأهلى المصرى والقاهرة، خلال العام الماضى، بمعدل30% و74.2٪ على التوالى، مقارنة بالعام السابق عليه، حيث أرجع محللون ومصرفيون، تحدثوا لصحيفة البورصة، سبب تراجع أرباح البنوك الحكومية إلى الشهادات مرتفعة العائد بفائدة 20% التى طرحتها البنوك عقب تعويم الجنيه، وجذبها سيولة مصرفية كبيرة لا يمكن توظيفها بالكامل، وأضافوا أن البنوك العامة كان لها دور كبير فى تحمل تكاليف أعباء الإصلاح الاقتصادى التى يتبناها البنك المركزى منذ نوفمبر 2016، وأنها مستمرة فى تحمل ذلك.

قال بنك الاستثمار فاروس، فى تقرير حديث له، إن موازنة المخاطر والمكاسب الخاصة بالأسواق الناشئة، تؤكد أن مصر تحتفظ بمزيج جاذب لاستثمارات الدخل الثابت فى المحافظ المالية، مضيفا أن العائد المرتفع على أدوات الدين الحكومي بالتزامن مع مخاطر محسوبة فى ظل انخفاض تكلفة التأمين على الديون واستقرار سعر الصرف وارتفاع التصنيف الائتمانى على ديونها، ساهم في جذب الاستثمارات.

رفعت 8 بنوك عاملة في مصر، مذكرات إلى البنك المركزي خلال الشهر الماضي بشأن مبادرة العملاء المتعثرين الذي أطلقها البنك المركزي في شهر يونيو، تشير إلى أن المبادرة لا تحظى باستجابة العملاء المتعثرين، كما نقل موقع مصراوي عن مصرفيين لمصراوي.

يجري بنك الاستثمار القومي مفاوضات مع الشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لقطاع الأعمال العام، لسداد مديونية بقيمة 40 مليون جنيه، وفقا لما قاله سيد زكريا، وكيل أول بنك الاستثمار القومي لقطاع تسوية المديونيات، لموقع مصراوي.

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إنه من المتوقع طرح ما بين 4 و5 شركات خاصة في السوق قبل نهاية العام الجاري، وفقا لما قاله في حوار مع مصراوي، مشيرا إلى أن القيمة السوقية لهذه الشركات تتراوح بين 20 و25 مليار جنيه، مضيفا أن إحدى الشركات تقدمت بأوراقها إلى هيئة الرقابة المالية للتسجيل تمهيدًا لتقديمها للبورصة المصرية لبدء عملية القيد والتداول هذا العام.

تعتزم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إنشاء 4 مناطق حرة عامة جديدة باستثمارات تبلغ 3.2 مليار جنيه، منها مدن ضخمة متخصصة في صناعة النسيج.

تستهدف شركة «رسملة مصر» لإدارة المحافظ، إطلاق أول صندوق تقاعد لشركات التأمين والمعاشات وصناديق التأمين الخاصة برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه الشهر الحالي، وقال أحمد أبو السعد رئيس مجلس إدارة «رسملة مصر»، إن الشركة حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة طرح الصندوق، وسيكون الأول من نوعه فى السوق المصرى كصندوق مفتوح متنوع الأصول وسيتم طرحه على فئات محددة من المستثمرين فى طرح خاص وستكون بداية الاكتتاب فى 16 سبتمبر.

تعتزم مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات بقطاعى التعليم والصحة بداية من العام المقبل، حيث وفرت المجموعة تمويلات بقيمة 1.2 مليار دولار للقطاع الخاص العام الماضي، وتتطلع لتوفير مليارى دولار العام المقبل.

اتفق الاتحاد المصرى لكرة القدم، مع شركة أمن خاصة لتأمين اللاعب محمد صلاح المحترف بصفوف نادى ليفربول الإنجليزي خلال فترة انضمامه للمنتخب، وفقا لما نقلته صحيفة البورصة عن كرم كردى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رافضا الكشف عن اسم الشركة التى تم الاتفاق معها.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

رفعت شركة اتصالات مصر استثماراتها إلى 3.5 مليار جنيه سنوياً؛ بسبب النمو فى الطلب على نقل البيانات والذى يستحوذ على شريحة كبيرة من الاستثمارات، بالإضافة إلى استضافة الشبكة الرابعة على شبكة اتصالات مصر، وفقا لما قاله خالد حجازى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالشركة.

فاز تحالف فرنسى بإعداد كراسة الشروط الخاصة بمزايدة إدارة خدمات المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، بعد منافسة مع 4 تحالفات استشارية دولية كانت تقدمت بعروضها لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتعيين اللواء محمد عرفان مستشارا لرئيس الجمهورية للحوكمة والبنية المعلوماتية.

تنظم شركة «Dino Activations» الشريك الرسمى لشركة «فيلد انترتينمنت» العالمية فى مصر، 23 عرضاً لديزنى العالمية خلال الفترة من 26 سبتمبر وحتى 6 أكتوبر من العام الجارى، كما قال محمد عامر، رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذى للشركة لـصحيفة البورصة.

بلغت الحصيلة الإجمالية لاشتراكات التأمينات الاجتماعية 81.1 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى، ويصل الحد الأقصى لأجر الاشتراك 4870 جنيهاً يتضمن الأجر الأساسي والمتغير، حيث قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي لصحيفة البورصة، إن هيئة التأمينات ضمت 100 ألف فرد جديد خلال العام المالى الماضى بميزانية 24.6 مليار جنيه.

بلغت إيرادات الإدارة العامة لجمارك الدخان بالقاهرة خلال شهر أغسطس الماضي، نحو 145.69 مليون جنيه، في حين بلغت قيمة الصادرات 7.731 مليون جنيه خلال نفس الشهر، وفقا لما نقله موقع اليوم السابع عن بيان الإدارة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشفت وزارة العدل السعودية، عن تلقي دوائر ومحاكم التنفيذ بالمملكة، أكثر من 72 ألف طلب تنفيذ أحكام استرداد حقوق مالية، خلال شهر ذي القعدة بزيادة نسبتها 32%، عن نفس الشهر قبل عام، وتقدر القيمة الإجمالي للمبالغ المالية التي تضمنتها طلبات التنفيذ بأكثر من 17 مليار ريال، (نحو 4.5 مليار دولار).

وافقت اللجنة الحكومية الروسية للرقابة على الاستثمارات الأجنبية، على بيع حصة تبلغ 14.16% من أسهم شركة روس نفط الروسية العملاقة، لصندوق قطر السيادي “جهاز قطر للاستثمار”، بحسب مصدر في الحكومة الروسية، لترتفع بذلك ملكية جهاز قطر للاستثمار، في “روس نفط” إلى 18.9%.

عربي ودولي

 قالت وزارة النفط العراقية في بيان، إن متوسط صادرات البلاد من النفط بلغ 3.583 مليون برميل يوميا في أغسطس الماضي، وهو فوق متوسط يوليو الذي بلغ 3.543 مليون برميل من النفط يوميا.

قال مصدران إن تركيا رفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 14%، للاستخدام الصناعي، و9% للاستخدام المنزلي اعتبارا من أمس السبت، فيما أعلنت الهيئة المعنية بتنظيم قطاع الطاقة في البلاد رفع أسعار الكهرباء بنسب مماثلة مع ارتفاع التضخم، بفعل تفاقم أزمة العملة المحلية.

يعتزم الاتحاد الأوروبي إنهاء القيود المفروضة على بيع الألواح الشمسية القادمة من الصين هذا الأسبوع في إجراء قال منتجون من الاتحاد إنه سيتسبب في تدفق الواردات الرخيصة.

قال نيان يونغ رئيس قسم التنسيق الصناعي باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إن بلاده ستمنع بشكل صارم الاستثمار غير المنظم والتطوير الزائد عن الحاجة في قطاع صناعة السيارات، مضيفا أن اللجنة ستنشر قريبا مجموعة جديدة من القواعد الحاكمة للاستثمار وتنفذها.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا حاجة لإبقاء كندا في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية “نافتا”، محذرا الكونجرس بألا يتدخل في المفاوضات التجارية وإلا سيلغي اتفاق التجارة الثلاثي برمته.

أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، يحيى آل اسحاق، السبت، عن إلغاء التعامل بالدولار الأمريكي، في المبادلات التجارية بين البلدين، موضحا أنه سيتم الاستعاضة عن الدولار بعملات اليورو والريال الإيراني والدينار العراقي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية